“رقمك حياتك” حملة طبية تستهدف السوريين في 6 أكتوبر

“رقمك حياتك” حملة طبية تستهدف السوريين في 6 أكتوبر من حملة رقمك حياتك - ت.دانيا الحلبي
كتب -

كتبت-  علا عوض:

أقامت منظمة المرأة العربية، ومؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، ومؤسسة فرد الخيرية، بالتعاون مع مراكز الوطن التعليمية وكبرى شركات الأدوية  “شركة فاركو – شركة سانوفي وشركة نيرهادو” حملة “رقمك حياتك”، لتوقيع الكشف والفحص الطبي عن فيروس سي وأمراض أخرى، لألف سيدة وطفل سوري بمراكز وطن التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر.

تضمنت الحملة التي جرت أمس الخميس، توقيع الفحص الطبي الوقائي الشامل للكشف المبكر عن الأمراض، وإجراء التحاليل الطبية للسكر، والضغط والكوليسترول في الدم، وكذلك التحاليل الطبية الخاصة بمكافحة فيروس سي، وتضمنت أيضا فقرات ترفيهية تعليمية للأطفال المرافقين لذويهم فضلا عن إجراء الفحوصات لهم.

الوعي الصحي

يؤكد علي وانلي، المسؤول الإعلامي لمؤسسة فرد الخيرية، أن الحملة تدخل ضمن خطة استراتيجية وضعتها الحكومة المصرية، بهدف القضاء على الإلتهاب الكبدي الوبائي ” فيروس سي” بحلول عام 2020، لافتا إلى أن الحملة تسعى للحفاظ على صحة اللاجئين السوريين من خلال الطب الوقائي، والعمل على استراتيجيات نشر ثقافة الوعي الصحي بشكل أكبر.

وأوضح وانلي أن التواصل مع اللاجئين، جاء من خلال القوائم المسجلة مسبقا، لافتا إلى أن الحملة ليوم واحد فقط، وتستهدف ألف سيدة وطفل، وشهدت إقبالا جيدا منذ بدايتها، مشيرا إلى أن فعاليات الحملة تضمن وضع حجر الأساس في العلاج وهو الفحص والتحليل، حيث يتواجد الكثير من السيدات المصابات بالأمراض لكنهن لا يعلمن ذلك، ومن خلال توقيع الفحص عليهم يكتشفن هذا الأمر، ويتخذن الخطوات اللازمة للعلاج.

أدوية مجانية

يوضح الدكتور عمرو حسن، المدير الطبي لمؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، أن الحملة تتضمن توقيع الكشف الطبي، وكذلك عقد الندوات الطبية التثقيفية، لرفع الوعي الطبي الثقافي لدى السيدات المستهدفات منهن، حيث إن هذه الفحوصات تعتبر بوابات رئيسية لمعرفة الأمراض المزمنة والوبائية التي يجب علاجها والتخلص منها باكرا.

وتابع حسن، أن دواعي مشاركة مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، جاءت من باب العمل الإنساني والتعاون المطلوب على المستوى الطبي الإنساني، مؤكدا دور المرأة الرئيسي والفعال في المجتمع، حيث أنها نصف المجتمع وتتحكم في النصف الآخر من خلال التربية والإنشاء، لافتا إلى أنه من المنتظر تنفيذ فعالية مشابهة مرة أخرى في أكتوبر لتضم عددا أكبر من السوريين المقيمين في هذه المدينة.

من جهتها أكدت شيرين عبدالتواب، مسؤول شركة فاركو للأدوية، أن الشركة تساهم في هذه الفعالية المهمة، من خلال تقديم الأدوية المجانية، التي توزع على السيدات اللاتي يتم اكتشاف الأمراض لديهن.

ندوات تثقيفية

استحوذت الندوات التثقيفية، على الجزء الأكبر من الفعالية الصحية، وخلال إحدى الندوات، تحدثت الدكتورة إسراء محمد عيد، الطبيبة بمركز رعاية وتثقيف مرضى السكر، عن أضرار مرض السكر، مؤكدة ضرورة توعية جميع الناس به، مشيرة إلى أن 50% من الأفراد المصابين بالمرض لا يعرفون أنهم مصابون فعليا، ويكتشفون ذلك عن طريق الصدفة، موضحة أن السكر له أنواع متعددة، وأعراض محددة، وأنه لا يأتي من الحزن والعصبية كما هو معروف بين الناس، بل إن أساسه عوامل وراثية.

فيما أكدت أم زين، إحدى السيدات اللاتي جئن لتلقي الفحص الطبي من خلال الحملة، أنها استفادت فعليا من الندوة التثقيفية التي سمعتها عن مرض السكر، وأنها تعرفت على المرض أكثر، مشيرة إلى أنها تلقت الفحص الطبي الكامل، كما أنها نالت بعض الأدوية المجانية بعد توقيع الفحص عليها، متمنية تنفيذ مثل هذه الحملة مرة أخرى.

تجهيز الأماكن

 من جهته يقول أمير شهله، مدير مؤسسة وطن للتعليم والتنمية، إن الحملة تأتي بالتعاون مع مؤسسة فرد الخيرية، ومؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، وأن مؤسسة وطن تكفلت بتجهيز مكان إجراء الحملة، حيث حدد اليوم مسبقا من قبل المنظمين لها، ونوقشت أليات العمل، مشيرا إلى أن مؤسسة وطن تمتلك بعض الأجهزة الطبية التي شاركت بالحملة كجهاز القلب ومستلزمات الأسًرة، لافتا إلى مشاركة مؤسسة وطن بما يزيد عن 30 متطوعة، ساهمن في تنظيم العمل بالتعاون مع المؤسسات الأخرى من خلال استقبال السيدات وتعريفهن بالأماكن، وكذلك أنشطة الأطفال وأماكن الانتظار والكشف.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم