مؤتمر جماهيري بأسوان لمناقشة مكافحة الإرهاب والحد من التعذيب

مؤتمر جماهيري بأسوان لمناقشة مكافحة الإرهاب والحد من التعذيب
كتب -

أسوان – هناء محمد الخطيب:

نظم الاتحاد النوعي لتنمية المجتمعات المحلية بأسوان بالتعاون مع المجموعة المتحدة للقانون ومديرية أمن أسوان مؤتمرا جماهيريا، مساء أمس السبت، تحت عنوان مكافحة الإرهاب والحد من التعذيب على ضوء المادة 99 من الدستور المصري الجديد.

وتم خلال المؤتمر مناقشة أهم القوانين المصرية التي تحتاج إلى تعديل لتتوافق مع المادة 99 من الدستور، وتم أيضا مناقشة مشروع مكافحة الإرهاب وأهم مواد القانون ورأى المشاركين في أهمية إصدار هذا القانون.

وحضر المؤتمر الأستاذ محمد هويدي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد النوعي لتنمية المجتمعات المحلية بأسوان، وحسين كامل، المدير التنفيذي لمشروع تعزيز وحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون، وفوزي عطالله، نقيب المحامين بأسوان، والدكتور عبدالله أبو الحمد، استشاري التدريب، والمقدم مراد ملاك، ممثلا لمديرية أمن أسوان، وعدد كبير من ممثلي الجمعيات الأهلية والنقابات العمالية والمهنية بأسوان.

وقال حسين كامل، إن هذا المؤتمر هو السابع للمجموعة المتحدة وأن المؤتمر الثامن والأخير سيكون في القاهرة في منتصف الشهر المقبل، وأنه خلال المؤتمرات السبعة استطلعنا آراء معظم محافظات مصر في قانون مكافحة الإرهاب وسنخرج بورقة عمل يتم تقديمها للمسؤولين عن إعداد وتقديم مشروع القانون.

وتنص المادة 99 من الدستور على أنه “كل اعتداء على الحرية الشخصية أو حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، وغيرها من الحقوق والحريات العامة التي يكفلها الدستور والقانون، جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم،وللمضرور إقامة الدعوى الجنائية بالطريق المباشر.. وتكفل الدولة تعويضًا عادلاً لمن وقع عليه الاعتداء، وللمجلس القومى لحقوق الإنسان إبلاغ النيابة العامة عن أى انتهاك لهذه الحقوق، وله أن يتدخل في الدعوي المدنية منضمًا إلي المضرور بناء على طلبه، وذلك كله على الوجه المبين بالقانون”.