في يومها العالمي.. ندوة عن السكتة الدماغية بكلية الطب بالمنصورة

في يومها العالمي.. ندوة عن السكتة الدماغية بكلية الطب بالمنصورة
كتب -

الدقهلية – حماده عبد الجليل:

نظمت كلية الطب بجامعة المنصورة، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان “اليوم العالمي للسكتة الدماغية” بقاعة الدكتور مدحت محمد علي،  تزامنا مع اليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي تقام فعالياته سنويا في 29 أكتوبر.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة ، والدكتور السعيد عبدالهادي، عميد كلية الطب، والدكتورة نسرين صلاح، وكيل الكلية لشؤون البيئة، والدكتور أشرف شومة، رئيس الوحدة، والأستاذ بقسم الجراحة العامة بطب المنصورة.

وحاضر خلال الندوة الدكتور أشرف عبدالمنعم المتولى، أستاذ طب المخ والأعصاب، والدكتورة منال الطرشوبي، أستاذ أمراض الباطنة، والدكتور تامر أبوالسعد، أستاذ ورئيس وحدة أمراض التخاطب بقسم الأنف والأذن والحنجرة، والدكتور عبدالمعطي عفيفي، أستاذ الروماتيزم والتأهيل، والدكتور وسام فتحي، المدرس بقسم طب المخ والأعصاب.

وأكد رئيس وحدة التعليم الطبي على أن هدف الندوة هو عرض قضية طبية جديدة مثل السكتة الدماغية من عدة زوايا تتعلق بتخصصات طبية مختلفة كالمخ والأعصاب والأنف والأذن والحنجرة والتأهيل، يمثلها نخبة من خيرة الأساتذة المتخصصين الذين يعرضون المشكلة ويطرحون طرق الوقاية منها وعلاجها حسب كل تخصص طبى يتداخل مع مشكلة السكتة الدماغية .

واستعرض الدكتور أشرف عبدالمنعم، إحصائيات خاصة بالوفيات الناتجة عن السكتة الدماغية في العالم، ورسوم توضيحية لكيفية حدوثها وأعراضها الظاهرة على الذراع والكلام والوجه.

وأوضحت الدكتورة منال الطرشوبي عوامل الإصابة بالسكتة الدماغية سواء التى لا دخل للإنسان بها كالنوع والعرق والسن والعوامل الوراثية، أو التى يمكن أن يتسبب فيها الأنسان مثل بعض الأمراض التي يصاب بها نتيجة سلوكياته الخاطئة، مختتمة حديثها عن أشهر طرق الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية .

وقدم الدكتور وسام فتحي الطرق الحديثة لعلاج السكتة الدماغية عند بداية ظهور أعراضها حتى لا تتفاقم مخاطرها، ذاكرا أهم العقاقير المستخدمة والأشخاص المحظور عليهم استعمالها.

وشرح الدكتور تامر أبوالسعد متطلبات التخاطب وتأثير السكتة الدماغية السلبي عليه وعلى عملية البلع، لافتا أن هناك قدرة للخلايا العصبية على تجديد النمو بعد الوقاية من السكتة الدماغية بشرط إعادة التأهيل الجيد بعد التعافي منها.