قمة “رايز أب”: القاهرة في طريقها لأن تكون مركزًا إقليميًا لريادة الأعمال

قمة “رايز أب”: القاهرة في طريقها لأن تكون مركزًا إقليميًا لريادة الأعمال
كتب -

القاهرة- ولاد البلد:

تنعقد قمة “رايز أب” أكبر تجمع لبيئة ريادة الأعمال في مصر، من 12 إلى 14 أكتوبر في ضيافة مشروع “ذا جريك كامبس” (The GrEEK Campus) في وسط القاهرة، وترعاها مؤسسة “ولاد البلد” إعلاميًا.

وقال بيان إعلامي صدر عن المنظمين إن القمة تستقبل ما يقرب من 3 آلاف من الحضور خلال الأيام الثلاثة، وستضم مجموعة من المتحدثين المرموقين على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأعلن عن التفاصيل في مؤتمر صحفي كل من عبدالحميد شرارة، مؤسس قمة “رايز أب”، وأحمد الألفي، مؤسس مشروع ذا جريك كامبس، ودينا المفتي، المدير التنفيذي لإنجاز مصر (INJAZ Egypt)، وهبة جمال، العضو المنتدب لـ إنديفور مصر (Endeavor Egypt)، وستيف هالي (Steve Haley)، المدير التنفيذي لـ ميرسي كور (MercyCorps)، ورامز محمد، المدير التنفيذي لـ (Fast6Labs)، وكاثرينا بالوت (Catherina Ballout)، مدير العمليات في منتدى إم آي تي لريادة الأعمال في المنطقة العربية (MIT Enterprise Forum).

وقال أحمد الألفي: في عامها الثاني، أصبحت قمة رايز أب أهم حدث يروج لبيئة مستدامة وتعاونية لريادة الأعمال، وجميع المشاركين يعملون من أجل تحقيق هدف مشترك: المساعدة على نمو وتطوير ريادة الأعمال والابتكار وتهيئة بيئة أفضل لتحفيز هذا النمو. وهذا ما نقوم به هنا في مشروع ذا جريك كامبس، وما سنواصل القيام به إلى أن تصبح القاهرة مركز ريادة الأعمال الذي بإمكانها أن تصل له.

وعلى مدار ثلاثة أيام، تتكون القمة من اثني عشر مسارًا مختلفًا تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تتناول جميع التحديات التي يواجهها رواد الأعمال، بدءً من التمويل وحتى أماكن العمل المشتركة، ومن التوجيه إلى التسويق. ويشتمل تصميم المسارات على كلمات رئيسية يلقيها دايف ماكلور (Dave McLure)، الشريك المؤسس في فايف هندرد ستارتبس (500 Startups)، وفادي غندور، مؤسس أرامكس (ARAMEX) ومديرها التنفيذي، بالإضافة إلى مقابلات مع كريستوفر شرودر (Christopher Schroeder)، المستثمر الأمريكي المعروف، ورومي سيجل (Romy Sigl)، أحد رواد الأعمال البارزين في النمسا.

وتقول دينا المفتي “إن التزام العديد من الشحصيات العالمية والمستثمرين بحضور قمة هذا العام هي شهادة حقيقية بالإمكانيات الهائلة لشبابنا ودأبهم في مجال ريادة الأعمال، ويمكن أن نرى نتيجة ذلك في كون مؤسس رايز أب خريج أحد برامجنا. ففي إنجاز، التمكين هو هدفنا، وذلك هو السبب في تعاوننا لا مع رايز أب وحدها، بل مع جميع من هم في هذه المنظومة، بهدف تقديم قيمة حقيقية وإحداث تأثير فعلي. فنحن نريد أن نشجع رواد الأعمال الحاليين والطلاب الصغار بذات القدر على العمل معًا في هذا التجمع الهائل، ليشاركوا ويتعلموا ويكتشفوا ويجدوا مصادر للإلهام”.

وفي تعليق على تطور موقف ريادة الأعمال في مصر قالت هبة جمال: نحن في إنديفور مصر نعمل مع رواد الأعمال هنا منذ عام 2008، وأحد أهم التحديات التي رأيناهم يواجهونها طوال الوقت كانت الحصول على فرص للتواصل مع المزيد من الشركاء التجاريين والمرشدين ومصادر المعرفة. وقمة رايز أب هي المكان المناسب لكل ذلك، ومن الرائع أن نراها تعود مرة أخرى في عامها الثاني بمحتوى أغنى وأقوى لجمهور أكبر.

وقال عبد الحميد شرارة: لقد تعلمنا الكثير من قمة 2013، إلا أن أهم درس كان أن تحقيق النجاح كرائد للأعمال طريق صعب لا يمكن السير فيه منفردًا. فكل رائد للأعمال يحتاج إلى فريق قوي، وشركاء يُعتمد عليهم، ومرشدين ملهمين وأقران يشاطرونهم الرأي. وهذا ما نفعله مجددًا في رايز أب وسنستمر في فعله. هذا السوق مليء بالمبتكرين والشباب الحريص على إيجاد فرص. وهنا، ندعوهم لاقتناص الفرص في بيئة مفتوحة وشاملة للجميع.

وستسلط القمة الضوء على ريادة الأعمال في مختلف القطاعات، كالتكنولوجيا والرعاية الصحية والأغذية والمشروبات والصناعات اليدوية والطاقة. وستعرض كذلك قصص نجاح للعديد من رواد الأعمال المصريين وكيف وصلوا إلى ما هم فيه اليوم. وسيكون جدول الأعمال التفصيلي لقمة رايز أب متاحًا على الموقع الإلكتروني للقمة في خلال الأيام المقبلة. وبالإضافة إلى الكلمات الرئيسية، ستشتمل المسارات على محادثات ملهمة، وحلقات نقاش، وموائد مستديرة، وورش عمل، ومعرض تجاري، وفرص لاقتراح المشروعات على مستثمرين وأنشطة أخرى كثيرة.