عبد النور: نستهدف مليار دولار صادرات للصناعات اليدوية سنويا

عبد النور:  نستهدف مليار دولار صادرات للصناعات اليدوية سنويا
كتب -

كتب – ولاد البلد:

قال منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، إن وزارته تستهدف الوصول بصادرات قطاع الصناعات اليدوية إلى مليار دولار (ما يعادل 6.96 مليار جنيه) خلال الفترة المقبلة، مقارنة ب 528 مليون دولار حاليا.

وأوضح الوزير، خلال لقائه الأول مع أعضاء المجلس التصديرى للصناعات اليدوية أنه يجرى حالياً دراسة إنشاء غرفة صناعية بإتحاد الصناعات المصرية للصناعات اليدوية والحرفية وذلك بهدف دعم وتطوير قطاع الصناعات اليدوية والحرفية ليقوم بالدور المنوط به فى زيادة الصادرات المصرية للخارج وتنشيط السياحة. مشيرا إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد خطوات وإجراءات ملموسة لضم العاملين بهذا القطاع إلى منظومة القطاع الرسمى .

ومن جانبه أكد هشام الجزار، نائب رئيس المجلس التصديرى للصناعات اليدوية، على ضرورة تجديد وتحديث التصميمات المستخدمة حالياً فى مجال الصناعات اليدوية لترقى لمستوى التصميمات العالمية المستخدمة فى هذا الصدد وذلك بهدف زيادة مستوى تنافسية المنتجات ومعدلات نفاذها للأسواق الخارجية.

وقال إن المجلس سيقوم بتنظيم بعثات ترويجية للأسواق الخارجية تستهدف التعريف بالمنتجات المصرية والترويج لها بتلك الأسواق ،مشيراً إلى أن مصر تحتل المرتبة التاسعة ضمن أفضل 10 دول نامية تصدر المنتجات اليدوية.

وأوضح الجزار، أن قطاع المنتجات اليدوية يمثل أحد أهم القطاعات التى توفر فرص العمل يعد قطاع الزراعة فى البلدان النامية، مشيراً إلى أن هناك عدد من التحديات تواجه القطاع حالياً، تتمثل فى عدم إقبال الشباب على العمل فى هذا المجال والمنافسة الشرسة مع الدول المتميزة فى هذا المجال، وعدم وجود مدارس متخصصة تسهم فى تطوير تلك الصناعة وإعادة توطنيها بقيمتها وفنياتها الجديدة.