كشف حساب لأبرز إيجابيات وسلبيات محافظ بورسعيد في عام

كشف حساب لأبرز إيجابيات وسلبيات محافظ بورسعيد في عام
كتب -

بورسعيد – محمد الحلواني:

تولى اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد، منصبه بعد القرار الصادر من قبل حكومة الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء بحكومة الرئيس الأسبق محمد مرسي، في يوم الثلاثاء بتاريخ 18 يونيه لسنة 2013 بدلا من اللواء أحمد عبدالله، المحافظ الحالي لمحافظة البحر الأحمر.

ويعد “قنديل” من أحد أبناء المحافظة وذلك بعد عدم تولي أي من أبناء المحافظة هذا المنصب منذ أكثر منا يقارب الـ20 عامًا.

وتنشر “ولاد البلد” أهم القرارات والسلبيات والقضايا التي رفعت ضده والذي اتخذها محافظ بورسعيد منذ توليه منصبه حتى هذا اليوم، حيث من المنتظر أن يتم إعلان قرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بحركة التنقلات مساء غد السبت.

حيث أصدر عدة قرارات كان أبرزها، إغلاق أحد مجمعات المواد الغذائية الكائنة بمنطقة أرض العزب بحي المناخ، وذلك بعد ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية بداخله.. كما قرر بصرف إعانة فورية لمصابي أحداث بورسعيد قدرها 2000 جنيه ومعاش شهري 650 جنيها لكل مصاب.

كما أصدر محافظ بورسعيد، قرارًا بغلق أحد محال الحلوى بمنطقة تعاونيات الزهور، لتسببها في تسمم 69 مواطنا أثناء تناولهم “الجاتوه” في إحدى قاعات الأفراح.

تشكيل بيت العائلة

كانت بورسعيد من أولى المحافظات التي بدأت في تشكيل مجلس أمناء بيت العائلة بعضوية عدد كبير من مشايخ الأزهر وممثلي الكنائس بالمحافظة ومجلس القومي للمرأة، وذلك بعد الاقتراح المقدم من قبل الشيخ إبراهيم لطفي، صاحب المبادرة، والذي وافق علية محافظ بورسعيد والتي كانت من أهم أهدافها إعادة ضبط وإصلاح الخطاب الديني الإسلامي والمسيحي، ودراسة مشاكل الاحتقان الطائفي، والتعاون مع الهيئات المدنية والجمعيات الأهلية في إعادة بناء الدولة ودور العبادة.

حملات إزاله الإشغالات والمرافق بالمحافظة:

قام محافظ بورسعيد بالإشراف على عدد كبير من الحملات المكبرة التي شاهدتها الأحياء وذلك بمشاركة شرطة المرافق والإحياء وأجهزة الإنقاذ والطواري والقوات المسلحة والتي تضمنت إزالة بعض الإشغالات بشارع الثلاثيني ومنطقة ميدان الصيادين، بالإضافة إلى مجمع مطاعم بورسعيد وكافة الكافيتريات الموجودة على شارع طرح البحر وأيضا كافة أنحاء المحافظة.

الطرق والمرافق والإسكان:

استطاع اللواء سماح قنديل في الحصول على موافقة وزير النقل على البدء الفوري في أعمال صيانة وإصلاح طريق شرق التفريعة بعد سلسلة شكاوى متعددة من المواطنين بعد الزيادة الكبيرة في نسبة الحوادث والذي لم يتم تنفيذ هذا الأمر حتى هذا الوقت.

كما قام المحافظ خلال فترة توليه منصبه بتقسيم حارتي طريق بورسعيد – إسماعيلية وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة وهيئة العمليات، وذلك للحد من الحوادث التي تمت نتيجة تشغيل حارة واحدة من الطريق.

وفي إطار رفع كفاءة بعض الميادين، قام المحافظ بتفقد أعمال توسعة وتطوير ميدان السكة الحديد، حيث تم الانتهاء من أعمال توسعة طريق السكة الحديد وقص بعض أجزاء من النافورة لتحقيق السيولة المرورية، وكذلك متابعة أعمال التطوير لميدان المعديات وعمل بواكي بشكل جمالي بحيث تتسع لأماكن انتظار للسيارات.

كما قام محافظ بورسعيد بإصدار قرار بإزالة العمارات السكنية الأشد خطورة بمنطقتي ناصر والسلام والسلام السريع التي كانت معرضة للانهيار بالمناطق السابق ذكرها وتسليم كل مالك شقة باستلام شقته بعد إزالة العمارة التي يقطن فيها، وذلك بإجمالي 248 أسرة علي النحو التالي: 4 عمارات بمنطقة زمزم و7 عمارات بمنطقة الحرية، وأيضا تم هدم وإزالة عمارة رقم 9 بمنطقة السيد متولي وتم تسكين أهالي العمارة موزعين ما بين منطقة شمال الحرية وزمزم الجديدة، موكدا بأنه جارٍ تباعا تسكين الحالات الصادر بحق عمارتهم قرارات هندسية.

كما قام محافظ بورسعيد بتغيير داخل إدارة التسكين، وذلك بالتصديق بحركة تنقلات داخل الإدارة وعودة المنتدبين إلى جهة عملهم الأصلي، وأيضا شراء عدد 4 سيارات ميني باص جديدة مكيف لتدعيم مرفق النقل الداخلي بتكلفة مليون و440 ألف جنيه بواقع 360 ألف للسيارة الواحدة لخدمة المواطنين وقرى الغرب والجنوب، كما قرر اللواء المحافظ تدشين مجمع للخدمات بمنطقة غرب المحافظة، لخدمة أهالي مناطق الجرابعة والمناصرة والدببة.

