في دائرة إسنا.. تحالفات الكبار تأكل فرص الصغار

في دائرة إسنا.. تحالفات الكبار تأكل فرص الصغار
كتب -

ولاد البلد – الأقصر:

بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية أسماء المرشحين، وظهور 89 مرشحًا يتنافسون على 6 مقاعد مقسمة على 5 دوائر على مستوى محافظة الأقصر، أصبحت دائرة مركز اسنا هي الوحيدة التي  تظهر فيها التحالفات، بسبب وجود مقعدين بهذه الدائرة بخلاف باقي دوائر المحافظة التى تضم مقعدًا واحدًا ولا مجال للتحالفات فيها.

وبسبب دخول أقوى المرشحين في تحالفات، فإن فرصة باقي المرشحين أصبحت ضعيفة في مواجهة هذه التحالفات، بعد أن تحالف خالد مجاهد، مرشح المصريين الأحرار، رمز الطائرة، مع عباس حزين مرشح الوفد، رمز النخلة، في مواجهة تحالف وائل زكريا الأمير، مرشح المصريين الأحرار، رمز غصن الزيتون، والدكتور عبد الحكيم أبو القاسم، مرشح مستقبل وطن، رمز القلم.

ويعتمد التحالف الأول علي خدمات مجاهد السابقة، إذ كان عضوًا بالبرلمان في الدورة التكميلية 2003 – 2005، عندما أكمل الفترة البرلمانية بديلا عن والده، وايضًا عندما كان عضوًا في مجلس الشورى في 2009، كما أن له قاعدة شعبية حصل من خلالها علي مقعد بمجلس الشعب في عهد الإخوان المسلمين رغم ترشحه مستقلا علي المقعد الفردي.

وأيضًا يعتمد التحالف الأول علي شعبية عباس حزين القيادي الوفدي، لما له من ثقل وحضور بين كبار عائلات الدائرة، بحكم علاقات الجيرة والنسب والمصاهرة، كما يوجد هذا التحالف بقوة في بندر وشرقي وجنوبي إسنا نجوعها.

بينما يعتمد التحالف الثاني علي خدمات كلا من وائل زكريا الأمير والدكتور عبد الحكيم أبو القاسم، معولًا على أهالي قرية أصفون المطاعنة وطفنيس وقري شمال إسنا، مسقط رأس الأمير، كما ان لـ”ابو القاسم” تواجد ملحوظ بين اهالي بندر اسنا.

وبعيدًا عن التحالفات يظهر بقوة اسم عبد الرازق محمد عبد المنعم، وشهرته عبد الرازق زنط، مرشح المؤتمر، رمز المركب الشراعي، والذي رفض دخوله في تحالفات مع مرشحين آخرين معتمدًا علي علاقاته بأهالي قرى إسنا، بحكم نشاطه البارز في لجنة المصالحة وفض المنازعات، كما أنه أنه عضو بذات اللجنة ورئيس مجلس إدرة جمعية المحافظة علي القرآن الكريم، والتي لها أفرع في كل القرى، كما أنه يعمل رئيسًا للإدارة المركزية لجمارك الأقصر والمنطقة الجنوبية، ورئيس مجلس أمناء التعليم بمحافظة الأقصر، وله عدة خدمات قدمها لأهالي دائرته من خلال نشاطاته المختلفة.

ويتنافس علي مقعدي دائرة مركز إسنا 20 مرشحا، هم عبد الرؤوف أحمد عبد الغفار، مستقل، رمز الكف، وخالد عبد المنعم فراج مجاهد، حزب المصريين الأحرار، رمز الطائرة، وعبد الرازق محمد عبد المنعم، حزب المؤتمر، رمز المركب الشراعي، ومحمد أبو الغيط محمد عبدالجليل، حزب حماة الوطن، رمز التمساح، وعباس بهي الدين عباس حزين، حزب الوفد، رمز النخلة، الشاذلي الدسوقي حسنين محمد، مستقل، رمز الحصان، عبد الهادي الصادق حسن محمد، مستقل، رمز عنقود العنب، أشرف محمد أبو العباس، مستقل، رمز الشمعة، عبد المتعال عبد الله هميمي، مستقل، رمز ساعة اليد.

بالإضافة إلى إبراهيم صبري محمد عبد اللطيف، مستقل، رمز المدفع، مصطفى أحمد سليم صالح، حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رمز القطار، ويوسف طه عبد الرحمن أحمد، الصرح المصري الحر، رمز التليفون المحمول، وأحمد عبد الغني صابر سليم، مستقل، رمز السفينة، وعلى محمد صبري أمين العربي، حزب العدل والمساواة، رمز بندقية صيد.

وأيضًا عيد صالح محمود حسين، حزب النور، رمز الفانوس، ورجب محمد متولي محمد، مستقل، رمز الغزال، وعبد الغني عبد العاطي طه حسانين، حزب الثورة، رمز الديك، وحسن محمد الطاهر إبراهيم، حزب الحركة الوطنية المصرية، رمز المروحة، وعبد الحكيم محمد الملقب بأبي القاسم، حزب مستقبل وطن، رمز القلم، ووائل زكريا محمد الأمير إبراهيم، حزب المصريين الأحرار، رمز غصن الزيتون.