يستهله مارسيل خليفة.. مهرجان الصيف الدولي بالإسكندرية ينطلق الأسبوع المقبل

يستهله مارسيل خليفة.. مهرجان الصيف الدولي بالإسكندرية ينطلق الأسبوع المقبل مارسيل خليفة

يفتتح الفنان اللبناني مارسيل خليفة مهرجان الصيف الدولي الرابع عشر، الجمعة المقبل، بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية، التي يقودها المايسترو هشام جبر.

خليفة عرف بالأغاني التي تحمل طابعًا وطنيًا، ودمجه بين الموسيقى العربية والآلات الغربية كالبيانو، واشتهر بغناء قصائد محمود درويش وإحياء التراث الموسيقي الأندلسي، كما يعد أحد أهم الفنانين العرب الداعمين للقضية الفلسطينية.

وقال المايسترو هشام جبر إن مهرجان الصيف الدولي هو موسم ثقافي كبير وتقليد أرسته مكتبة الإسكندرية، ليضفي مذاقًا خاصًا بألوان متعددة لصيف الإسكندرية، وهذه الدورة هي الثالثة بعد التوقف، فى ظل مشاركة دولة الهند كضيف شرف بعروض رقص تقليدي وموسيقى شعبية، وهو ما يلاقي قبولا واسعا بين جمهور المهرجان.

وأضاف أن مركز فنون مكتبة الإسكندرية حريص على تقديم منتج ثقافي يوازن بين أشكال جديدة من الفنون وبين كلاسيكيات الفن المصري المستمر في جذب مختلف طوائف الجمهور.

وأشار جبر إلى أن المهرجان يضم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية التي تلبي رغبات وأذواق كافة مريديه، إذ يضم أكثر من 40 فعالية ثقافية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص تقليدى، بالإضافة  إلى العديد من الحفلات الموسيقية المتنوعة التي يحييها نجوم الغناء.

آراء الجمهور

وتباينت أراء الجمهور حول المهرجان، إذ اعتبرت أمنية طارق، طالبة جامعية، أن المهرجان يعد فرصة لتجمع أكبر عدد من المطربين والنجوم من مختلف الدول، كما تعتبره فرصة للترفيه والاستمتاع بالنشاط الصيفي.

وتشير إلى انتهاء حجز التذاكر في بعض الحفلات فور صدورها، رغم ان بداية الحجز لم تكن سوى منذ بضع ساعات.

وأيدها في الرأي أحمد خالد، الذي نوه إلى ضرورة وجود ضوابط في بيع التذاكر الخاصة ببعض الحفلات، مستشهدا بحفل الفنان عمر خيرت، الذي ذهب بعد ساعات من فتح باب حجز التذاكر لتلك الحفلة فلم يجد سوى التذاكر فئة 330 جنيهًا، ما أثار حفيظته.

خالد نوه عن ارتفاع تكلفة حضور الحفلة، قائلًا “عشان أروح الحفلة أنا وأختى ومراتي عايز ألف جنيه”.

وقالت داليا محمد، إن أسعار حفلات المهرجان عادة ما تكون ما بين المتوسطة والمرتفعة حسب المطرب ومدى قبول الجمهور على حضورها، موضحة أنها تفضل الحفلات التى تهتم بالطرب والأغاني الكلاسيكية على الحفلات التي تقدم الموسيقي الشبابية التي تتسم بسرعة الإيقاع وارتفاع المؤثرات الصوتية.

برنامج المهرجان

ويستعرض “ولاد البلد” البرنامج الكامل لدورة المهرجان لهذا العام، الذي يضم في فعالياته حفلًا لفريق “بساطة” السبت 30 يوليو، وحفل لفريق “النفيخة” الأحد 31 يوليو، وحضور هندي لفريق “كاناكالي” للرقص الشعبي الهندي يوم الأثنين 1 أغسطس، كما يشارك فريق “سماعي” بحفل موسيقي بتاريخ 2 أغسطس، وفريق “افتكاسات” وذلك في 3 أغسطس.

وتشارك سوريا بحفل للفنانة فايا يونان يقام في 4 أغسطس، كما يحيي الفنان هاني شاكر حفلة الجمعة 5 أغسطس، ويتقاسم فعاليات السبت 6 أغسطس كلًا من المايسترو سليم سحاب حفل بمصاحبة أوركسترا الموسيقى العربية وفريق أقصى الوسط، وبالتعاون مع معهد جوته يقام حفل فريقي صوت في الزحمة وفريق وصلة، وذلك يوم الأحد 7 أغسطس.

