سبع طرق لكسر الصمت الانتخابي فى أسيوط

سبع طرق لكسر الصمت الانتخابي فى أسيوط
كتب -

أسيوط – جاسمين محمد:

مع بداية اليوم الثاني في الانتخابات البرلمانية، واستمرار الصمت الانتخابي، بنجوع وقري ومراكز المحافظة، شهدت المحافظة عدة طرق لكسر الصمت، من قبل اتباع المرشحين، ومحاولة منهم لحث الناخبيين، للأدلاء بأصواتهم، وإعطاء أصواتهم، لمن يتبعهم من المرشحين.

شراء أصوات

يقوم بعض المرشحين، بشراء أصوات الناخبين، وذلك من خلال اعطاء المواطن قيمة مالية معينة، وقطعها نصفين، ويقوم المواطن بإعطاء المرشح صوته بداخل اللجنة، وتصويرها بالهاتف المحمول، ويخرج إلي الشخص التابع للمرشح ليظهر له الصورة التي التقطها بداخل اللجنة، ليأخذ بعدها باقي القيمة المالية.

توزيع كروت

يقوم التابعين، لمرشح ما بتوزيع كروت، انتخابية عليها اسم المرشح ورمزه الانتخابي، علي الناخب ويحاولوا تسهيل وصلة إلي اللجنة الخاصة به، ويقوموا بتنبيهه علي إختيار، رموز معينة، وقائمة معينة، تابع لها المرشح، ويقوم المرشح أو اتباعه بكسر صمت الناخبين، وذلك من خلال الوعد بوظيفة حكومية في، مجالس المدن أو في أماكن معينة، يقوم المواطن بطلبها من المرشح، ويقوم المواطن بعدها بالإدلاء بصوته لهذا المرشح.

استخدام الميكروفونات

خورج سيارات تابعة للمرشحيين، تطوف النجوع و القري والمراكز، وتحمل شعار للمرشح أو رمزه الانتخابي، وتطلب من المواطنيين، الخروج من منازلهم، لإعطاء المرشح أصوتهم، واستخدام شعار”صوتك أمانة” لحث المواطنين علي المشاركة في الانتخابات.

استخدام اللاب توب

يقوم بعض المرشحين بوضع مجموعة من الشباب، تابعين لهم لمساعدة المواطنيين في سرعة الوصول إلي لجانهم، من خلال استخدام اللاب توب، والكشوف الخاصة بالناخبين، عن طريق الرقم القومي الخاص بالمواطن.

سيارات الحشد

استخدم المرشحين بمعظم القري خاصة البعيدة عن اماكن اللجان، سيارات لنقل المواطنين إلي اللجان الإنتخابية، ولتسهيل وصول الناخب للإدلاء بصوته، لصالح مرشح معين.

القبلية

القبلية من أكثر  الظواهر إنتشارا فى الانتخابات البرلمانية، حيث يقوم كل “كبير عيلة”، بتجميع كل أفراد العائلة من أبناء وأمهات ومسنين، لمجاملة مرشحا ما للفوز بالانتخابات علي خصم هذه العائلة، دون النظر إلي اعتبارات اخري.

لافتات اعلي المدارس

ومن ضمن الانتهاكات التي قام بها المرشحين أو التابعين لهم، وجود اللافتات الانتخابية، أعلي المدارس والوحدات الصحية المتواجد بها اللجان الانتخابية، بشكل واضح للجميع، رغم دخول المرشحين في حالة الصمت الانتخابي، الذي اقرته اللجنة العليا للانتخابات.

محاضر للمخالفين

قامت الوحدات المحلية التابعة لمحافظة أسيوط بتحرير بعض المحاضر ضد المرشحيين، الذين قاموا بكسر الصمت الانتخابي، فقد قام مركز القوصية بتحرير 21 محضرًا، و2 في مركز منفلوط، و11 في حي شرق، و2 في مركز ومدينة صدفا.