ديسمبر المقبل.. “رايز أب” لريادة الأعمال يناقش استراتيجيات جذب المستثمرين

ديسمبر المقبل.. “رايز أب” لريادة الأعمال يناقش استراتيجيات جذب المستثمرين
كتب -

القاهرة- ولاد البلد:

يُنظم في 12 و13 من ديسمبر المقبل مؤتمر “رايز أب”، وهو المؤتمر الذي يتيح فرصة التواصل بين رواد الأعمال والمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن المنتظر أن يلعب رواد الأعمال في مصر دورًا محوريًا في توفير استثمارات أجنبية جديدة، بحسب ما ذكره منظمي قمة “رايز أب”، بينما أشارت عدد من التقارير الصحفية إلى أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال الفترة من ديسمبر 2014 وحتى يوليو 2015 فقط بلغت قيمتها نحو 2.7 مليار دولار أمريكي.

وقال عبد الحميد شرارة، رئيس مجلس إدارة رايز أب، إن قدوم هذه الاستثمارات، تهدف في الأساس إلى تنفيذ مشروعات حكومية عملاقة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومحور قناة السويس إلى غير ذلك من المشروعات.

وأضاف شرارة أننا نشاهد نهضة مشروعات جديدة عملاقة من نوعها من خلال الشباب، الذي يعد نواة المجتمع المصري جديد، متابعًا أن هذه الصحوة تُعد دافعًا هائلًا لاستقدام استثمارات أجنبية مباشرة، بشرط حصول رواد الأعمال على التوعية والتعليم اللازمين لاستيعاب استراتيجيات التخارج، مع قدرتهم على الحصول على موارد تتيح لهم فرصة تحقيق ذلك.

وكانت من أوائل عمليات التخارج في مصر هي استحواذ شركة إنتل على شركة البرمجيات المصرية “سيسديسوفت”  SySDSoft، المعنية بتطوير تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية 4G عام 2011، كما موَّلت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) عام 2013 رأس مال شركة فوري بقيمة 6 ملايين دولار، وحققت شركة “DrBridge” خلال الفترة من 2012 إلى عام 2014 زيادة رأس مال تقدر بمبلغ 3.7 مليون دولار بدعم من مستثمرين مصريين وأجانب.

وزادت شركة “Si-Ware Systems”، وهي شركة مصرية لصناعة الالكترونيات، من رأس مالها بقيمة 9.5 مليون دولار خلال العام الماضي من مستثمرين مصريين وأجانب.

أعقب ذلك عددًا من حملات التمويل الأقل حجمًا للمشروعات الناشئة، وكان أحدثها تقديم تمويل بقيمة 1.7 مليون دولار لصالح موقع وظف “Wuzzuf” من قِبل شركات أوروبية، وبالمثل حصل موقع التسويق الإلكتروني المصري “ياقوطة” على تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار من مجموعة “KBBO” ومقرها أبو ظبي.

وقال السيد طارق أسعد، أحد المستثمرين المصريين، إنه من خلال خبرتنا في إدارة صندوق استثماري رأس مالي ضخم لمدة ستة أعوام، شهدنا مفاوضات تخارج  حقيقية منذ عام 2013، يمكنني القول بأن تقدير العائد على الاستثمار عن القطاع التكنولوجي في مصر أصبح غير مبني فقط على التوقعات المستقبلية، فقد بدأ القطاع بتحقيق عوائد استثمارية بالفعل.

وأضاف عبد الحميد هناك العديد من الفرص المربحة في مصر، وكذا العديد من رؤوس الأموال العالمية الحريصة على بناء  حضور في المنطقة.

وتابع هنا يأتي دورنا الحقيقي في أن نظهر لهم امتلاكنا للإمكانيات والعوامل اللازمة، كما أن هذه الشركات الناشئة سريعة النمو وقادرة على إعادة تشكيل الاقتصاد في مصر والمنطقة بأكملها؛ من أجل اقتصاد مبني على المعرفة ويستخدم الحلول التكنولوجية المبتكرة لرفع المعاناة من على كاهل المواطنين.

وقال طارق فهيم، شريك فى إندور كابيتال، إن المشروعات الناشئة في الشرق الأوسط شهدت نموًا هائلًا، وباتجاهات واضحة ومخارج متعددة، واهتمام كبير من المستثمرين الأجانب، وتقييمات عالية للشركات القادرة على تطوير منتجات صالحة للأسواق العالمية، وليس للاستهلاك المحلي فقط، كما أن السوق مترابط أكثر على الصعيد العالمي، ومن خلال منصات مثل “رايز أب”، نتوقع أن تدفع رواد الأعمال إلى الأمام أبعد من ذلك.

وكانت قمة رايز أب عام 2014، شهدت حضور وفود من المستثمرين منهم نواب عن “بلاي فير كابيتال”من المملكة المتحدة وشركة “3ts Capital” من تركيا و”فينتشر سكاوت” من الدنمارك.

 بينما يشهد المؤتمر هذا العام حضور مستثمرون من “وادي السليكون”إلى القاهرة لاستبيان فرص الاستثمار الحقيقية في المنطقة.

ومن ضيوف المعرض ديف مكلور، الشريك المؤسس لفايف هاندرد ستارت أبس “500Startups”، وهو أحد أكبر صناديق الاستثمار، التي تدعم الأعمال الناشئة في مناطق أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا، بجانب المستثمر الطموح شام شاندو.