مؤتمر بعنوان ” المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة لوزارة الدولة للتطوير الحضرى و العشوائيات و”بمجمع إ

مؤتمر بعنوان  ” المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة لوزارة الدولة للتطوير الحضرى و العشوائيات و”بمجمع إ
كتب -

بورسعيد – محمد الحلواني:

عقدت وزراة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات ، اليوم الاربعاء ، مؤتمر بعنوان ” المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة ” ، وذلك بمشاركة بمجمع إعلام بورسعيد ، حاضر  فى المؤتمر دكتورة مها البشير مسئول ملف المخلفات بالوزارة و المحاسب محمد حسن منسق وحدة التطوير الحضرى بالمحافظة . وشارك ايضا عدد كبير من التنفيذيين بالأحياء و المحافظة و الجمعيات الأهلية و المجلس القومى للمرأة .

و دارت المناقشات حول مشكلة التخلص الآمن من المخلفات البلدية الصلبة كأحد القضايا البيئية التى ترتبط ارتباطا وثيقاًبصحة الفرد و الأسرة و ان مصر تنتج حوالى 89 مليون طن من المخلفات سنويا منها 21 مليون طن مخلفات بلدية صلبة .

وقالت بذلك الإعلامية مرفت الخولى مدير عام مجمع إعلام بورسعيد، إن المؤتمر إلقاء الضوء على أهم المشكلات التى تنتج من المخلفات المخلوطة حيث يصعب الإستفادة منها و نخسر تحويلها إلى موارد حتى ان حرقها يسبب أضرارا كبيرة و تعتبر هدر متتالى للأراضى التى تستخدم فى المدافن و غير ذلك من مشاكل كثيرة مما استرعى إيجاد حلول ملائمة للحفاظ على نظافة بلدنا و تحويل المخلفات إلى موارد لخلق وظائف جديدة و صناعات صغيرة مع الحفاظ على صحتنا آمنة من الأمراض ويكمن الحل فى ” فصل المخلفات من المنبع ” بطريقة تتناسب مع طبيعة المصريين  على جزءين ( عضوى و غير عضوى ) فهذا يمثل حجر الزاوية لتحويل  المخلفات من مشكلة إلى موارد

وأدكدت مرفت إن المؤتمر قام بالاشارة ألى انه بالفعل تم تنفيذ مشروعات عديدة لإدارة المخلفات الصلبة معتمدة على الفصل من المنبع فى القاهرة والبحر الأحمر و قريبا  فى بورسعيد وتم التأكيد على انه يمكن استغلال المخلفات العضوية فى شكل سماد عضوى ذو جودة عالية و خالى من المواد الضارة و مشروعات توليد الطاقة بينما يستغل المخلفات غير العضوية فى خلق وظائف و بيئة انظف و لن يجعلنا نستنزف أجود أراضينا فى جعلها مقالب قمامة كما سيساعد حصيلة بيع المفروزات ماليا فى دعم المنظومة و سيقلل هذا من العبء المالى للمواطن وان  مصر بها أسواق رائجة للمفروزات و هذه ميزة علينا استغلالها و أخيرا ستقنن هذه المنظومة الوضع الحالى بعد تلافى أخطاؤه لتعطى كل حق حقه ليصب فى مصلحة المواطن المصرى الذى يستحق الأفضل . .

وأنهت مرفت تصريحاتها قائلا  تم التوصية خلال المؤتمر بمزيد من التوعية للمواطنين بأهمية فصل المخلفات للإسراع نحو تطبيق وتفعيل المنظومة .