رئيس مجلس مدينة قوص الجديد: هناك كوم من المشكلات وأسعى لحل الأزمات المزمنة وأطالب الأهالى بمساعدتى

رئيس مجلس مدينة قوص الجديد: هناك كوم من المشكلات وأسعى لحل الأزمات المزمنة وأطالب الأهالى بمساعدتى
كتب -

 

حوار- فاطمة أحمد

نعم النظرة الاولى لى تدل على تدنى مستوى الخدمات فى المدينة العريقة، فأكوام القمامة تملأ الشوارع والإشغالات تسد الطرق .

بتلك الكلمات بدأ عبد الرازق توفيق رئيس مجلس مدينة قوص الجديد حديثه فى أول حوار صحفى له عقب توليه المنصب الجديد خلفا لرئيس المجلس السابق أبو السعود جهلان، وقال أنا مطالب  بالكثير فى الأيام القادمة وهناك مشكلات كثيرة وتحديات لابد من مواجهتها.

اعطي لنا نبذة عن تسلسلك المحلي بين المدن؟

تدرجت في البداية  من مدير عقود المشتريات بمجلس مدينة قفط إلي سكرتير مركز لأكثر من 10 سنوات، ثم نائب رئيس مجلس مدينة قوص، ثم نائب رئيس مجلس مدينة قفط، ثم رئيس مجلس مدينة قفط، وحاليًا رئيس مجلس مدينة قوص.

بالطبيعي نظرتك إلي مدينة قوص اختلفت وفقاً لمنصبك… فماذا لاحظت من الوهلة الأولى؟

اكتشفت أثناء سيري في الطرقات كأي مواطن عادي انعدام النظافة وكثرة الإشغالات إلي جانب أكوام القمامة وبضائع الخضار في الشارع وما يتراكم من بائعين السمك في الطريق وربط البهائم في النافورات وما يليه حتي المقاهي تخرج عن نطاقها إلي درجة أن السيارات لم تحسن السير علي الأسفلت.

أهم الإجراءات التي قمت بها خلال أول أيام لاستلامك المنصب؟

أول إجراء متابعة كل قسم  بالمجلس واتخاذ القرارات التنفيذية اللازمة للعمل حيث قمنا عمل صيانة إلي قلابات النظافة التى  لم تعمل منذ سنة ووجدنا أن بها عيوب كثيرة تم معالجتها، كما تم استلام ميزانية بمبلغ 85 ألف جنيه تخصص لإصلاح اللودر المتوقف من نصف سنة وتم الاتصال بشركة الصيانة وعمل المقايسات لتشغيله مرة أخرى، وطلبنا من وكيل وزارة الطرق إرسال قلاب بسبب ما يتراكم عند منطقة الفشانوة من تلال قمامة، وقمنا بإزالة أكوام الأتربة في مناطق عديدة مثل الطواب وأبو العباس وأنذرنا فئات مختلفة في السوق بسبب بضائع الخضار المفروشة في ميدان النوبة وبائعين السمك حيث القمامة المتراكمة بالأسبوعين أزلناها ووضعنا رملة مكانها لتطهير المكان و تجميل مظهر النافورة ومنع ربط البهائم بها واستخدمنا الجليدر لنظافة الشارع الرئيسي حتي كوبري العتامين وانذارات لكل من يترك زلط ورمال في الطريق وممنوع خروج كراسي المقاهي عن خارج النطاق المحدد، وإصلاح النافورات كهربائياً والمواسير التابعة لها.

ما التحديات التي تواجهك في مركز قوص؟

تحديات عامة مثل أي بلد ولكن نظراً لأن قوص مركز كبير فتتفرع منها العديد من المشاكل، وأهمها ما يلحق بمنظومة النظافة والصرف الصحي وبعون الله سوف نحاول معالجة أهم المشكلات وأهمها مشكلة الصرف الصحى.

