محافظ الغربية: المحافظة هي أقل المحافظات في السحابة السوداء العام الماضي

محافظ الغربية: المحافظة هي أقل المحافظات في السحابة السوداء العام الماضي
كتب -

الغربية – ولاد البلد:

عقد محمد نعيم، محافظ الغربية، اليوم الاثنين، اجتماعًا لمناقشة استعدادات المحافظة لموسم حصاد الأرز، ومواجهة ظاهرة حرق قش الأرز، للقضاء على ظاهرة السحابة السوداء.

حضره المهندس كامل شاهين، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، ومديري الإدارات الزراعية بالمحافظة.

وقال البيان الصادر عن ديوان محافظة الغربية، إن الاجتماع شهد مناقشة المحاور الثلاثة التي وضعتها المحافظة لمواجهة السحابة السوداء.

وتضمن المحور الأول: المزارع الصغير، وتستهدف المحافظة تجميع 300 ألف و500 طن من قش الأرز، لتحويلها إلى أعلاف غير تقليدية للحيوانات، وتحويل الباقي منها إلى سماد عضوي، بالتنسيق مع وزارة البيئة.

والمحور الثاني: يهدف إلى تحديد عدة مواقع بالمحافظة لتجميع قش الأرز اعتمادا على الأفراد، وقال البيان إن التجربة نجحت العام الماضي، في قرية أشناواى بمركز السنطة، وسجلت الأقمار الصناعية أن محافظة الغربية أقل المحافظات في وجود السحابة السوداء.

ويهدف المحور الثالث إلى توعية الفلاح بأهمية قش الأرز، واستخداماته بدلاً من حرقه، بالتنسيق مع الإرشاد الزراعي وجهاز شؤون البيئة بالمحافظة، إذ يتم عمل ندوات للمزارعين بدائرة المحافظة للتوعية بأهمية قش الأرز.

 كما تم مناقشة وبحث عدة موضوعات أخرى، منها مشروعات الإنتاج الحيواني والغذائي بالمحافظة، وضرورة تعاون كافة الأجهزة المعنية في المحافظة لمنع أي تعديات على الأراضي الزراعية.