“على كل لون يا باتيستا”.. الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس النواب بأسيوط

“على كل لون يا باتيستا”.. الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس النواب بأسيوط
كتب -

أسيوط – خلود حسني: 

تصوير:محمد الجزار

“على كل لون يا باتيستا”… عبارة اتخذ منها مرشحو مجلس نواب 2015 بمحافظة أسيوط محورًا أساسيًا في أساليب الدعاية الانتخابية، وسط  تزاحم وتصارع أشبه ما تكون بـ”المعركة”، وقرر كل مرشح لفت نظر ناخبي دائرته وجذبهم بطريقة تختلف عن الآخر… “ولاد البلد” ترصد أساليب الدعاية.

اللافتات

منذ بدء موعد الدعاية الرسمي لمرشحي مجلس النواب المقبل وامتلأت الشوارع والميادين بمختلف دوائر المحافظة باللافتات الدعائية، حاملة اسم وصورة المرشح ورمزه الانتخابي وشعار حملته الانتخابية، الأمر الذي أثار استياء المواطنين تارة ووسيلة للتعرف عليهم تارة أخرى.

كروت ونتائج

لجأ بعض المرشحين لطباعة كروت تحمل صورة واسم المرشح ورمزه الانتخابي وتوزيعها على الأهالي فى الدائرة، منها ما يحمل تعريفًا بالمرشح ومنها ما يهنئ بحلول السنة الهجرية الجديدة ويرافقه نتيجة للعام الهجرى الجديد.

طرق الأبواب

يعد من الأساليب المعروفة لدي المواطنين حيث يطرق أنصار كل مرشح أبواب المنازل لإقناع قاطنيها بإعطاء أصواتهم لمرشح بعينه، ما يثير حفيظة واستياء العديد من المواطنين نتيجة لاعتمادهم على أساليب قديمة وبالية خصوصًا بعد ثورتين، فلم يعدوا بحاجة لمن يدلهم على المرشح أو توجهيهم اتجاه ما.

الفيسبوك

تعد مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الأوفر والأسهل والأسرع بالنسبة للمرشحين، ما دفع الغالبية العظمى من مرشحي مجلس النواب بأسيوط لتدشين صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” حتى وإن كانوا لا يجيدون التعامل مع مواقع التواصل، فهناك من يدير لهم هذه الصفحات، التى تعرض برامجهم الانتخابية، وجولاتهم وتوضح مواقفهم الاجتماعية والسياسية تجاه القضايا المختلفة، وترد على استفسارات المواطنين.

لقاءات جماهيرية

كانت ومازالت المؤتمرات واللقاءات الجماهيرية لمرشحي مجلس النواب أكثر الوسائل التى يعتمد عليها المرشح، لالتقائه بأهالي الدائرة والاستماع إليهم والتعرف على مشكلاتهم، وعرض برنامجه الانتخابي عليهم صوتًا وصورة ما يعد عاملاً قويًا فى إقناعهم.

الجولات والمسيرات

وعلى صعيد آخر لجأ بعض المرشحين إلى الخروج فى مسيرات والقيام بجولات في محيط الدائرة للتعريف بأنفسهم وسط أهالي الدائرة.

وسائل أخرى

وكانت ولا تزال مركبات “التوك توك” وسيارات النقل التى تحمل صورة للمرشح ورمزه من الوسائل التي لا غنى عنها لكل مرشح، تتجول فى الدائرة داعية أهالي الدائرة لانتخاب مرشح بعينه، إضافة إلى نقل الأهالي فى أيام الأعياد والمناسبات والانتخابات في سيارات على نفقتهم الخاصة.

عن الناخبين

يذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في هذه الانتخابات والمقيدين بجداول أسيوط  2 مليون و349 ألف و 337 ناخبًا وتجري الانتخابات في 9 دوائر بأسيوط منها 496 مقر انتخابي يشمل 1168 لجنة فرعية وصندوق.