عبد النور: عجز الميزان التجارى ينخفض من 18% إلى 15.4%

عبد النور: عجز الميزان التجارى ينخفض من 18% إلى 15.4%
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

قال منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، إن الربع الأول من العام الحالي 2014 شهد انخفاضا ملحوظاً في عجز الميزان التجاري المصري من 18% في العام الماضي إلي 15.4%.

أشار عبد النور فى بيان على موقع الوزارة الرسمى إلى أن وزارته لن تتواني عن اتخاذ أي قرار لضمان تصدير المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، وإيقاف تصدير المنتجات في صورتها الخام.

وذكر الوزير أنه سيتم نهاية شهر يونيو المقبل الانتهاء من استكمال ترفيق- مد خدمات المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحى وتلفونات- إلى35 منطقة صناعية، في 22 محافظة مختلفة لدعم التنمية الاقتصادية.

وأكد وزير التجارة والصناعة والاستثمار إلى أن حظر التصدير الأزر لا يزال ساريا، وان ما حدث العام الماضي هو وجود فائض في إنتاج الأرز مما دفع الوزارة للمطالبة بالسماح بتصدير كميات محددة من المحصول للخارج، وهو الأمر الذي كان سيدر عائدا كبيرا للدولة حيث أن تكلفة رسوم الصادر المفروضة علي كل طن يتم تصديره تصل إلى 1200 جنيه بالإضافة إلى أن سعر طن الأرز المصدر تصل إلى حوالي 700 دولار، مشيرا إلي أن منع التصدير قد ساهم في تهريب الأرز من خلال تصديره في العبوات المخصصة لتصدير بعض أصناف الخضار الحاصلة علي دعم تصديري.