ويقيم فريق لي كومبانيون حفلًا الإثنين 8 أغسطس، وتشارك فرقة جنوب الوادي للفنون النوبية والسودانية بحفلها الثلاثاء 9 أغسطس، وحفل لفريق “بغدادى باند” لموسيقى الجاز الأربعاء 10 أغسطس، ويقام حفل موسيقى لفؤاد ومنيب يوم الخميس 11 أغسطس، ويختتم فعاليات الأسبوع فريق بلاك تيما يوم الجمعة 12 أغسطس.

ويفتتح الفنان علي الحجار فعاليات الأسبوع الثالث بحفل غنائي، كما يقام عرض “عيد ميلاد ماريونت” للرقص المسرحي يوم السبت 13 أغسطس، ويشهد يوم الأحد 14 أغسطس حفل لفريق مسار إجباري وحفل موسيقى جاز عود من سلوفينيا، ويحيي الفنان على الهلباوي حفله بتاريخ 15 أغسطس.

وعلى مدى يومي 16 و17 أغسطس يعزف الفنان عمر خيرت بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية عددًا من مقطوعاته الموسيقية، كما يقام حفل لفريق الجيتس يوم الخميس 18 أغسطس، ويختتم الأسبوع فريق قرار إزالة، بالإضافة لعرض مسرحي للأطفال لمدة يومان بعنوان “عقل وعلى بابا”  يوم الجمعة 19 أغسطس.

ويشارك أوركسترا مكتبة الإسكندرية الفنان خالد الشويخ بحفل موسيقى يوم السبت 20 أغسطس، وحفل موسيقى آخر لفريق وايف جاز باند يوم الأحد 21 أغسطس، وحفل للشيخ زين يوم الإثنين 22 أغسطس، ويقيم فريق كراكيب حفلًا موسيقى يوم 23 أغسطس، وحفل الفنان أحمد الحجار الأربعاء 24 أغسطس، وحفل لفريق ستورم يوم الخميس 25 أغسطس.

وبمشاركة لبنانية تقيم ريما خشيش حفلها يوم الجمعة 26 أغسطس، كما يقام بذات اليوم واليوم التالي عرض مسرحي للأطفال بعنوان “كوكب الشرق”، وحفل أوركسترا صوت مصر يوم السبت 27 أغسطس، وبالتعاون مع معهد جوته بالإسكندرية يقام حفل فريق تليبويتك وفريق ديسؤردر يوم الأحد 28 أغسطس.

ويتضمن برنامج المهرجان عرض أفلام قصيرة من خلال فعاليات خمسة أفلام مصرية قصيرة، التي تبدأ الأحد 28 أغسطس، اليوم الأول، ويعرض فيلم “عايدة” من إخراج: ميسون المصري، ويعقبه حوار مع المخرجة، وفيلم “ذاكرة عباد الشمش” إخراج مي زايد يوم الإثنين 29 أغسطس ويعقبه حوار مع المخرجة.

ويضم اليوم الثالث  فيلم “الشجرة” إخراج: محمد مصطفى ويعقبه حوار مع المخرج يوم الثلاثاء 30 أغسطس ويعقبه حوار مع المخرج، واليوم الرابع فيلم “حار جاف صيفا” إخراج: شريف البنداري ويعقبه حوار مع المخرج.

كما يحيي فريق أندروميدا حفلًا موسيقيًا يوم الإثنين 29 أغسطس، وتقيم الفنانة حنان ماضي حفلًا غنائيًا يوم الثلاثاء 30 أغسطس، ويشترك فريق هاي دام وفريق الميناء في حفل موسيقى يوم الأربعاء 31 أغسطس، ويبدأ شهر سبتمبر كورال القاهرة الاحتفالي بحفل موسيقى.

كما يضم يوم الجمعة 2 سبتمبر العديد من الفعاليات، وتشمل يوم العائلة وعرض المهرج وورش عمل فنية وأنشطة للأطفال ورياضة اليوجا، ورقص Hip Hop ومحاضرة توعوية حول تنشئة الطفل وتختتم الفعاليات بعرض ماريونت “جحا عايز وقت”.

ويقام السبت 3 سبتمبر حفل غنائي للفنانة تانيا صالح، كما يضم يوم الأحد 4 سبتمبرعرضين مسرحيين وهما لفرقة أصايل للفلكلور الشعبي الفلسطيني وعرض “لحدما يثبت العكس” الذى يستمر لمدة يومان، ويقيم فريق سانتور للموسيقي الشعبية الهندية حفل موسيقي يوم الاثنين 5 سبتمبر، ويقيم فريق شوارعنا حفل موسيقي يوم الثلاثاء 6 سبتمبر بالإضافة للعرض المسرحي “الحادثة”.

ويحيي الفنان محمد محسن حفلا غنائيا يوم الأربعاء 7 سبتمبر، وتختتم فعاليات مهرجان الصيف الدولي الرابع عشر بحفل غنائي للفنانة الجزائرية سعاد ماسي وذلك يوم الخميس 8 سبتمبر.

الوسوم