رئيس الوزراء يتفقد مشروع توشكى جنوب أسوان للوقوف على أهم المعوقات

رئيس الوزراء يتفقد مشروع توشكى جنوب أسوان للوقوف على أهم المعوقات
كتب -

أسوان:هناء محمد الخطيب

 

تفقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء محطة الرفع العملاقة بمشروع توشكي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى للوقوف أهم المعوقات لاعطاء قبلة الحياة لهذا المشروع التنموى الضخم واحياؤه لتحقيق الاستغلال الامثل منه وقد رافقه فى زيارته للمشروع  وزراء التنمية المحلية والري والزراعة والتخطيط والاسكان ومحافظ أسوان مصطفي يسري .

 

ووجه رئيس الوزراء لتشكيل لجنة من الوزرات المعنية لوضع آلية سريعة للوقوف علي توفير الامكانيات المتاحة لتستكمل الشركات المتعثرة ما تبقي لها من مشروعات داخل مشروع توشكي 

 

مؤكداً على أنه سيتم أستغلال المناطق التى تتوافر فيها كافة مقومات البنية الأساسية المتكاملة مثل مشروع توشكى ضمن إستصلاح المساحات المستهدفة فى برنامج الرئيس السيسى .

 

 وتابع محلب بأن ذلك يعتبر بمثابة بداية حقيقية و متكاملة من كل الوزرات لتحقيق الاستفادة المثلية من مشروع توشكي بجانب العمل على إنشاء 108 ألف فدان مقسمة علي 3 مراحل كما سيتم الاعتماد علي الآبار الجوفية بتوشكي لري 30 ألف فدان .

 

 وفى بداية جولته للمشروع أستمع رئيس الوزراء لشرح مفصل من الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري داخل محطة الرفع العمالقة عن الموقف الحالي لمشروع توشكي والذي من المخطط أن يقام علي مساحة تصل لنحو 600 ألف فدان ،فيما بدأ العمل فيه عام 1997 وتم صرف حوالى  6,4 مليار جنيه عليه في ذلك الوقت ويضم محطة الرفع التي تعتبر من أكبر محطات الرفع في العالم .

 

حيث ترفع 54 م3 / ث من المياه وتتعامل أيضا مع أعلي منسوب لبحيرة ناصر وهو 182 م ، كما انها تعمل بالنظام الإلكتروني  وتضم 24 وحدة وتم انشاؤها بتكلفة 2.5  مليار جنيه  بينما شرح وزير الرى أستراتيجية مشروع توشكى التى تقوم على ترعة الشيخ زايد الرئيسية والتى تتفرع إلى 4 فروع هم   1 ، 2 ثم إلي 3، 4 لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من فروع 1 ، 2 ، 3 فى حين لم يتم الانتهاء من فرع 4  .

 

 وأضاف الوزير بأن كميات المياه تكفي حاليا لري 400 ألف فدان  وأن 98% من الاعمال الخاصة بالرى داخل المشروع منتهية ، وقال بأن مشروع توشكي يعتبر كمرحلة أولي ضمن برنامج الرئيس السيسى لإنشاء 4 مليون فدان .

 

حيث سيتم الاعتماد علي المياه المتوفرة بجانب بدء العمل في 30 بئر من الآبار الجوفية من أجمالى  250 بئر مستهدف دخولهم للخدمة .

 

وأكد حسام مغازى على أنه سيتم خلال أسبوع اعداد تقرير عن المشروع بمشاركة كافة الجهات المعنية لعرضة علي الرئيس يتضمن عرض المعوقات التي تتمثل في تعثر بعض الشركات في تنفيذ مشروعاتها لعدم وجود سيولة.

 

 كما أن بعض الشركات لم تظهر الجدية اللازمة علاوة علي ضرورة ربط المشروع بالوادي بشبكة طرق مع توفير بعض مكونات الجذب لخدمة المستثمرين،فضلاً عن البحث عن الصناعات التعدينية  وكذا المقومات السياحية.

 

 مشيراً إلى أن الوزارة قامت بعقد لقاءات مع أصحاب الشركات العاملة بالمشروع للوقوف علي مدي تعثرها.

 

 والجدير بالذكر بأن المهندس إبراهيم محلب والمجموعة الوزارية المرافقة له تفقد الشركات العاملة بالمشروع ومنها مزارع جنوب الوادي والزهراء.

 

 كما تفقد محلب موقع شركة الراجحي الدولية للاستثمار الزراعي حيث وجه لاستخدام نموذج الاسكان الذي تنفذه الشركة التي تقوم بزراعة 18 ألف فدان من القمح والذرة ، ويوجد لديها 6 صوامع زراعية ذات جودة عالية.

 

 فيما قام بتفقد مزارع شركة المملكة للتنمية الزراعية والتي عقد فيها لقاء مع المستثمرين للوقوف علي مطالبهم  والرؤية المستقبلية للعمل خلال الفترة القادمة .

 

  وسيختتم رئيس الوزراء  زيارته لتوشكي بعقد لقاء مع مجموعة من الشباب بمدينة ابو سمبل لعرض مطالبهم ورؤيتهم لتنمية المنطقة ووضع الحلول السريعة لحل المشاكل وفقاً للإمكانيات المتاحة .