فى البحيرة.. نار أسعار اللحوم تشعل بهجة الفقراء بحلول عيد الأضحى

فى البحيرة.. نار أسعار اللحوم تشعل بهجة الفقراء بحلول عيد الأضحى
كتب -

البحيرة-  محمود السعيد وهدى سمير:

شهدت أسعار اللحوم في مدن وقرى محافظة البحيرة، زيادة ملحوظة بشكل بات يهدد الآلاف من الفقراء بإفساد فرحتهم قبيل حلول عيد الأضحى المبارك.

وأثارت هذه الزيادة في أسعار اللحوم، استياء مواطني البحيرة، الذين عبروا عن استهجانهم لعدم وجود مراقبة على الأسواق، “ولاد البلد” رصدت موقف أهالي المحافظة تجاه الزيادة الكبيرة في أسعار اللحوم.

يقول محمد الأشقر، جزار بدمنهور إن سعر اللحم البقري قفز إلى 75 جنيهًا، بعدما كان يتراوح من 65 إلى 68جنيهًا،  مضيفًا “ارتفعت أسعار اللحوم العجالي إلى 60 جنيهًا، كما وصل سعر كيلو الكبدة البلدي إلى 90 جنيهًا، ومرشح للزيادة خلال الأيام المقبلة”.

ويرجع الأشقر سبب هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار الأبقار والخراف بشكل كبير.

ورصدت “ولاد البلد” انتشار شوادر بيع الماعز والخراف بشوارع دمنهور، رغم الزيادة التي شهدتها الأسعار هذا العام، فقد وصل سعر الكيلو “واقف” بمعنى قبل ذبحه، إلى 38 جنيهًا، فيما تراوح  العام الماضي ما بين 30 إلى 32 جنيهًا، حسب تجار في السوق.

وتشير هانم أحمد، ربة منزل إلى أن محلات  الجزارة تستغل موسم العيد لتزيد الأسعار، موضحة “سعر اللحم البقري ارتفع من 70 إلى 72 جنيهًا”.

وتتابع “بعض المحال تغالت في الزيادة ليصل السعر إلى 75 جنيهًا”، مضيفة “رغم الزيادة الناس بتشتري لأن الاعتراض لا يفيد ومفيش رقابة أصلا”.

وتذكر هانم “اللحمة منذ أكتر من سنتين وأسعارها ترتفع بشكل جنوني, وقللنا الكمية اللي بنشتريها بدل 3 كيلو اشتريت كيلو ونصف, ونصف كيلو كبدة”.

“هناكل مجمد أو بلاش لحمة خالص هنجيب منين”، هكذا يعترض لطفى السيد، سائق تاكسي على ارتفاع أسعار اللحوم, ويقول إنه ذهب لشراء “لحمة العيد” مثل كل عام من الجزار، ليفاجأ بزيادة كبيرة في الأسعار، مشيرًا إلى أنه رفض الشراء وقرر شراء اللحوم المجمدة، ومقاطعة الجزار، قائلا “ده افتراء كل أسبوع الجزار يغلي السعر ولا يلتزم بتسعيرة محددة ومفيش زيادة في الفلوس”.

ورغم إقبال البعض على شراء اللحوم من محلات الجزارة، إلا أن قطاع كبير من محدودي الدخل، اتجه إلى منافذ الجمعيات الاستهلاكية  لشراء اللحوم، حيث وصل سعر اللحم البقري البرازيلى إلى 40 جنيهًا،  واللحم البقري الهندي بـ38 جنيهًا, والضاني بـ50 جنيهًا, وكتف الضاني بـ40 جنيهًا , اللحم العجالى بعظمة 32 , وريش ضاني بـ40 جنيهًا, واللحم المفروم البرازيلي بـ38 والهندي 28 جنيها والكبدة بـ24جنيهًا.

ويؤكد مسؤول بالجمعية التعاونية الاستهلاكية بشبرا دمنهور “بروتين ستار”، رفض ذكر اسمه، أن أسعار اللحوم المجمدة تشهد استقرارًا قى الأسعار، مرجعًا الزيادة التي شهدتها منذ شهر وخاصة فى أسعار اللحوم المجمدة البرازيلي إلى سحب أستراليا كميات كبيرة منها، مما ادى إلى ارتفاعها، لافتًا إلى أن اللحومة الهندي لم ترتفع أسعارها.

ويضيف المسؤول أن الجمعية تشهد إقبالًا كبيرًا عن العام الماضي، نظرًا لارتفاع أسعار اللحوم في محال الجزارة, مشيرًا إلى توافر اللحوم فى منفذ الجمعية باستمرار وانه ستلام كميات اضافية لتوفير كافة احتياجات المواطنين خاصا مع اقتراب عيد الاضحى المبارك.

وفي هذا السياق، يتحدث محمود المهدي، وكيل وزارة التموين بمحافظة البحيرة عن توفير لحوم سودانية بسعر 55 جنيهًا للكيلو، بجميع منافذ الجمعيات الاستهلاكية، إضافة إلى إقامة شوادر وتوفير السلع من خلال فروع الشركة العامة لتجارة الجملة المنتشرة بدائرة المحافظة للمواطنين، وذلك لتلبية احتياجات جمهور المستهلكين من تلك السلع.