صاحب أول محطة منزلية بقنا: الطاقة الشمسية تولد تيارا ثابتا وتوفر في الاستهلاك

أحمد عبد الرحيم، أربعيني من قرية الحاجر التابعة لمركز الوقف في محافظة قنا، صاحب أول منزل يعمل بالطاقة الشمسية في الصعيد، لجأ إلى محطات الطاقة الشمسية بعد تكرر انقطاع الكهرباء الذي يتلف الأجهزة الكهربائية.

ويقول عبد الرحيم، إن الطاقة الشمسية توفر تيارا كهربيا ثابتا، بخلاف شبكة الكهرباء التي ينقطع فيها التيار باستمرار، بينما توفر له أجهزة الطاقة الشمسية 230 فولتا ثابتا.

محطة الطاقة الشمسية غير مكلفة وتوفر في الكهرباء، بحسب عبد الرحيم، الذي يقول إنه ركب الجهاز بالتعاون مع شركة “ألكسن” في الفترة التي كانت الكهرباء فيها تنقطع باستمرار، بتكلفة لم تتجاوز الـ8 آلاف جنيه، ما أدى إلى خفض الحمل على عداد الكهرباء.

يشير عبد الرحيم إلى أن قيمة فواتير الكهرباء انخفض بشدة بعد أن ركب محطة الطاقة الشمسية، فبينما كان يدفع 150 إلى 200 جنيه شهريا قيمة استهلاك الكهرباء لمنزله وورشة حدادته، أصبحت قيمة فاتورة استهلاكه لا تصل إلى الـ100 جنيه، إضافة إلى توفر التيار باستمرار على مدار الـ24 ساعة.

ويعتبر عبد الرحيم الطاقة الشمسية “مشروع العصر” لأنها توفر الغاز والبنزين عن طريق استبدال الطاقة الشمسية بهما، إضافة إلى توفير كهرباء السد العالي وتخفيف الحمل عن المحطات، ويطالب البنوك بتمويل مشروعات الطاقة المتجددة ودعم الفلاحين الذين يستخدمونها في إنشاء محطات لري الأراضي الزراعية.

حسن عجورة (40 سنة) هو الآخر قرر الاتجاه إلى الطاقة الشمسية لري الـ10 فدادين التي يمتلكها، فأنشأ محطة في أرضه.

تكلف إنشاء المحطة 180 ألف جنيه، وهذا المبلغ ليس كبيرا مقارنة بما كان يتكلفه حسن، فكان يدفع 2500 حنيه شهريا لري الأرض، لتوفر له محطة الطاقة الشمسية 25 ألف جنيه سنويا، إضافة إلى أنه أصبح يزرع الأرض طول العام، بينما في السابق كان يزرع الأرض موسما واحدا فقط.

يقول محمد الأنصاري – المدير المسؤول بشركة PV TECH لحلول الطاقة المتجددة، إن الشركة بدأت عملها منذ عام 2012، لتنفيذ محطات الري، وللإنارة.

العمل الأساسي للشركة هو تنفيذ محطات ري الأراضي الزراعية بالطاقة الشمسية، فقد نفذت الشركة – وفق الأنصاري- 13 محطة في جنوب الصعيد، منها 3 محطات متحركة ومتتبعة للشمس.

وعن تركيب المحطة يقول الأنصاري إنها تتكون من موتور غاطس في بئر المياه، مركب به توربين يعمل بالكهرباء عن طريق الألواح الشمسية، وتولد المحطة بين 500 وات إلى كيلو وات، حسب احتياجات المنزل العادي، أما المزارع فتزيد طاقتها عن 5 كيلو وات ونصف.

الوسوم