صور| شواطئ الإسكندرية تتزين لاستقبال روادها في عيد الأضحي  

شواطئ الاسكندرية تصوير نشوى فاروق (1) شواطئ الاسكندرية تصوير نشوى فاروق (2) شواطئ الاسكندرية تصوير نشوى فاروق (3) شواطئ الاسكندرية تصوير نشوى فاروق (4) شواطئ الاسكندرية تصوير نشوى فاروق (5) شواطئ الاسكندرية تصوير نشوى فاروق (7) مدخل شاطئ ميكا 

 

تزينت شواطئ محافظة الاسكندرية شرقا وغربا استعدادا لاستقبال زوراها خلال أول أيام عيد الاضحي المبارك غدا الاثنين، وذلك من خلال الاهتمام بنظافة الشواطئ ومداخلها لجذب أكبر أعداد من الرواد بالمدينة.

 شواطئ العجمي

 منطقة العجمى تقع غرب مدينة الاسكندرية وتحتوي على عدد من أجمل شواطئ المحافظة التي تتميز بالرمال البيضاء وظلت لفترة طويلة تجذب رجال المال والفن والأدب الذين اقتنوا بها فيلات وشقق لما تتمتع به من هدوء وإن بدأت في الآونة الأخيرة تتخلى عن صفة الهدوء، وغدت واحدة من اكثر الشواطئ استقبالا للمصطافين طوال فترة الصيف والأعياد.

 لاحظت “ولاد البلد ” فى جولتها هذا العام على شواطئ العجمي علامة مميزة هي الصخب والضوضاء والازدحام الشديد، وهو ما أكده رواد تلك الشواطئ، فلم يعد أحد يستطيع النوم بسبب موتسيكلات الشاطىء “البيتش باجي”، والسماح لها بالسير في الشوارع  حتى الفجر بصوت مزعج، إضافة الى سباق السيارات بالشوارع، وكذلك الحفلات الصاخبة على أنغام الـ “دي جي”.

وأهم ما يميز تلك الشواطئ التى يغلب عليها الطابع الغربى أنها محاطة بأسوار عالية وحراسة أمنية مشددة لمنع تلصص الفقراء على أعضائها مع إمكانية أن ينال أي شخص يحاول انتهاك خصوصيتهم أشد العقاب دون حساب لقانون أو مجتمع.

 قائمة بالممنوعات

 وضع مديرو شواطئ” براديس و اكسجين ولابلاج وميكا” قائمة للممنوعات لروادها اولها كان ممنوع قيام أي شخص بتصوير آخر دون رغبته مبررا ذلك بأنه انتهاك لخصوصية النزيل، ما قد يتسبب لمضايقته، وثانيا ممنوع دخول الشاطئ للسيدات سوى بالمايوه” وعلى من يخالف ذلك سوف يعرض نفسه لشطب عضويته من الشاطئ لإخلاله بالنظام العام وتشويه المنظر الجمالى للشاطئ.

قال محمد لطفي، أحد أعضاء شاطئ اكسجين، إن أجمل ما يميز الشاطئ هو أنه لا يقبل سوى صفوة المجتمع و الفنانون والمشاهير فقط، وبعض رواده من أوروبا والدول العربية نظرا لسمعته والنظام الجيد الذي يتمتع به وامن وحماية النزلاء .

 الحفلات

 فيما أعلن شاطئ “ميكا” السياحي والكائن بمنطقة درويش البيطاش غربي الإسكندرية عن استقبال حفل غنائي كبير للمطرب الشعبي محمد شيبة والمعروف بأغنيته الشهيرة “آه لو لعبت يا زهر”، في ثالث أيام عيد الاضحي.

 ووضع الشاطئ لافتة كبيرة تشير لإقامة الحفل مقابل ثمن تذكرة 50 جنيها، مع التنبيه على الجماهير من التأكد من البصمة الموضوعة على تذكرة الحفل منعا لغشها وتقليدها، كما لاقت الحفلة رواجا كثيرا جعل تذاكرها تنفد.