افتتاح الميادين والحدائق:

وقام المحافظ خلال فترة توليه منصبه بافتتاح 3 ميادين، منهم ميدان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، بحضور سفير الكويت بالميدان المجاور لمبنى قصر الثقافة، وميدان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على الميدان المواجه لمساكن اللنش بحي المناخ ، وميدان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات على الميدان الواقع بشارع 23 يوليو.

كما قام المحافظ بافتتاح حديقة الحرية الواقعة في نطاق حي المناخ، المقامة على مساحة 5 فدان وذلك لخدمة أهالي منطقة الحرية والمناطق المجاورة المهولة للسكان، وتزامنا مع احتفالات المحافظة بأعياد الربيع وذلك بمساحة المسطح الأخضر بالحديقة يقام علي مساحة 5 أفدنة، كما أصدر قرارا بإطلاق اسم الشهيد الطيار أحمد محمد أبو العطا، الذي توفي إثر إسقاط الطائرة الحربية بسيناء.

كما قام محافظ بورسعيد بإطلاق اسم الشهيد شريف راضي على اسم الشارع المجاور لمسكن عائلته وهو شارع النصر واحد الشوارع الرئيسية بحي الشرق.

يذكر أن شريف قد استشهد في أحداث الشغب التي وقعت في شارع محمد على بين جماعه الإخوان المسلمين وأهالي بورسعيد بعد قيام أعضاء الجماعة بدفن أحد المتوفين في اعتصام رابعة.

كما قام محافظ بورسعيد بإصدر قرار بإطلاق اسم المستشار عدلي منصور، الرئيس السابق، على أحد أكبر وأهم الميادين داخل المحافظة، وهو ميدان الواقع أمام فندق هلنان بشارع طرح البحر تقديرا لما قام به منذ تولية منصبه.

قضايا وتظاهرات وانتقادات:

كان أيضا لمحافظ بورسعيد نصيب في أحكام قضائية صادر ضده من قبل منسق رابطة متضرري الإسكان، حيث أرغم القضاء الإداري بتغريم محافظ بورسعيد بمبلغ 1200 جنيه، وتأتي القضية عندما قام منسق الرابطة بتقدم بعض الحلول عدة لأزمة الإسكان ببورسعيد وتم تجاهلها.. ومنها تحديد جدول زمني واضح بالتواريخ لتسليم الوحدات السكنية وهو الأمر الذي أدى إلى رفعه القضية ضده محافظ بورسعيد.

محافظ بورسعيد والرياضة:

كان لمحافظ بورسعيد أيضا نصيب في تواجده في دعم الرياضة داخل المحافظة والتي كانت أهمها اعتماده تعيين المجلس الجديد لإدارة النادي المصري، وذلك بتفويض من وزير الرياضة المهندس خالد عبدالعزيز، بسب عدم إتمام النصاب القانوني للجمعية العمومية للنادي المصري وتعيين مجلس إدارة مؤقت لمدة عام لتسييره.. كما قام محافظ بورسعيد بإصدر قرارًا بصرف دعمًا قدره 500 ألف جنيه للفريق الأول لكرة القدم بالنادي المصري ضمن الدعم المالي للفريق أثناء الدوري الممتاز.

كما قام قنديل بإصدار قرر باستكمال صالة الألعاب الرياضية لنادي المعاقين المتواجدة بنادي الحرية والتصديق على قطعة أرض بمساحة 4000 متر مربع بأحد الأماكن المميزة داخل المحافظة لإقامة نادٍ اجتماعي لخدمة كل المعوقين بالمحافظة.

إنهاء أزمات:

قام محافظ بورسعيد بإنهاء عدد من المشاكل الخاصة بالعمال أو مشاكل الخاصة بالقرى السياحية، ومنها حلًا لمشكلة قرية المرجان ببور فواد والمتوقف العمل فيها منذ عام 2008 لوجود خلافات ونزاعات قضائية بين محافظة بورسعيد وشركة العدنان للمقاولات، حيث قام بالاتفاق على إلغاء الغرامات المقرر أن تدفعها المحافظة لشركة المقاولات المسؤولة عن القرية.. وتم توقيع عقد التسوية والتصالح بين الطرفين في مكتب المحافظ.

كما قام محافظ بورسعيد باجتماعا مع ممثلي شباب التجار لبحث خطوات عودة الرواج مرة أخرى إلى الأسواق بعد شكوى تجار بورسعيد من وجود حالة ركود كبيرة داخل الأسواق وعدم وجود البيع والشراء، نتيجة توقف حركة البيع والشراء داخل والتي انتهت بوعود بتنفيذ مهرجان لتسوق.

كما قام محافظ بورسعيد بإنهاء الأزمة الخاصة بإضراب العاملين بإضراب بمصنع الروبلين نتيجة خلافات بين الإدارة وعمال المصنع التي قام على إثرها توقف العمل لأكثر من 12 يوما، وذلك بعد توقيع عقد اتفاق بين إدارة شركة الروبلين المتمثلة يذكر أن أكثر من 400 عامل بمصنع البروبلين قد قاموا باعتصام وإضراب مفتوح عن العمل.

كما قام محافظ بورسعيد بتشكيل لجنة من إدارة الشؤون القانونية والتنظيم والإدارة والقوي العاملة والصحة والتفتيش والمتابعة والمكتب الفني لفحص ملفات ذوي الاحتياجات وذلك لتوفير مخصص مالي من وزارة المالية لتعين 317 شخص من الـ5%.

كما نجح اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد، في إقناع الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بصرف إعانة اجتماعية لعدد 27 موظف تم فصلهم من الأكاديمية في شهر ديسمبر الماضي، إثر قيامهم ببعض التجاوزات وإحداث تلفيات بمقر الفرع.