محافظ الإسكندرية يخصص 10 أفدنة لفرز القمامة بـ3 مناطق

محافظ الإسكندرية يخصص 10 أفدنة لفرز القمامة بـ3 مناطق
كتب -

الإسكندرية- عمرو أنور:

قرر اللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندرية اليوم الأربعاء، تخصيص 10 أفدنة لاستخدامها في عملية نبش القمامة، على أن يتم تقسيمها على النباشين على هيئة باكيات محددة لهم، مشيرًا إلى أن ذلك سيوفر 20 ألف فرصة عمل.

وعقد مهدي اجتماعًا موسعًا مع مجموعة من النباشين، بهدف متابعة عمل منظومة القمامة الجديدة وتقنين أوضاعهم وعدم قطع أرزاقهم، لكن بطريقة قانونية ومرخصة.

وأثناء الاجتماع شدد مهدي على مصادرة أي عربة خشبية وتروسيكلات غير تابعة للمحافظة تستخدم في فرز القمامة مما تسبب في مظهر غير لائق بالشارع السكندري وإزعاج المواطنين وإعاقة الحركة المرورية، كما أكد أنه لن يسمح لأي شخص أيا كان بالفرز في الشارع في غير الأماكن المخصصة للفرز، وسيعاقب بالحبس والغرامة المالية أي شخص يخالف ذلك.

كما اتفق مهدي خلال الاجتماع على جمع القمامة من المنازل في أوقات محددة ودورية، بعد تجهيز قائمة بأسماء النباشين والأشخاص الذين يعملون معهم والكشف عنهم أمنيًا وإخراج التراخيص اللازمة لهم وتقسيمهم على جميع أنحاء المحافظة، ونقل القمامة بعد جمعها إلى الأرض التابعة للمحافظة والمخصصة للفرز، وفيها يقوم النباشين بفرز القمامة الصلبة عن العضوية، ثم بعد ذلك يعاد تدوير القمامة العضوية لاستخدامها في الأسمدة ومصانع الأسمنت وغيرها.

كما وعد محافظ الإسكندرية النباشين بتوفير سيارات لنقل القمامة الغير مفروزة إلى أماكن الفرز مجانًا لمدة شهرين، على أن يتم بعدها تسليم سيارات خاصة بهم تكون تابعة للمحافظة وبأقساط ميسرة، مشيرًا إلى تخصيص قطعة أرض مساحتها 10 فدان بمنطقة الرأس السوداء، وأرض أخرى بمنطقة السيوف، وثالثة بأم زغيو، لاستخدامها في عملية النبش، على أن يتم تقسيمها على النباشين على هيئة باكيات محددة لهم.

وأوضح مهدي أن هذه المنظومة الجديدة ستوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل، كما تقنن أوضاع النباشين، وتساهم في إنهاء مشكلة القمامة والتي تواجه جميع محافظات الجمهورية،

حضر اللقاء اللواء حسين رمزي، سكرتير عام المحافظة، واللواء إبراهيم الألفي، السكرتير العام المساعد، والمهندس أمين حسن محمود، رئيس النقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة.