في انتخابات أسيوط.. إقبال ضعيف على اللجان ورصد بعض الانتهاكات

في انتخابات أسيوط.. إقبال ضعيف على اللجان ورصد بعض الانتهاكات
كتب -

 غلق اللجان

أسيوط – خلود حسنى ومحمد الجزار وحسن فتحي وعلا عوض وسهام محي الدين وزهراء ثروت وسهير حنفي وإيمان ثروت وأميرة محمد

أغلقت اللجان الانتخابية أبوابها فى اليوم الأول لجولة الإعادة للانتخابات البرلمانية فى محافظة أسيوط، التاسعة مساءً، طبقًا لقرار اللجنة العليا للانتخابات، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الشرطة والجيش، لتأمين العملية الانتخابية، التي شهدت استقرارًا فى بعض الدوائر ومناوشات وإصابات فى دوائر أخرى … “ولاد البلد” ترصد المشهد فى التقرير التالي:

في بندر أسيوط

شهد موقفي النزلة والأزهر تكدس من قبل الركاب، بسبب استخدام السيارات النقل النابعة للمرشحين  لنقل الناخبين للمقار الانتخابية،  بالإضافة لنقل القضاة والشرطة المشرفين على العملية الانتخابية.

في مركز أسيوط

شهدت لجان القرى التابعة للوحدة المحلية بقرية إسكندرية التحرير بمركز أسيوط، إقبالًا ضعيفًا منذ فتح اللجان، بسبب قلة عدد المرشحين في جولة الإعادة، حسب إبراهيم مصطفى، رئيس الوحدة المحلية.

في أبوتيج

في لفتة طريفة رصدت “ولاد البلد” وضع عدد من أطفال قرية دوينة التابعة لمركز أبوتيج، الحبر الفسفوري بأصابعهم، بلجنة 62و63 ومقرهما مدرسة عمر بن الخطاب، وذلك أثناء مشاركة ذويهم فى جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية، وقال مصدر من داخل اللجان سمحنا للأطفال بذلك كنوع الدعابة، وزرع روح المشاركة لهم فيما بعد.

وفي سياق متصل واصلت سيارات تابعة لمرشحين بنقل الناخبين من منازلهم لمقار اللجان الانتخابية، وتحث أخري المواطنين على انتخاب مرشح بعينه من خلال مكبرات صوت بقريتي النخلية ودوينة.

فى منفلوط

تجوب مركبات “توك توك” وأتوبيسات حاملة مكبرات صوت ولافتات تحمل صورة ورمز مرشح عن حزب المصريين الأحرار بشوارع مدينة منفلوط، لحث الناخبين على النزول والإدلاء بأصواتهم.

ومن ناحية أخرى رصدت “ولاد البلد” اختناق الحركة المرورية بالشارع الجديد أمام مقر لجنة الابتدائية الجديدة، بسبب وجود سيارات ميكروباص وأتوبيسات تابعة لمرشح تجوب بالمدينة لنقل الناخبين للمقار الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم، ووقوفها أمام اللجان معلنة عن اسم المرشح ورمزه ورقمه فى ورقة الاقتراع لتوجيه الناخبين لإعطائهم أصواتهم.

في الوقت الذي يواصل فيه أنصار بعض المرشحين تمركزهم أمام المقر الانتخابي لمدرسة الجديدة الابتدائية بمنفلوط، وبحوذتهم أجهزتهم كمبيوتر يبرز لهم الناخبين بطاقاتهم، لمعرفة مكان لجناهم الانتخابية.

في الغنايم

أصيب أمين لجنة رقم 94 بمدرسة الحاج حسين الابتدائية بقرية أولاد محمد بمركز الغنايم في أسيوط، بشظية طلق ناري، فيما شهدت اللجان الانتخابية بمدرسة دير الجنادلة الإعدادية، ومدرسة النصر والمجمعة بقرية دير الجنادلة في الغنايم بأسيوط، عزوفًا تام للناخبين حزنًا علي وفاة 5 عمال من أبناء القرية، وإصابة 8 آخرين من أبناء القرية في حريق حاوية بجمرك عمان بدولة الأردن.

وتحولت منطقة قبلي البلد إلي سرادق عزاء كبير في انتظار وصول جثامين الضحايا من دولةالأردن.

في صدفا

رصدت غرفة عمليات الانتخابات بمركز صدفا, حدوث مشادات كلامية بين أنصار المرشح على عمر رشوان، والمرشح علاء عواجة، والمرشح الحسينى جلال, أمام لجنة مدرسة أحمد شاكر الابتدائية بصدفا, وقامت أجهزة الأمن بالسيطرة فورًا على الواقعة .

وشهدت لجان قرية الدوير التابعة لمركز صدفا، إقبالا ضعيفا،  ولجنتى 17و18بالوحدة المحلية إقبالًا ضعيفا من السيدات وشبه معدوم من الرجال حيث تضم اللجنتين 3673 ناخبًا حتى منتصف اليوم الأول لجولة الإعادة.

في الوقت الذي دفع مؤيدى ومناصري مرشحو دائرة صدفا والغنايم، بعدد من مركبات التوكتوك وسيارات الأجرة” بيجو”، لتسهيل نقل الناخبين إلى أماكن لجانهم، لحثهم على الإدلاء بأصواتهم

في أبنوب والفتح

شهدت اللجان الانتخابية بمركز أبنوب، إقبالًا ضعيفًا من قبل الناخبين على أغلب اللجان، حسب أحمد عبدالسلام، رئيس المدينة.

فى البدارى

قال أحمد بدر، رئيس مدينة البدارى، إن اللجان أغلقت فى تمام الساعة التاسعة،  مشيرا إلى أن نسبة الإقبال فى اليوم الأول جاءت بنسبة 15% إلى 20%.

ضم لجان

ومن جانبه قال المستشار جمال عبدالرحمن –فى تصريحات صحفية– إنه تقرر ضم 19 لجنة فرعية إلي المجاورة لها فى نفس المقرات بعد تأخر بدء اللجان، مؤكدا على عدم تلقى أى شكاوى خلال عمليات التصويت اليوم.