 اللافت للنظر والأمر الذي أثار غضب واستياء رواد شاطئ “ميكا” الخاص والمميز بأن رواده من المشاهير ورجال الأعمال، انتشار أكوام القمامة عند مدخل الشاطئ من بعض سكان المنطقة لعدم توافر صناديق لجمع القمامة أو عربات تابعة للمحافظة تقوم بجمعها يوميا.

 صيف برائحة القمامة

 وتقول علياء صبحي، أحد رواد شاطئ “ميكا” أنها دفعت اشترك 3 آلاف جنيها وتجدده في العام بمبلغ 650 جنيها، لكي تأتي في مكان عالي الخدمة وشاطئ يجمع أبناء الطبقات الراقية ولكنها حينما جاءت هذا العام وجدت مدخل الشاطئ مليء بالقمامة والقطط تنبش الاكياس والروائح الكريهة تغطى المكان، مطالبة اللواء رضا فرحات المحافظ، بالاعتناء بالشواطئ التي يتم دفع مبالغ كبيرة فيها.

 ويوافقها في الرأي حمدى الزهير، أحد نزلاء الشاطئ، ويضيف أنه للأسف كانت العجمي منذ قبل ملاذا للطبقات الراقية والفنانين والمشاهير ” لكن بعد هذا الوضح السيئ الذي رأيناه هذا العام فلن نجدد عضويتنا العام القادم، قائلا: ” أنا بروح المصيف عشان اشم هواء نظيف مش اشم مياه بحر براحة الزبالة” على حد تعبيره.

 ويوضح محسن الدريني، أحد سكان منطقة درويش، أن تلك المنطقة من أعرق وأرقي المناطق في البيطاش ولابد من اعتناء المحافظة والحي بها وتوفير صناديق للقمامة بدلا من القاء السكان القمامة علي مدخل شاطئ “ميكا” بسبب عدم وجود مكان مخصص للإلقاء القمامة، مما يلوث المشهد ويجعله سيء للغاية ينفر كل مصطاف منه.

رفع العناء

ومن جانبه يقول اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظة الاسكندرية، أن المحافظة تحاول رفع العناء عن روادها خلال أيام عيد الأضحي بتوفير أقصي درجات الراحة والتنزه في الشواطئ المختلفة في الثغر، مشددا على أنهم حريصين كل الحرص على الزوار من عدم السماح لمستأجري الشواطئ باستغلالهم.

 ويضيف فرحات، أن شواطئ المحافظة وعددها ٤٤ شاطئ تنقسم إلى ٤ مستويات يتم توزيعها على الأحياء ولكل مواطن حرية الاختيار طبقا لرغبته وإمكانياته، مؤكدا أنه في حالة وجود أي مخالفة برجاء رصدها والإبلاغ عنها في الحال لاتخاذ اللازم ومحاسبة المقصر في الحال.

 خريطة الشواطئ

اللواء أحمد حجازى، رئيس الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، يؤكد علي أن خريطة تقسيمات الشواطئ المتاحة للرواد خلال أيام عيد الأضحى تكون كالتالي: المستوى الأول شواطئ عامه تديرها المحافظة وعددهم ٥ شواطئ و شروطها حيث يسمح بدخول المواطن بأدواته دون دفع أدنى مقابل وفي حاله طلب الأدوات ايجار الشمسيه ٣ جنيهات والكرسي ١ جنيه.

 ويضيف حجازى، أن المستوى الثاني هو شواطئ عامة وبنظام الخدمة لمن يطلبها عددهم ١٨ شاطئ، ويسمح بدخول المواطن بأدواته دون دفع أدنى مقابل وفي حاله طلب الأدوات الفرد بـ ٥ جنيهات شامل الأدوات.

أما المستوى الثالث فيقول حجازي، أنهم شواطئ مميزة عددهم ١٨ شاطئ ولا يتم السماح  بدخول أدوات بها، وسعر الفرد ٧ جنيهات شامل الأدوات، مشيرا إلي أن المستوى الرابع السياحي و عددها ٣ شواطئ و لا يسمح بدخول الأدوات وسعر الفرد ١٠ جنيهات للمندرة و ١٥ جنيه للبوريفاج واستانلي شاملة الأدوات والخدمات.

الوسوم