خططكم الحالية كيف تسير وأهم الركائز المتناولة؟

نحن في أول الأمر ولم نعتمد خطة كاملة إلا بعد رصد كافة الأمور التي تهم المدينة، وأما الركائز  المهمة جاري تنفيذها ومنها ما سيتم تنسيقه مع المحافظ ، وإيقاف منظومة النظافة على قدميها بتوفير كافة المعدات حتى أستطيع محاسبة المقصرين، كذلك التزام المواطنين وإلا يتم ضبظ محاضر وعرض علي النيابة وفقاً لنص المادة (9) من القانون رقم (38) لسنة 1967 والمعدل بالقانون رقم (106) لسنة 2012 في شأن النظافة العامة فمخالفة كالإشغال أقل غرامة لها 110 جنيه في اليوم أو إلقاء القمامة  وأنقاض في الطريق العام يتم عمل محضر بيئة وهذا من صلاحية رئيس مجلس المدينة فهو المختص القضائي في ذلك الأمر لأن نظافة الطريق حد من حدود الله ولا رحمة لدي في حدود الله، وحالياً توجد فرقة من ست أفراد كجهاز يراقب الإشغالات.

هل هناك فارق بين منصبك فى في مدينة قفط وبرنامجك المستقبلي في مدينة قوص؟

أولاً استمرت في قفط خمسة شهور فقط وهي مدينة بسيطة وصغيرة والمعدات متوافرة وتكفي وتمكن من النظافة وتختلف بالنسبة لقوص أيضاً من حيث المستوي الاقتصادي والاجتماعي وكما قلت في السابق لنا يومين لم نرصد بعد كافة الأجواء لتحديد برنامج عام.

اذكر لنا المشاكل اليومية التي يتعرض لها المجلس؟

خلال يومين لاحظت أعطال في بعض الأجهزة فأرسلت فاكسات لإصلاحها وبعض إشكاليات في الكهرباء علي الطريق السريع في الوصلات الكهربائية بالمخزن ولكن أمرت بتركيب لمبات للإضاءة بأسرع ما يمكن  وشددت علي مراقبة كل الورديات والعمل طبقا للمنشورات فأنارت عمود وعمود للمساعدة والدواعي الأمنية وإنارة كل الشارع كما أضأت جزء من  طريق النصر التالف.

بالنسبة إلي النظافة من المسؤول عن انعدامها بالمدينة؟

مشكلة النظافة ليست مسؤوليتنا فقط بل هو سلوك يرجع إلي المواطن.

 انتشار التوك توك في قوص وتعدد مشاكله … هل توجد اجراءات من قبل المجلس؟

ستنتهي مشاكله بإذن الله عندما تنعقد المجالس المحلية حيث سيتم إصدار ترخيصه وتحديد الأجرة وخط السير، أما عن تسببهم في ازدحام منطقة المزلقان بسبب توقفهم بها فقمت بالتنبيه عليهم بعدم التجمع هناك ، ومخالفتهم لذلك سيسبب لهم فى ترير مخالفات تقدر بألفين جنيه من يتم ضبطه.

من وجهة نظرك … هل هناك تطور بقوص نوعا ما  في الآونة الأخيرة؟

دخول الغاز الطبيعي قوص مشروع عظيم وسيحل مشاكل كثيرة في المدينة إن شاء الله.

قوص ممتلئة بالمخالفات … احكي لنا مخالفة ضبطها بنفسك؟

وقعت أمامي مخالفة لأحد الجرارات دخل بالسير الخاطئ أي داخل المدينة  قمت بالركد خلفه بنفسي وأجبرته علي الرجوع وانذرته فقط لأننا في البداية وبعد ذلك لا توجد رحمة وشددنا علي سير الجرارات في الطريق الخلفي.

ما رأيك في ما يحدث من خلافات ثأرية وغياب الأمان بقوص؟

الخلافات الثأرية جعلت المواطن لا يشعر بالأمان في الطريق، وإذا لم تنتهي ستؤثر بشكل كبير علي عجلة التنمية والتطوير في المدينة،  وأول مجيء قوص قرأت الفاتحة بتصفية كل الخلافات بعون الله.

هناك أحداث لا تسير بخطط مستقبلية لكنها من عند الله …فماذا تتمني أن يتغير في قوص؟

انتهاء مشكلة النظافة تماماً والتوعية الشاملة من الطبقات المتعلمة والجمعيات الخدمية، تغيير ثقافة المجتمع للأفضل خاصة من حيث سلوك المواطنين والالتزام بالقوانين وعدم وجود محاضر ومخالفات إلا نادرًا.