عمال إليكو ايجيبت يواصلون احتجاجاتهم بالسويس والقاهرة ضد الإجازة الإجبارية بدون أجر

عمال إليكو ايجيبت يواصلون احتجاجاتهم بالسويس والقاهرة ضد الإجازة الإجبارية بدون أجر
كتب -

السويس – على أسامة:

دخل عمال شركة “إليكو ايجيبت” بالعين السخنة اليوم الخميس، يومهم الثالث من الاحتجاجات ضد قرار إدارة الشركة التابعة لمجموعة أوراسكوم بتوقف العمل حتى يوم 31 أغسطس الحالى، وهو ما اعتبره العمال محاولة من الإدارة لتسريحهم.

واستمر العمال في احتجاجتهم، موزعين أنفسهم أمام مديرية القوى العاملة في السويس، وأمام مقر الشركة بالقاهرة، وكانوا قد قاموا بتحرير محضر في قسم شرطة عتاقة رقم 950 لعام 2014، بالواقعة.

وقد باءت المفاوضات بين اللجنة النقابة وإدارة الشركة بالفشل، بسبب تمسك الشركة بموقفها في وقف العمل بداعي انها متعثرة، بينما تمسك العمال بابسط حقوقهم -على حد تعبيرهم- وهو ان تكون الإجازة التي اعطتها الشركة لهم مدفوعة الأجر، بينما تمسكت الشركة في خصم تلك الأيام من رواتب العمال، وشدد العمال على أن موقف الشركة ذاك مقدمة لخطة لتسريحهم.

وقد أكد العمال المعتصمون أن أى تفاوض بين النقابة والشركة على غير ذلك -أى احتساب تلك الأيام  كإجازة مدفوعة الأجر- سيقابله العمال بسحب الثقة من أعضاء النقابة.

وكان عمال مصنع “اليكو ايجيبت” التابع لمجموعة شركات “أراسكوم” بالعين السخنة في السويس قد حرروا محضرا، الثلاثاء، ضد الشركة لإيقافها العمل بمقر مصنعها بالعين السخنة بقرار مفاجئ وأبلغت ادارة المصنع العمال بأنها لن ترسل إليهم أتوبيسات لنقلهم من مدينة السويس الي مقر العمل.

وقال مصطفي المصرى، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالشركة “إننا فوجئنا اليوم- الثلاثاء- بقيام ادارة الشركة بإيقاف العمل بالشركة وأنها لن تقوم بأرسال أتوبيسات لنقل العمال من السويس الي المصنع، وهو الأمر الذي دفع العمال للتوجه إلي قسم عتاقة بالسويس لتحرير محضر رسمي ضد ادارة الشركة”.

وأضاف: “إن إدارة الشركة كانت قد دعت العمال للتفاوض بمقر وزارة القوي العاملة بالقاهرة من أجل القضايا المالية الخاصة بالشركة، ولكن فوجئ العمال بقرار ادارة الشركة اليوم بوقف العمل والأنتاج بالشركة دون سابق إنذار وذلك تمهيدا لفصل العمال”.

وبحسب موقع الشركة الرسمى فإن ” إليكو ايجيبت” شركة مساهمة متخصصة “رائدة” في صناعات الألمنيوم والزجاج، تأسست في عام 2000 كمشروع مشترك بين شركة أليكو للألومنيوم والصناعات الخفيفة وأوراسكوم للإنشاء والصناعة، وهى تنتج مجموعة من منتجات الألومنيوم المستخدمة فى المبانى من أبواب وشبابيك وغيرها، وتوظف الشركة – بحسب موقعها الرسمى-  600 موظفين من الأشخاص المؤهلين ونشاطها السنوى يتجاوز 30 مليون دولار..