طالبات الأقصر عن قرار الـ10 درجات: نطالب بإلغائه ولابد من إصلاح التعليم من القاعدة

طالبات الأقصر عن قرار الـ10 درجات: نطالب بإلغائه ولابد من إصلاح التعليم من القاعدة
كتب -

الأقصر- هبة جمال:

نظمت العشرات من طالبات مدارس الأقصر الثانوية والإعدادية اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام بوابة معبد الأقصر الخلفية مطالبين بإلغاء قرار تخصيص 10 درجات للسلوك والحضور الذى أقره هلال الشربينى وزير التربية والتعليم منذ بداية العام الدراسى.

وردد الطالبات خلال الوقفة، هتافات “يا وزير يا جبار عايز الطالب يبقى حمار” و”هنكمل المشوار حتى يسقط القرار” و”لغاية الساعة 2 هنجيب مجموع منين”.

وانطلقت مسيرة الطالبات بطول كورنيش النيل وصولا إلى ديوان عام المحافظة للقاء محمد بدر محافظ الأقصر، لمطالبته بالتدخل ومطالبة وزير التعليم لإعادة النظر في القرار.

وتقول سارة منتصر، طالبة بالثانوية العامة، إن وقفة اليوم لعدم تطبيق القرار الذي أقره وزير التربية والتعليم، معتبرة أنه قرار غير صائب، إذ أن المعلمين أنفسهم عندما أجبروا على الحضور قاموا بكتابة المواد الدراسية على السبورة قائلين “انقلوا الكلام دا” أي أن الطالب هو من يدفع الثمن بالنهاية.

وتضيف أنه لابد من التدخل، إذ أن القرار يمنح للمعلم التحكم بالطلاب كنا شاء، إضافة إلى أن الحضور حتى الثانية ظهرًا يقضى على وقت طويل من يوم الطالب، ولا يحدد وقت للمذاكرة أو الذهاب للدروس.

وتطالب بسنت محمد، طالبة، بإلغاء بقاء الطالبات بالمدارس حتى الثانية، أو على الأقل تعديل القرار، مشيرة إلى أنه غير عادل.

وتتساءل: كيف يتم تخصيص درجات للحضور مع أن هذا سيؤثر على وقت الطالب؟ مشددة على ضرورة إلغاء قرار تطبيق نظام المحاضرات لإيجاد الوقت اللازم للمذاكرة.

وترى أن الثانوية العامة ظلت بالفترة الأخيرة حقل تجارب وزارة تطبق قرار ما، ووزارة أخرى تقوم بإلغائه، ليكون الطالب الضحية.

كما دعت الطالبات في وقفتهن إلى إلغاء قرار 10 درجات السلوك والحضور، وعلى ضرورة إصلاح التعليم من القاعدة وليس من القمة وزيادة ميزانية التعليم حتى يتسنى للمعلم الحصول على راتب يمكنه من حياة كريمة لكي يتمكن من إعطاء المدرسة حقها في الحضور وشرح المواد، وبعدها يتم محاسبة المقصرين وتجريم الدروس الخصوصية.

من جهته، استنكر العميد أحمد نسيم، رئيس مدينة الأقصر وقوف الطالبات أمام معبد الأقصر،  إذ يعد من الأماكن الأثرية بالمحافظة قائلا “بالمنظر دا مافيش سياحة هتيجي”، وطالبهن بالرجوع إلى مدارسهن، الأمر الذي أثار غضب الطالبات وأصروا على الوصول لمبنى المحافظة.

وبعد أن توجه الطلاب إلى ديوان عام المحافظة كان رد محمد بدر، محافظ الأقصر بأنه تم إرسال مذكرة لوزير التربية والتعليم بمطالب الطالبات للبت في الأمر.