رئيس مدينة القوصية بأسيوط: اعتماد 50 مليون جنيه لتطوير قرى منشأة خشبة والمنشأة الصغري والتتالية

رئيس مدينة القوصية بأسيوط: اعتماد 50 مليون جنيه لتطوير قرى منشأة خشبة والمنشأة الصغري والتتالية
كتب -

أحمد قاسم رئيس مدينة القوصية

 حوار وتصوير – ريم صلاح

يقول أحمد قاسم، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة القوصية، إن المدينة انتهت من إنشاء محطة مياه شرب لخدمة المركز بجميع قراه. ويري فى حواره لجريدة “الأسايطة” إحدي إصدارات مؤسسة “ولاد البلد” أن رفع الدعم لم يؤثر على الأسعار، وأنه سيعمل على مواجهة أى مخالفة فى الأسعار، مشيرًا إلى أن ارتفاع مستوى دخل الفرد ساهم في الحد من الآثار السلبية لرفع أسعار الوقود.. وإلى نص الحوار:

* كم عدد القري التابعة للمركز؟

–   يتبع مركز ومدينة القوصية أربع وحدات محلية، هى الوحدات المحلية للمنشأة الكبرى، وفزارة، ومير، وبنى قرة، بإجمالي 35 قرية.

* ما المشروعات التى تم الانتهاء منها خلال فترة رئاستك؟

–   تم الانتهاء من محطة مياه الشرب “مرشح النيل”، التى ستخدم المركز والقرى التابعة له، وحاليًا فى مرحلة التجريب، وخلال 3 أشهر تقريبًا سيتم تفعيل محطة المرشحات فى المركز بأسره، ولا شك أن هذه الخطوة تمثل نقلة كبيرة للمركز، وحلاً لمشكلة المياه بالمركز.

وكذلك الانتهاء من محطة الصرف الصحى بقرية بنى إدريس التابعة للوحدة المحلية لمير، وهذه المحطة هى نتاج معونة أمريكية، لكن لم يتم تشغيلها حتى الآن، بسبب نقص الفنيين المدربين على إدارتها، ورصف 2 كم2 داخل نطاق المدينة، إضافة إلى رصف الطرق المؤدية إلى القرى، والانتهاء من بناء المجزر الآلى لقرية مير، وإنشاء مبنى وحدة مرور شمال، وسيتم تسليمه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

فضلاً عن نقل سوق المواشى “الدرابزين” إلى قرية مير منذ شهر نوفمبر الماضى، وتطوير كبرى بنى قرة بتكلفة 400 ألف جنيه، وتم افتتاحه فى العيد القومى للمحافظة.

* ما المشروعات التى تخضع حاليًا للدراسة ولم يتم البدء فيها فعليًا؟

–   مشروع 30 يونيو الذى يتبنى ثلاث قرى فى المحافظة هى الأكثر احتياجًا، وهى منشأة خشبة، والمنشأة الصغرى، والتتالية، وتم اعتماد 50 مليون جنيه لذلك المشروع،  وتم دراسة حالة كل قرية لتطويرها، كما اعتمدت وزارة السياحة مبلغ 8 مليون جنيه لتطوير طريق آثار مير والدير المحرق لرصفه وإنارته وتجميله.

 * متى سيتم رصف الشوارع الرئيسية فى المدينة؟

–   جارٍ العمل حاليًا فى شارع الجلاء، وشوارع أخرى فور الانتهاء من محطة المياه  خلال نهاية العام الحالي.

 * كيف يمكن التخلص من الأزمة المرورية؟

–   أعتقد أنه بتفعيل قانون المرور سيتم التخلص من مشكلة التوك توك، التى يعانى منها الجميع، وذلك بالتنسيق مع رجال الشرطة والأمن لتفعيل الوجود المرورى والأمنى فى المدينة.

* ما هي خطة الوحدة المحلية للتخلص من القمامة؟

–   جارٍ إنشاء مصنع تدوير قمامة بقرية المنشأة تكلفت القوات المسلحة بإقامته وقريبا سيتم تسليمه والعمل فيه.

* لماذا لا يتم تطهير الترع والقنوات فى المركز؟

–   للأسف يوجد بعض التقصير من الرى، وسيتم التنسيق مع إدارة الرى لحل هذه المشكلة.

* هل أثر رفع أسعار الوقود سلبًا على تعريفة أو عمل المخابز؟

–   لا لم يؤثر حتى الآن، لكن يمكن أن يستغل بعض السائقين القرار أثناء الدراسة، وسيكون هناك إشراف صارم من إدارة المواقف على وسائل المواصلات، ولا يوجد أي مشكلات بشأن الخبز، خاصة مع ارتفاع مستوى دخل المواطن القوصى.

 

 رئيس مدينة القوصية في سطور

الاسم: أحمد قاسم عمر

السن: 57 عامًا

الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه أبناء

الوظيفة الحالية: رئيس مركز ومدينة القوصية

الوظائف السابقة: نائب رئيس مركز ومدينة صدفا، ورئيس مركز ومدينة منفلوط.