عدم اعتماد موازنة 2014/2015 إلى الآن من الرئيس رغم قرب انتهاء شهر يونيو

عدم اعتماد موازنة 2014/2015  إلى الآن من الرئيس رغم قرب انتهاء شهر يونيو
كتب -

 

القاهرة: ولاد البلد 

أكد مصدر  رسمي بوزارة المالية، أن الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسى، لم يتعمد حتى الآن ، مشروع الموازنة العامة للدولة، للعام المالي 2014/2015، على الرغم من قرب انتهاء شهر يونيو .

وكانت حكومة إبراهيم محلب المستقيلة، قامت بإرسال الموازنة العامة للدولة إلى المستشار عدلي منصور الرئيس السابق،  قبل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المهمة منذ أكثر من أسبوعين، إلا أنه لم يعتمدها قبل ترك منصبه.

يذكر أن وزارة المالية لم تنشر حتى اليوم مشروع الموازنة على موقعها الإلكتروني كالمعتاد في مثل هذا الوقت، وذلك لإجراء المناقشات حولها قبل اعتمادها، واكتفت بعرض ملخص لها على المدونة الخاصة بالوزارة .

ويبدأ العام المالي في مصر أول شهر يوليو وينتهي في 30 يونيو.

ويبلغ حجم الإنفاق العام بمشروع الموازنة العامة للعام المالي 2014/2015 نحو 807 مليارات جنيه، بزيادة نحو 65 مليار جنيه أو 10% عن موازنة العام المالي الحالي المعدلة، بحسب مدونة وزارة المالية.

وبينما حجم الإيرادات العامة يبلغ  نحو 517 مليار جنيه، وهو أقل من الإيرادات المقدر تحصيلها هذا العام، حيث شهد هذا العام ورود حجم استثنائى من المنح والمساعدات الخارجية، بلغت جملتها 20 مليار دولار، فى حين أن جملة المنح المدرجة على مشروع الموازنة 2.4 مليار دولار فى صورة منح بترولية حتى أغسطس 2014 ومنح نقدية.

ويصل العجز الكلى فى مشروع الموازنة العامة للعام المالى القادم لنحو 288 مليار جنيه، أو ما يعادل نحو 12% من الناتج المحلى.