رئيس فريق تحسين الزراعة التابع لـ”جايكا”: نقوم حاليًا بتجديد قناطر ديروط

رئيس فريق تحسين الزراعة التابع لـ”جايكا”:  نقوم حاليًا بتجديد قناطر ديروط
كتب -

إيجيهيكو هاتا

أسيوط – أميرة محمد:

تصوير: أحمد دريم

يرى إيجيهيكو هاتا، رئيس فريق مشروع تحسين الزراعة الموجهة لصغار المزارعين التابع لهيئة “جايكا” اليابانية، أن صعيد مصر يمتلك فرصة قوية لإحداث تنمية زراعية، لما يملكه من محاصيل مميزة، كالرمان، والريحان، والقلقاس، لأنها ستوفر دخلًا عظيمًا للمحافظة في حال تسويقها بشكل جيد.

ويضيف هاتا في حواره لـ “ولاد البلد” أن مشروع تحسين الزراعة الموجهة لصغار المزارعين يستهدف تنمية قدرات المزارعين والفلاحين الصغار، من خلال توفير فرص تسويقية لمحاصيلهم.

ما هي جايكا؟

جايكا هي هيئة تعاون دولي تابعة للحكومة اليابانية، تعمل على مشاريع دعم فني مع الدول الأخرى، في مجالات: الزارعة والري والكهرباء، وأنشطة مختلفة أخرى، إذ تقوم بتشغيل شركات معينة لتنفيذ هذه المشروعات في البلاد.

هل يوجد معايير معينة لاختيار المحافظة لعمل المشروع بها؟

قبل تنفيذ المشروع كان هناك مشروع دراسة الخطة الأساسية للتنمية منذ 2010 وحتى 2012، في محافظتي المنيا وأسيوط، باعتبارهما من المناطق الفقيرة في صعيد مصر، وبالتالي وقع الاختيار على أسيوط، لتنفيذ المشروع.

ما هو مشروع  تحسين الزراعة الموجهة لصغار المزارعين؟

مشروع تحسين الزراعة الموجهة لصغار المزارعين هو مشروع يهدف إلى تنمية قدرات المزارعين والفلاحين الصغار، للعمل على أساس احتياج السوق، من خلال توفير فرصة لهم، لمقابلة العديد من التجار والمصدرين، للتعرف على احتياج السوق من المحاصيل، وعليه يستطيع الفلاح تحديد نوع المحصول، الذي سيقوم بزراعته ليتم تسويقه بشكل جيد، ويعود النفع على الفلاح.

وما هي مراحل المشروع؟

يمر المشروع بثلاث مراحل: الأولى اجتماع توضيحي للمزارعين عن فكرة المشروع، والثانية حوار تجاري، والثالثة دراسة السوق.

هل يوجد ميزانية مخصصة للمشروع؟

المشروع عبارة عن ميزانية مشتركة ما بين وزارة الزارعة والجايكا، ولكن لا يوجد مبلغ محدد من الجايكا، بل حسب الأنشطة تقوم المؤسسة بالإنفاق.

وما المدة الزمنية الخاصة به؟

مدة المشروع 5 سنوات بدأ عام 2014 وسينتهي في عام 2019.

ما الصعوبات التي واجهت جايكا عند تنفيذ المشروع؟

الميزانية من وزارة الزارعة محدودة جدًا، ولكنها صعوبة نحاول التغلب عليها على أساس الدعم المادي المشترك ما بين الجايكا والوزارة، وبعيدًا عن الميزانية لا ننكر أننا نعمل مع فريق مصري متعاون ولديه إصرار وحافز قوي للمشروع.

من خلال زيارتكم.. ما هو تقييمك للزارعة في صعيد مصر؟

صعيد مصر يمتلك فرصة قوية لإحداث تنمية زراعية، لأنه يملك محاصيل مميزة، فمحافظة أسيوط لديها محاصيل نادرة كالرمان والريحان والقلقاس في حالة تسويقهم بشكل جيد ستدر دخلًا عظيمًا للمحافظة.

هل يوجد مشاريع أخرى للجايكا فى الصعيد؟

تقوم جايكا حاليًا بعمل تجديد لقناطر ديروط، وهي أقدم قناطر على مستوى مصر، فالحكومة المصرية أخذت قرضًا من اليابان لتنفيذ المشروع، وهو الآن في مرحلة عمل التصميمات.

ما العائد على جايكا من تنفيذ تلك المشروعات في الصعيد؟

جايكا تعمل بفضل الشعب الياباني، الذي هو في حاجة إلى تقوية العلاقات الدولية بين الشعوب، وكون مصر تمر بحالة من عدم الاستقرار الآن، فيمكننا بمساعدتها أن يسود السلام وهو ما نطمح له.