غدا أطول نهار فى العام وبداية الصيف.. والطقس معتدل

غدا أطول نهار فى العام وبداية الصيف.. والطقس معتدل
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

تشهد مصر غدا، السبت، أطول نهار فى العام، وهو ما يعتبر فلكيا بداية فصل الصيف، ويسمى بـ “الانقلاب الصيفى” بعد أن استمر فصل الربيع لمدة 92 يومًا و17 ساعة و54 دقيقة، فعلماء الفلك والجغرافيا يحددون بداية فصل الصيف جغرافيًّا وفلكيًّا بيوم 21 يونيو من كل عام، وقد يختلفان فى حساباتهما فى ساعات قليلة.

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن بداية فصل الصيف فى مصر والنصف الشمالى للكرة الأرضية فلكيًّا ستوافق يوم السبت، وأن طول فصل الصيف لهذا العام هو 93 يومًا و15 ساعة و38 دقيقة حسابيًّا.

وأشار، عودة، فى تصريحات على موقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية على موقع “الفيسبوك”، ونشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن فصل الصيف يبدأ فور حدوث الانقلاب الصيفى الذى سيحدث فى تمام الساعة 12 ظهرًا و51 دقيقة يوم 21 يونيو الحالى، وذلك إيذانا بميلاد فصل الصيف.

وأوضح، عودة، أن الانقلاب الصيفى يأتى بعدما تستمر حركة الشمس الظاهرية بعد الاعتدال الربيعى فى الاتجاه تدريجيًّا نحو شمال خط الاستواء، حيث يواصل ميل أشعة الشمس فى الزيادة فيزيد طول النهار تدريجيًّا وينقص طول الليل فيما يحدث العكس فى نصف الكرة الجنوبى.

ولفت الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه فى يوم الانقلاب الصيفى يبلغ طول النهار أقصاه فى نصف الكرة الشمالى، ويتصل الشفق المسائى بالشفق الصباحى، وتسمى الليالى فى هذه الحالة بالليالى البيضاء فى المنطقة المتجمدة الشمالية حيث لا تغرب الشمس ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وفى فصل الصيف تكون أشعة الشمس أقرب الى العمودى على سطح الأرض وتكون درجة الحرارة مرتفعة والنهار أطول من الليل.

ومن جانبه، نفى الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد، مسؤولية الشمس عن ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض فى فصل الصيف، مشيرًا إلى أنه من الثابت علميًّا أن الأرض تكون أبعد عن الشمس فى فصل الصيف وأقرب إليها فى الشتاء، وأوضح أن ما يسبب حرارة الصيف وبرودة الشتاء هو ميل محور دوران الأرض حول نفسها، الذى يكون متجهًا نحو الشمس فى الصيف وبعيدًا عنها فى الشتاء، و أن محور دوران الأرض يميل بزاوية مقدارها 23 درجة ونصف الدرجة على مستوى مدار الأرض حول مستوى الشمس.

على صعيد آخر، أكد أحمد حسين إبراهيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المنتظر إنكسار هذه الموجة شديدة الحرارة إعتبارا من غد السبت، بإنخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة يتراوح من 7 إلى 8 درجات مئوية على شمال البلاد على السواحل الشمالية ومحافظات الوجة البحرى والقاهرة، وشمال الصعيد.

فى حين تستمر الموجة شديدة الحرارة مؤثرة على أقصى جنوب الصعيد ليسود بذلك إعتبارا من يوم السبت طقس معتدل نهارا على شمال البلاد ويميل للحرارة على شمال الصعيد شديد الحرارة على أقصى جنوب الصعيد خلال ساعات النهار يكون معتدل ليلا على كافة الأنحاء…

وأرجع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية السبب فى هذا الأنخفاض إلى تأثر البلاد بإمتداد مرتفع العروض الوسطى مصحوبا برياح معظمها شمالية غربية قادمة من وسط وجنوب أوروبا مما يؤدى إلى الأنخفاض فى درجات الحرارة ويؤدى أيضا إلى نشاط للرياح على شمال الصعيد وفوق البحر الأحمر.