فلاحو أسوان يتعرفون على تجربة النقابات المستقلة لفلاحى المنيا

فلاحو أسوان يتعرفون على تجربة النقابات المستقلة لفلاحى المنيا
كتب -

المنيا – محمد النادى:

قام وفد مكون من 36 فلاحا من مؤسسة “أم حبيبة محمد شاه خان” بمحافظة أسوان بزيارة لمؤسسة الحياة الأفضل للتنمية الشاملة بالمنيا بهدف التعرف على خبرات المؤسسة؛ خاصة فيما يتعلق بتأسيس عدد من النقابات المستقلة للفلاحين بالقرى التي تعمل بها المؤسسة.

تضمنت الزيارة عرضا تعريفيا بالنقابات المستقلة والهدف من انشائها والدعم الفني لنقابات صغار الفلاحين والدعم النقابي  وبناء قدرات النقابيين والمبادرات والانجازات التي حققتها النقابات للفلاحين حتى الآن، كما تضمنت الزيارة عقد لقاءات مفتوحة بين فلاحي المنيا وأسوان  بمقر التدريب بقرية الشرفا، حيث دار نقاش طويل حول خبرات فلاحي المنيا في مجال انشاء النقابات المستقلة، واستمع فلاحو المنيا لتساؤلات الضيوف حول فكرة النقابات والتحديات التي واجهت الفلاحين عند تأسيس النقابات.

كما زار فلاحو أسوان عدد من النقابات بقرى: طحا الأعمدة، وأبو حنس والأبعدية وعكاكا.

من جانبها أشادت سهام عبدالفتاح، مسؤول برنامج دعم مؤسسات المجتمع المدني بمؤسسة أم حبيبية بما حققه الفلاحون في المنيا على أرض الواقع في مجال النقابات المستقلة، واصفه الفكرة بأنها جديدة بالنسبة للفلاحين في أسوان، وستعمل المؤسسة على نقلها الى أسوان حتى تعم الفائدة ، لافتتة إلى أن مشاكل الفلاحين في المنيا تتشابه الى حد كبير مع مشاكل فلاحي أسوان.

الجدير بالذكر أن ﻣﺆﺳﺴﺔ “أم ﺣﺒﻴﺒﺔ” تعرف نفسها فى موقعها الرسمى على أنها “ﻣﻨﻈﻤﺔ ﻣﺼﺮﻳﺔ ﻏﻴﺮ رﺑﺤﻴﺔ ذات ﺑﺎع ﻃﻮﻳﻞ ساهمت، ودﻋﻤﺖ ﻋﺪداً ﻣﻦ اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت ﻓﻲ محافظة أﺳﻮان، وهى ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت: اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ وﺗﻮﻟﻴﺪ اﻟﺪﺧﻞ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻷﻗﻞ ﻓﺮﺻﺎً، وﺘﺴﺘﻔﻴﺪ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻣﻦ دﻋﻢ وآليات ﺷﺒﻜﺔ اﻵﻏﺎ ﺧﺎن ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ.

وعلاقة أم ﺣﺒﻴﺒﺔ “اﻟﺒﻴﺠﻮم ﺳﻠﻄﺎن ﻣﺤﻤﺪ ﺷﺎﻩ” بمدينة أسوان قديمة، فقد زراتها أول ﻣﺮة ﻋﺎم 1944، ودفنت فيها ﻋﺎم 2000 ﻋﻦ 94 ﻋﺎﻣﺎً، فى ضريح بجوار ضريح زوجها ﻣﺤﻤﺪ ﺷﺎﻩ ﺁﻏﺎ ﺧﺎن، والضريحان أحد معالم أسوان السياحية.

أما شبكة الآغا خان، فهى تستند إلى المكانة الكبيرة التى يحظى بها باعتباره أمام الطائفة الإسماعيلية، ويذكر موقع المؤسسة أن اﻟﺮواﺑﻂ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﻟﻠﻌﺎﺋﻠﺔ ﻣﻊ ﻣﺼﺮ ﺗﻌﻮد إﻟﻰ ﺟﺪ اﻵﻏﺎ ﺧﺎن اﻟﺨﻠﻴﻔﺔ اﻟﻔﺎﻃﻤﻲ “اﻹﻣﺎم” اﻟﻤﻌﺰ لدبن الله اﻟﺬى أﺳﺲ ﻣﺪﻳﻨﺔ القاهرة ﻓى عام 969 .

فى حين تعرف مؤسسة الحياة الأفضل للتنمية الشامله (BLACD ) نفسها على موقعها الرسمى بأنها: منظمة أهلية إنسانية غير حكومية لا تهدف للربح تأسست 1995 في محافظة المنيا، نطاق عملها الجغرافي جمهورية مصر العربية، يديرها مجلس أمناء مكون من 5 أعضاء من الرجال والسيدات، وعدد 50 موظف و150 متطوع، وتتفرد المؤسسة بعملها في التنظيم للفئات الفقيرة من عمال المحاجر والصيادين وصغار الفلاحين والنساء.