دميان: خفض دعم الطاقة فى الموازنة الجديدة سيوفر للدولة 44 مليار جنيه

دميان: خفض دعم الطاقة فى الموازنة الجديدة سيوفر للدولة 44 مليار جنيه
كتب -

القاهرة – منة حجاب

قال وزير المالية  هاني قدري دميان، اليوم الاثنين، إن خفض دعم الطاقة فى موازنة العام المالي الجديدة سيوفر للدولة 44 مليار جنيه.

وأشار الوزير إلى إجراءات تقشفية أخرى تحقق وفرا للدولة يقدر 16 مليار جنيه من الإنفاق العام، تتضمن خفضا بمقدار 1.5 مليار من بند الأجور، و2.5 مليار من فوائد الدين، ونصف مليار من شراء السلع والخدمات، والباقي من بنود أخرى.

وأقر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، الموازنة المعدلة، التى تتضمن إجراءات تقشفية، على صعيد دعم  الطاقة، هي الأكثر إيلاما منذ ثورة يناير 2011 .

 وتتضمن الموازنة 2014/2015 المعدلة، عجزا  يبلغ حوالي 240 مليار جنيه، يعادل نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي.  بجملة مصروفات تبلغ 789 مليار جنيه، بزيادة 7% عن العام المالي السابق، وجملة إيرادات عامة تبلغ 549 مليار جنيه بزيادة 8% عن المالي السابق.

وأكد الوزير على أنه لم يتحدد بعد موعد رفع أسعار المواد البترولية، مشيرا إلى أنه سيتم عرض سياسة جديدة للأجور على الحكومة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وكانت المالية قد أجرت تعديلات على الموازنة الجديدة لخفض العجز والدين العام، بعد أن رفض الرئيس السيسى التصديق عليها ، بسبب ارتفاع العجز إلى نحو 292 مليار جنيه اي ما يعادل 12,2 % من الناتج المحلي ، وكذا حجم الدين العام عن تريليوني جنيه.

يذكر أن العام المالى يبدأ أول يوليو وينتهى فى 30 يونيو من كل عام.