كيف استفاد السوريون من الجبنة قريش المصرية؟

كيف استفاد السوريون من الجبنة قريش المصرية؟ طبق شنكليش بالطماطم والبصل

” لم يكن لدينا في سوريا جبنة قريش، كنّا نسميها قريشة وكانت تختلف كثيرا عن التي رأيناها في مصر”، هكذا يقول أبو حسان السوري، صاحب أحد مصانع الأجبان والألبان المنزلية في مدينة السادس من أكتوبر، التي تنتج العديد من مشتقات الألبان ولعل أهمها وأكثرها شهرة ما يعرفه السوريون باسم الشنكليش أو السوركي في بعض المناطق.

أبو حسان يؤكد أن الجبنة القريش تتشابه في طعمها ومكوناتها مع القريشة السورية إلا أنها تختلف بقوامها الذي يشابه الجبنة السورية، بينما تكون القريشة السورية ذات قوام مفتت.

ولكن ما هو الشنكليش وكيف صنعه السوريون من الجبنة قريش؟ يقول أبو حسان إنه نوع من الأجبان المعتقة التي تترك لمدة معينة حتى تتخمر وتصبح ذات رائحة نافذة، ويقدم مصبوبا فوقه الزيت ومقطعا معه الطماطم والبصل، كنوع من المقبلات السورية التي تؤكل على الإفطار الصباحي.

ولأن مصر تفتقد للقريشة السورية كما يقول أبو حسان، كان البديل الأمثل لذلك هو الجبنة القريش التي يمكن التحكم بقوامها الطريش وتحويله للكرات التي تتشابه مع كرات القريشة السورية عندما تحول إلى شنكليش بعد إضافة البهارات والمنكهات لها.

ويؤكد صاحب المصنع السوري أن طريقة الصناعة سهلة تماما يمكن أن تتم في أي بيت دون عناء يذكر، حيث تجهز مكعبات الجبنة القريش وتغلس تماما لتنظيفها من الشوائب التي قد تعلق فيها، ثم تفتت لتصبح مشابهة للقريشة السورية في قوامها، وبعد ذلك نبدأ بإضافة البهارات المناسبة لها وتتألف من “الملح – فلفل – حبة البركة – بودرة جوزة الطيب – قرفة ناعمة – كمون ناعم – كزبرة ناعمة – قرنفل- وبهارات مشكلة”.

ثم يتم دلك ذلك المكون الجديد مع البهارات، لتصبح أكثر تماسكا، وبعد ذلك يتم تحويله إلى كرات صغيرة تساوي كف اليد، ثم يصف في صواني كبيرة، ويغطى بقماش أبيض، ويعرّض للشمس التي تتسبب في منحه قساوة معينة خلال عدة أيام.

بعد ذلك تنقل الكرات إلى برطمانات بلاستيكية، وتترك لمدة 10 حتى 15 يوما، إلى أن تكتسب لونا رماديا ورائحة نفاذة تشبه رائحة الجبنة الفرنسية، وهكذا يصبح الشنكليش جاهزا للأكل مع إضافة زيت الزيتون و الطماطم أو البصل إليه بعد تقطيعه.

ويؤكد أبو حسان أن المنتج المنزلي يلقى رواجا كبيرا في مصر، حيث يقبل عليه السوريون كثيرا، كما أن المصريين أحبوا طعمه وبدؤوا بتجريبه أكثر، مؤكدا أنه لولا الجبنة قريش المصرية لما استطعنا صناعة الشنكليش السوري.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم