ذعر فى”شبرا هارس” بعد وفاة سيدة متأثرة بإنفلونزا الخنازير

ذعر فى”شبرا هارس” بعد وفاة سيدة متأثرة بإنفلونزا الخنازير
كتب -

 

القليوبية- محمد علام

الفزع لم يترك مجال للبحث في الفرق بين” إنفلونزا الخنازير” التي تنتقل من مخالطة الخنازير المعدية، أو من إنسان مصاب بالمرض، وبين” إنفلونزا الطيور” المعدية من الاختلاط بالطيور المريضة، أو بأشخص مصاب بالفيروس.
وقامت مكبرات الصوت في المساجد والجوامع بالتنبيه على الأهالى بضرروة التوجه فورا إلى المستشفيات فى حالة الشعور بأى أعراض مرضية.

 وتسبب خبر وفاة السيدة، فى خلو شوارع القرية من المارة، وكان المشاركون في تشييع حثمان المتوفاة يرتدون” كمامات”، وبعد الجنازة ذهب الجميع لمنازلهم، فى الوقت الذى قامت أجهزة الصحة بتعقيم منزل المتوفاة، وإتخاذ الإجراءت الوقائية لأسرتها.

وكان الدكتور أحمد يوسف، رئيس مجلس إدارة مستشفيات بنها الجامعية، أعلن وفاة أول حالة مصابة بأنفلونزا الخنازير بمحافظة القليوبية بعد احتجازها بالعناية المركزة لمدة 24 ساعة.

حيث استقبل مستشفى بنها الجامعى “هالة.ع.خ”، 42 سنة، ربة منزل مصابة باشتباه أعراض أنفلونزا الخنازير، حيث كانت مصابة بشلل رباعى وارتفاع شديد بدرجة الحرارة، وتم عزلها بوحدة الرعاية بقسم الكبد بالمستشفى، وتوفت بعد 24 ساعة من دخول المستشفى.

 

و” إنفلونزا الخنازير” أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة من الفيروسات تؤثر غالباً على الخنازير، وهذا النوع من الفيروسات يتسبب بتفشي الإنفلونزا في الخنازير بصورة دورية في عدد من الدول منها: الولايات المتحدة والمكسيك وكندا وأمريكا الجنوبية وأوروبا وشرق آسيا. وفيروسات إنفلونزا الخنازير تؤدي إلى إصابات ومستويات مرتفعة من المرض، لكنها تتميز بانخفاض معدلات الوفاة الناتجة عن المرض ضمن الخنازير.

 وحتى عام 2009 تم التعرف على ستة فيروسات لإنفلونزا الخنازير. وتبقى هذه الفيروسات منتشرة ضمن الخنازير على مدار العام، إلا أن معظم حالات الانتشار الوبائية ضمن الخنازير تحدث في أواخر الخريف والشتاء كما هو الحال لدى البشر.

كان انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير للإنسان نادرا نسبياً وخاصة أن طبخ لحم الخنزير قبل استهلاكه يؤدي إلى تعطيل الفيروس. كما أن الفيروس لا يسبب أعراض الإنفلونزا للإنسان في معظم الأحيان ويتم معرفة إصابة الشخص بالمرض فقط بتحليل تركيز الضد في الدم. إلا أن احتمالية انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير من الخنازير إلى البشر قد زادت مؤخراً نتيجة التحورات الجينية التي حدثت في دنا الفيروس.