سوهاج تودع ضحايا حادث ليبيا وسط دموع ذويهم و هتافات ضد الإرهاب

سوهاج تودع  ضحايا حادث ليبيا  وسط دموع ذويهم و هتافات ضد الإرهاب
كتب -

سوهاج – آيات ياسين – وسام أسعد

 

 ودعت سوهاج اليوم سبعة من أبناءها لقوا مصرعهم في حادث أليم  إثر إطلاق  عدد من الملثمين النار  عليهم في ليبيا وكانت قد عثرت  الشرطة الليبية  على جثث الضحايا ملقاه على شاطئ جروثة شرق بنغازي  وهم: طلعت صديق بباوى، وهانى جرجس حبيب، وندهى جرجس حبيب، وفوزى فتحى صديق، وإدوارد ناشد بولس، وأيوب صبرى توفيق، وسامح رومانى، وكلهم ينتمون لعائلة واحدة من قرية فزارة بمركز المراغة بسوهاج.

 

 كانت قد وصلت الجثامين عصر اليوم إلى مطار سوهاج وكان في استقبالها داخل كنيسة ماري جرجس  اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج وإبراهيم صابر مدير أمن المحافظة وعدد كبير من  ممثلي القوى الثورية بالمحافظة وأمناء الأحزاب وأقاربهم وأهالي قرية فزارة وعدد كبير من أهالي  محافظة سوهاج .

 

 

وقال هاني نبيل قريب كل من  هاني  جرجس حبيب وندهي جرجس حبيب  ضحايا الحادث ل” ولاد البلد ” أن خبر الوفاة كان صادم جدا لجميع أفراد العائلة  واستنكر نبيل بشدة تصريحات أحد المسئولين الذي اتهم أقاربه بمحاولته الهجرة غير الشرعية وأكد أنها اتهامات باطلة وغير صحيحة وأن أقاربه يعملون منذ سنوات  في ليبيا وأن ما حدث هو عمل إرهابي بكل ما تحمله الكلمة ووجه نداءه للفريق السيسي وطالبه بحماية أبناء الوطن مؤكداً دعمه وأهالي الضحايا له .

 

 

 وطالب عطا جرجس شقيق الضحايا أن تقام كنيسة تحمل أسماء شهداء هذا الحادث لتخليد ذكراهم .

 

أكدت عواطف الطرهوني ممثلة اللجنة التنسيقية للأحزاب بسوهاج…. في تصريحها ل” ولاد البلد ” أيضاً أنا ما حدث كارثة  وأن لابد من الدولة أن تحرص على أرواح أبناءها في الداخل والخارج فهؤلاء خرجوا للبحث عن الرزق الذي لم يجدوه في بلادهم  فعادوا في أكفانهم ولابد أن يحاسب المسئول عن هذا .

 

 وقدم علاء عبد السميع أمين حزب الدستور بمحافظة سوهاج تعازيه الحارة لأهالي الضحايا وطالب بسرعة القصاص وضرورة التنسيق مع الحكومة الليبية .

 

 وأكد الأنبا باخوم أن هؤلاء الشباب شباب أبرياء سافروا للبحث عن مصدر رزق وطالتهم يد الغدر ونحسبهم شهداء في السماء ونطالب بسرعة القصاص لهم والقبض على الجناة ومحاكتهم .

 

 وفي مشهد مهيب وصلت النعوش السبعة من مطار سوهاج  في عربات الإسعاف واستقبلها المئات بالهتافات والعويل ورفع أهالي الضحايا صورهم وأقيم قداس صلاة الجنازة

وقد ترأس صلاة الجنازة الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة وشاركه فى الصلاة اصحاب النيافة الأنبا بسادة أسقف إخميم وساقلته ، والأنبا مرقوريوس أسقف جرجا وأيضا القمص ويصا الشنودى والقس فام الشنودى من رهبان دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بسوهاج ولفيف من آباء كهنة محافظة سوهاج من ايبارشيات مختلفة.

 

 ثم انتقلت النعوش إلى مثواها الأخير بقرية فزارة بمركز المراغة ورافقها عدد من قوات أمن المحافظة وكان في انتظارهم أهالي القرية يقفون على جنبات الطريق و أقام الأهالي  سرادق كبير لاستقبال العزاء في أبناء القرية .

 

 و على جانب آخر خرج العشرات من أبناء المحافظة وأقارب الضحايا في مسيرة لميدان الثقافة مرددين هتافات ” مسلم مسيحي إيد واحدة  ” بالروح بالدم نفديك يا صليب ”  ” وبالروح بالدم نفديك يا شهيد ” وهتافات معادية للسفير المصري موجهين له  اتهامات التقصير والتهاون في حق أبناءهم وطالبوا بإقالته .  وهتافات ضد الإرهاب  كما ردد البعض هتافات مؤيدة للمشير عبد الفتاح السيسي وطالبوه بتأدية واجبه وحمايتهم  .