غيط العنب يشتكى إهمال الدولة لترعة المحمودية

غيط العنب يشتكى إهمال الدولة لترعة المحمودية
كتب -

الإسكندرية – عمرو أنور:

تقدم العشرات من أهالى منطقة غيط العنب، بالإسكندرية، اليوم الإثنين، بشكوى جماعية للواء طارق مهدى، محافظ الإسكندرية، ورئيس حى غرب، يستغيثون فيها من انتشار القمامة بشكل ملحوظ داخل ترعة المحمودية التاريخية، التى شقها محمد على باشا- 1820- لتكون مصدرا لمياه الشرب والرى بالإسكندرية والبحيرة.

تطرقت الشكوى إلى حالة الإهمال التي تعانى منها ترعة المحمودية التاريخية بمنطقة كرموز وغيط العنب بالإسكندرية، حيث أهملتها المحافظة وتركتها مرتعا للحشرات والقوارض والزواحف بعدما تحولت إلى مقلب قمامة. حيث تسببت القاذورات والقمامة المتواجدة بالترعة في إصابة عدد من مرضى مستشفى الجمهورية العام الموجودة أمام الترعة بأمراض أخرى غير التى يعانون منها، ورغم مخاطبة مستشفى الجمهورية لعدد من المسؤولين بضرورة رفع مخلفات الترعة؛ إلا أن مسؤولى المحافظة لم يستجيبوا.

وقال محمد السيد موسى، أحد سكان منطقة غيط العنب، لـ”ولاد البلد”، أن الإهمال يسيطر على الترعة منذ عام 2009 وسط غياب كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، مؤكدًا أن انتشار الأوبئة والأمراض يرجع إلى تراكم القمامة بشكل ملحوظ داخل تلك المنطقة.

من جانبه أكد الدكتور ياسر سيف الدين، الخبير البيئى بكلية العلوم، أن الترعة تم صرف الملايين عليها بمعرفة وزارة البيئة والمشروع الألمانى، إلا أن السبب الرئيسي فى تدهورها؛ هو سوء سلوك السكان الذين يقومون بإلقاء القمامة داخل المصرف الرئيسى لها كما حولها آخرون إلى مقلب لمخلفات البناء والعقارات المنهارة.