“شايفينكم” ترصد انتهاكات في اللجان ببورسعيد أبرزها التصويت الجماعي ووجود دعاية للسيسي

“شايفينكم” ترصد انتهاكات في اللجان ببورسعيد أبرزها التصويت الجماعي ووجود دعاية للسيسي
كتب -

بورسعيد- محمد الحلواني:

أصدرت الجمعية المصرية للرقابة الشعبية وحقوق الأنسان “شايفينكم”، ببورسعيد بيانها الأول حول متابعة الانتخابات الرئاسية منذ صباح اليوم وحتى الثانية عشر ظهرا، مشيرة إلى رصدها مجموعة من الانتهاكات، أبرزها؛ التصويت الجماعي ووجود دعاية انتخابية باللجان ومحيطها، فضلا عن فتح بعض اللجان في وقت متأخر عن الموعد القانوني.

وقال البيان؛ تابعت الحركة منذ الصباح تفاصيل عملية الاقتراع، حيث بدأت جميع اللجان في فتح أبوابها التاسعة صباحا، من صباح اليوم، باستثناء لجنة 7 بمدرسة الثانوية بنات، بحي العرب حيث فتحت أبوابها فى التاسعة وعشرون دقيقة، و أيضا لجنة  6 بمدرسة ابن سينا بحي بورفؤاد، حيث فتحت أبوابها في التاسعة وعشر دقائق، وأيضا اللجنة الفرعية رقم 6 بمدرسة القناة الإعدادية بنات، بحى العرب، حيث فتحت أبوابها فى التاسعه وخمسة و عشرين دقيقة.

واستكملت الحركة؛ “وبعد ذلك تم رصد انتهاكات أمام لجنة مدرسة النصر، حيث وجدت صورة للمرشح عبد الفتاح السيسي، على زجاج مبنى إدراة التموين، وانتهاك آخر تمثل في تواجد أعضاء حملة مستقبل وطن، أمام اللجنه لتوجيه الناخبين، ووتواجد أعضاء من حملة مستقبل وطن أمام لجنه مدرسة بورسعيد الثانوية بنات ومدرسة القناة الإعدادية بنات، والمعهد الأزهري ببورفؤاد ومدرسة التوكيلات الملاحية في لجنه فرعية رقم 3 بحي الضواحي ومدرسة الغرفة التجارية الثانوية بنات في اللجنه الفرعية رقم 7، ومدرسة المدينة المنورة ومدرسة اليرموك الإبتدائية ومدرسة جمال عبد الناصر.

وأضافت الحركة؛ “وفى مدرسة المهنية بنات تواجدت ناخبات يحملن صورة المرشح عبد الفتاح السيسي، داخل المدرسة، وقمن بدعوة الناخبات للتصويت له، وأيضا تم رصد عملية تصويت جماعى للناخبين عن طريق استخدام ميكروباص تابع لحملة المرشح عبد الفتاح السيسيى، حيث تم استخدامه في نقل الناخبين بلجنة جمال عبد الناصر بحي الضواحي ببورسعيد”.

وأشارت الحركة؛ “تم رصد انتهاك لحملة مستقبل وطن، أمام مقر اللجنتين الفرعيتين بمدرسة بورسعيد الثانوية بنات، ومدرسة القناة الإعدادية بنات، ومدرسة جمال عبد الناصر الإعدادية بنات، بحى الضواحى، بإقامة خيمة وتوجيه الناخبين لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي أثناء تعريفهم برقمهم فى الكشوف الإنتخابية”.

وأضافت الحركة؛ رصدنا انتهاكات في مدرسة 6 أكتوبر الثانوية بنات، بلجنة 4 حي المناخ، حيث قام أحد الموظفين بأخذ البطاقة الإنتخابية من المصوتين ووضعها بنفسه في الصندوق، وتكرر الأمر نفسه في لجنة مدرسة التوكيلات الملاحية الإبتدائية بدائرة الضواحي.

وأكدت الحركة على وجود انتهاكات، أيضا، في مدرسة النصر الإبتدائية باللجنة الفرعية رقم 2 ببورفؤاد، حيث تم منع مندوب المرشح حمدين صباحي، من الدخول بواسطة قائد قوات التأمين، لأنه غير مقيد في نفس اللجنة الفرعية، أما في مدرسة المدينة المنورة الابتدائية، باللجنه الفرعية رقم 5 بحي الضواحي ببورسعيد، قام الموظفون بتوزيع البطاقات على الناخبين، خلافا لما هو متعارف عليه، حيث إنه من المفترض أن يقوم القاضي بتسليم بطاقات الإقتراع بنفسه.

وفي لجنة مدرسة المدينة المنورة الإبتدائية، قام أحد مندوبى حمله المرشح عبد الفتاح السيسي، بسؤال أحد الناخبين عن المرشح الذى قام بالتصويت له، وحدث اعتراضا من الناخب على سؤال المندوب، وقام المستشار القائم بأعمال اللجنة بإخراج المندوب واستبداله بآخر.

وأنهت الحركة، بيانها، بالإشارة إلى وجود حالات تصويت جماعي في مدرسة التوكيلات الملاحية في اللجنه الفرعية رقم 3 بحي الضواحي، حيث قام أكثر من ناخب بالتصويت في نفس التوقيت، خلف نفس الساتر، وفى مدرسة صفية زغلول باللجنه رقم 12، غادر القاضي اللجنه، ووقف خارجها لمدة خمسة عشر دقيقة، وحدثت عمليات تصويت على مكاتب الموظفين وليس خلف الساتر الإنتخابى.

جدير بالذكر، أن هذا التقرير محدث حتى الساعه الثانية ظهراً، بحسب بيان الحركة، على أن يصدر بيانا رسميا كل أربع ساعات من الآن وحتى انتهاء العملية الإنتخابية وإعلان النتيجة بفوز أحد المرشحين.