عرض مشروع “بطاقتك – حقوقك”  كنموذج ناجح بالمعرض العربي الإقليمي الأول

عرض مشروع “بطاقتك – حقوقك”  كنموذج ناجح بالمعرض العربي الإقليمي الأول
كتب -

كتب: ولاد البلد
تم اختيار مشروع مواطنة المرأة المصرية والتي تتولى وزارة الدولة للتنمية الإدارية مسئولية تنفيذه، ليمثل  مصر ضمن سبع مشروعات فائزة، وذلك بالمعرض العربي الإقليمي الأول للتنمية القائمة على التعاون فيما بين بلدان الجنوب.      
مشروع مواطنة المرأة المصرية والمعروف باسم “بطاقتك – حقوقك” هو المشروع القومي لاستخراج 2 مليون بطاقة رقم قومى لأول مرة للسيدات بالمناطق الفقيرة والمنعزلة بمصر، وذلك مجانا دون أية مصاريف وبذهاب عربات المشروع إلى القرى وأماكن تواجد السيدات.
ويهدف المشروع إلى زيادة مشاركة المرأة في الحياة السياسية، وإجراء انتخابات التصويت، والسعي للعضوية في الأحزاب السياسية، وتعزيز مكانتها الاقتصادية من خلال تسهيل عملية إصدار بطاقات الرقم القومي للمرأة.
وطبقا لإحصائية الأحوال المدنية، فإنه عدد السيدات اللاتي لم يستخرجن بطاقات الرقم القومي يبلغن5  مليون سيدة بجميع المحافظات، ترتكز الأكثر بصعيد مصر.  
 
يذكر أنه تم البدء بالمشروع في إبريل 2012 وذلك بتمويل من كل من منظمة الأمم المتحدة للمرأة، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وتقوم وزارة الدولة للتنمية الإدارية بوضع الأطر والأساليب المنفذة للمشروع، ووضع الخطة التنفيذية لاستهداف السيدات والتواصل معهن عن طريق شركاء العمل المختلفة كالمجلس القومي للمرأة، والصندوق الاجتماعي للتنمية، وإصدار البطاقات من مصلحة الأحوال المدنية.
وتم حتى الآن العمل بأربعة عشر محافظة وتم التواصل مع نحو 230 ألف سيدة .