سيدات بني سويف: نتمنى تواجد قوي للمرأة في البرلمان المقبل

سيدات بني سويف: نتمنى تواجد قوي للمرأة في البرلمان المقبل
كتب -

بني سويف – سارة سالم:

تشهد المنافسة خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة في محافظة بنى سويف، ظهور عدد من المرشحات، حيث دخلت المنافسة 6 سيدات، 4 منهن على المقاعد الفردية، 3 في الدائرة الأولى ببندر ومركز بني سويف، وواحدة في دائرة مركز ببا، بينما ترشحت سيدتان على قائمة “في حب مصر”.

ورصدت “ولاد البلد” آراء سيدات المحافظة عن ترشح المرأة في الانتخابات البرلمانية.

وتقول غادة شحاته، أخصائية شباب بمركز شباب لعبور ببني سويف، إن المرأة لها دور فعال في الانتخابات، ولا بد على المرشحة أن تكون على قدر المسؤولية وليست مجرد صورة ليقال إن النظام يدعم المرأة فقط، وإنما تسن القوانين وتناقشها وتحافظ على حقوق المرأة بجميع انتماءاتها ومستواها.

وتضيف: “سئمنا من أن المرأة المرشحة في معظم الأحيان لا يكون لها دورا لأنها غير مؤهلة تماما لهذه المهمة، ما يجعل فشلها يعود على كل بنات حواء بأن المرأة لا تصلح لهذه المهمة”.

وتوضح ريهام ياسر، طالبه كلية حقوق: “أؤيد طبعا ظهور المرأة في الانتخابات، وأتمنى أن يكون لهم دورا فعالا، فظهور عدد كبير من السيدات على ساحة الانتخابات كانت مفاجآة لأهالي المحافظة، لأن من المعروف أن بني سويف تنتمي للصعيد”.

وتقول فاتن الديب، مدرسة: “دخول المرأة في الانتخابات يعد معركة كبيرة، فيجب على كل مرشحة أن تكون على استعداد تام لخوضها، ويجب أن تعلم أن الأمر لن يكون سهلا عليها، لأننا في مجتمع ينظر للمرأة على أنها ألة منزلية فقط، لا يجب عليها فعل شيء غير تنظيف المنزل وتربية الأولاد”.

 وتوضح سهام إبراهيم، مشرفة ببرنامج الحكومة والمشاركة المدنية: “المرأة في بني سويف للأسف لا يوجد لها مشاركة جدية في الحياة العامة، طبعا إحنا محتاجين لعنصر نسائي في البرلمان، لكي نستطيع إيصال صوت المرأة السويفية”.

وتشدد نرمين محمود، مقررة المجلس القومي للمرأة: “لا بد من ترشح قيادات نسائية أكثر سواء في النظام الفردي أو القائمة، ولكن هناك تخوف من مشاركة المرأة في الانتخابات البرلمانية، نتيجة المناخ السياسي غير المشجع”.

وتضيف: “هناك صراعات كثيرة في الانتخابات البرلمانية، ودائما المرأة تخشى هذا الأمر، بجانب العادات والتقاليد”.

وتؤكد: “سيقوم المجلس القومي للمرأة بالمحافظة بدعم جميع المرشحات سواسية، وسيتم دعوة جميع المرشحات في لقاء، وسنطلب من كل مرشحة تقديم برنامجها الانتخابي أمام الجمهور، كما سيتم تنفيذ حملة طرق الأبواب في قرى بني سويف لتوعية السيدات بالانتخابات، وكيفية تحديد الأسس التي يتم بناءًا عليها اختيار المرشح”.

واختتمت حديثها: “تستعد أيضا غرفة عمليات المجلس لمتابعة العملية الانتخابية، لمعرفة مدى مؤشرات إقبال السيدات على الانتخابات”.