دعاوى قضائية ضد وزارة الكهرباء لعدم استغلال الطاقة الشمسية

دعاوى قضائية ضد وزارة الكهرباء لعدم استغلال الطاقة الشمسية
كتب -

 القاهرة- ولاد البلد:

قال الحسين حسان مؤسس حملة “مين بيحب مصر” إنه سيتم رفع دعاوى قضائية خلال الأيام القادمة على وزارة الكهرباء لعدم استغلال الطاقة الشمسية من قبل من قبل الدكتور سمير صبرى رئيس اللجة القانونية بالحملة.

 وتعجب حسان من عدم استغلال الطاقة الشمسية من خلال إنشاء مصانع ومزارع خاصة بالطاقة الشمسية، من خلال العراقيل التى تضعها وزارة الكهرباء فى وجهه من يقدموا العروض لإقامة مصانع طاقة شمسية، من خلال أربعة عروض قدمت لوزارة الكهرباء.

وأضاف أن هناك محاربة شرسة من وزارة الكهرباء لهذا المشروع، متسائلا: لمصلحة من هذا؟ وهل يصب فى صالح الوطن أم المصلحة الشخصية؟.

 وأوضح إبراهيم مطر، المتحدث الإعلامى للحملة، أن تكلفة مصانع الطاقة المتجددة توفر أموالا ووقتا طائلا للدولة، فتكلفة المصنع الخاص بالطاقة المتجددة يبلغ 3 مليون دلاور، بينما المصنع الذى يعمل بالمواد البترولية يكلف 4 مليارات دولار ويأخذ أربع سنوات لعمله، واذا لم تنفذ هذه المشروعات سنظل فى دائرة تهريب المواد البترولية المدعمة خارج البلاد، وانتشار تجارة السوق السوداء وسرقة التيار بسبب السيولة الرقابية.

وأضاف مطر أن تكلفة الميجاوات فى مصانع الطاقة الشمسية يبلغ 70 قرشًا، مقابل 150 قرشًا فى مصانع المواد البترولية.

وأشار عاطف عبدالفتاح، رئيس اللجنة الاقتصادية بالحملة، إلى أن مزارع ومصانع الطاقة الشمسية ستوفر ما لا يقل عن 60 ألف فرصة عمل بمرسى علم، علمًا أن هذه المصانع ستولد خمسة آلاف ميجاوات وستعمل بدلا من 12 محطة كهرباء.