لجان أسيوط تغلق أبوابها فى اليوم الثاني للانتخابات البرلمانية

لجان أسيوط تغلق أبوابها فى اليوم الثاني للانتخابات البرلمانية
كتب -

أسيوط – خلود حسنى:

أغلقت لجان أسيوط البالغ عددها 1168 لجنة فرعية بمختلف قرى ومراكز المحافظة أبوابها، فى اليوم الثاني من التصويت فى الانتخابات البرلمانية فى تمام التاسعة مساءًا، لتبدأ عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية بكل دائرة… “ولاد البلد” ترصد أهم أحداث اليوم.

غرفة عمليات

طمأن المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على سير العملية الانتخابية بالمحافظة، مؤكدًا على استقرار الأوضاع بالمحافظة، جاء ذلك خلال اتصال رئيس الوزراء بالمحافظ عبر شبكة الفيديو كونفرانس، وأكد المحافظ على تفعيل وتنفيذ قرار رئيس الوزراء بمنح الموظفين في كافة القطاعات الحكومية والخاصة نصف يوم عمل ليتسنى للموظفين المشاركة في الانتخابات البرلمانية.

في ديروط

شهد مركز ديروط، إقبالا ضعيفا من قبل الناخبين، فى أغلب اللجان الانتخابية، وعدم وجود أي انتهاكات أو ملاحظات.

ظهر ضعف الإقبال من قبل الناخبين علي لجنه الإنجيلية، ولجنة مجلس المدينة القديم، وكذلك لجان 4،5،6 بمدرسة أبو جبل الابتدائية، ومدرسة ديروط الجديدة.

في البداري وساحل سليم

وشهد مركز ساحل سليم تباينًا فى الإقبال، وقال سامح عبدالعليم، رئيس مركز ومدينة ساحل سليم، إن أقل الأماكن إقبالا من الناخبين فى اللجان الواقعة بمركز شباب ساحل سليم، ومعهد الفتيات الأزهرى، ومدرسة ملحقة دار المعلمين، منوها إلى أن الإقبال ضعيف بشكل عام.

فيما أشار أحمد بدر، رئيس مركز ومدينة البدارى، إلى زيادة الإقبال على التصويت فى اليوم الثانى بلجان مركز البدارى بخاصة اللجان الواقعة بقرية نجوع المعادى.

فى أبنوب

نفى المستشار جمال عبدالرحمن، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات النواب فى أسيوط، حدوث أي تجمهر أمام لجنة (10) بمدرسة بني محمد الثانوية المشتركة بأبنوب، بسبب تأخر القاضي، مؤكدًا أن عمليات التصويت تسير بانتظام فى جميع لجان المحافظة المقدر عددها 1168 لجنة.

في صدفا والغنايم

لجأ مؤيدي مرشحين مجلس النواب بمدينة الغنايم في أسيوط، إلي استخدام اللاب توب والكشوف الانتخابية أمام اللجان لمساعدة الناخبين في التعرف علي بياناته وجذب أصواتهم، وفى ذات السياق قام مجموعة من الشباب بمركز ومدينة صدفا، باصطحاب جهاز كمبيوتر موصل بالأنترنت، لإرشاد الناخبين على أماكن لجانهم، مع استمرار سيارات الأجرة التابعة للمرشحين بدائرة صدفا والغنايم في أسيوط، بحشد الناخبين وخصوصًا السيدات وكبار السن إلي اللجان الانتخابية للمشاركة في التصويت.

هذا وحررت رئاسة مركز ومدينة صدفا، محضرين لمرشحين اثنين بالانتخابات البرلمانية بدائرة “صدفا والغنايم”،وذلك لاختراقهما الصمت الانتخابى، والدعاية الانتخابية لأنفسهم، بالمخالفة لقرارات اللجنة العليا للانتخابات.

فى الوقت الذى واصلت فيه الشرطة العسكرية وقوات أمن مركز شرطة الغنايم بعمل دوريات أمنية، لتفقد المقار الانتخابية بالقرى والمدينة للاطمئنان علي سير العملية الانتخابية.

فى مركز أسيوط

شهدت اللجان الفرعية التابعة لوحدة المحلية إسكندرية التحرير، إقبال ضعيفا من الناخبين، هذا مع تأخر قرية علوان في فتح اللجان، بسب خلافات بين المستشارين وقوات التأمين، حسب إبراهيم مصطفي، رئيس الوحدة.

وقال إبراهيم أن الوحدة المحلية تدخلت لفض الخلافات وتم تغيير قوات التأمين، وبدأت اللجنة في الحادية عشر، ويتم الآن تزويد المقار بالإضاءة لتسهيل عملية الفرز.

فى بندر أسيوط

رصدت عدسة “الأسايطة” العديد من تجاوزات المرشحين بمدينة أسيوط، كان أبرزها وضع ملصقات للمرشحان “مصطفى أبو بكر” و”محمد الصحفي” على السيارات في محيط لجان مدرسة عصمت عفيفي، ومدرسة إسماعيل القباني، أتوبيسات خاصة لنقل أهالي منطقة “المجاهدين” و”غرب البلد” إلى مقار اللجان.

وبدورها حررت رئاسة حي شرق أسيوط 11 محضرٍا لمرشحين خالفوا الصمت الانتخابي بوضع ملصقات ولافتات دعائية لهم، في ثان أيام التصويت في الانتخابات البرلمانية، حسب محمد حلمى، رئيس الحي.

في منفلوط

حرر قاضي إحدى لجان مدرسة المدور أم القصور بقرية منفلوط فى أسيوط، محضرًا لنجل المرشح ياسين الدن، ويدعي “محمود” على خلفية وقوع مشادة كلامية بينهما، بسبب رغبته الأخير فى المكوث داخل اللجنة دون توكيل، وهو الأمر الذي رفضه القاضي، ووقعت بينهما مشادة كلامية، انتهت بتحرير محضر ضد نجل المرشح بمركز شرطة منفلوط.

عن المحافظة

يذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في هذه الانتخابات والمقيدين بجداول أسيوط يبلغ 2 مليون و349 ألف و 337 ناخباً، وتجري الانتخابات في 9 دوائر بأسيوط منها 496 مقر انتخابي يشمل 1168 لجنة فرعية وصندوق بكافة أنحاء المحافظة، موزعة علي 13 مركز إداري وحي، بالإضافة إلي ندب 12 الف موظف من موظفي المحاكم والنيابات وهيئات ومديريات الخدمات بالادارة المحلية لمساعدة القضاه المشرفين علي تلك اللجان بأسيوط.

ويشارك فى الانتخابات البرلمانية بمحافظة اسيوط بدوائرها التسع 179 مرشح منهم 68 مرشح حزبى و 111 مستقل من بينهم 5 سيدات و4 معاقين يتنافسون على 20 مقعد للفردي بينما يبلغ نصيب محافظة أسيوط 5 مقاعد من مقاعد القوائم الحزبية الخمسة.