حوادث 2014 تخلف آلاف الضحايا والمصابين

حوادث 2014 تخلف آلاف الضحايا والمصابين
كتب -

القاهرة- ولاد البلد:

ساعات قليلة ويسدل الستار على عام 2014، والذي شهد خلال أيامه المنقضية حوادث فاجعة خلفت آلاف الضحايا والمصابين، سواء كانت حوادث طرق، أو إرهابية أو بالسكة الحديدية، ليصفه عدد من المسؤولين بأنه العام الأسود في الحوادث.

ووفقًا لدراسات أجريت على الحوادث وخاصة حوادث الطرق كشفت عن أن أغلب أسبابها جاءت نتيحة خطأ العنصر البشري والسرعة الزائدة أثناء القيادة، أو القيادة تحت تأثير المواد المخدرة، وسوء حالة الطرق، أو الإجتياز الخاطئ، وجاءت نسب إحدى الدراسات كالتالي، 26% للسرعة الزائدة، و22% انفجار إطارات السيارات، و19% اختلال عجلة القيادة، و17% التجاوز الخاطئ، و16% تصادم.

13 ألف قتيل و60 ألف مصاب سنويًا، جعلت مصر متصدرة قائمة الدول الأسوء عالميًا في حوادث الطرق، بأعلى مسبة وفيات متخطية دول كثيرة قد تكون أقل منها إمكانيات، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2013، كما كشف التقرير الرسمي الصادر من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء خلال ذات العام، عن أن نسبة الحوادث وصل لـ15 ألف و578 حادثة نتج عنها 6716 قتيلاً و22411 مصابًا، بعد أن كانت 15 ألفًا و516 حادثة تسببت في 6424 قتيلاً و21608 مصابين عام 2012.

 الأرقام المفجعة تؤكد وجود خلل كبير في منظومة المواصلات والطرق وهيئة النقل بجميع أنواعها في مصر، وجب إعادة النظر في أسبابها ومحاولة سد تلك الثغرات لوقف نزيف الأسفلت وإصلاح الخلل بمنظومات النقل.

أكثر من 4 آلاف قتيل و15 ألف مصاب، سقطوا ضحايا للحوادث المرورية، خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2014، وسوء تخطيط الطرق وراء عدد الضحايا الكبير الذي تخلفه الحوادث، حسب اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، ورئيس المجلس القومي للسلامة على الطرق، خلال تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي عُقد في شهر نوفمبر الماضي.

وأكد قريطم خلال المؤتمر أن وزارة الداخلية ليست العنصر الوحيد المسؤول عن المرور، ولكنها تعمل ضمن منظومة تشمل التخطيط العمراني، والهيئة العامة للطرق والكباري، مشيرًا في لقاءات تالية إلى انعقاد المجلس القومي للسلامة على الطرق والخروج بتوصيات من شأنها رفع كفائة الطرق والتقليل من تلك الحوادث.

ورصدت “ولاد البلد” أبرز تلك الحوادث، وقبيل الحديث عنها يجب الإشارة إلى أن عدد المركبات المرخصة في مصر، وصل لـ6.86 مليون مركبة حتى يونيو 2013، منها 2.83 مليون مركبة بالمحافظات الحضرية، و2.5 مليون مركبة بالوجه البحري، و1.81 مليون مركبة بالوجه القبلي، و161.16 ألف مركبة بالمحافظات الحدودية، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

واحتلت القاهرة المرتبة الأولى في عدد المركبات تلتها الجيزة ثم الإسكندرية، وبلغ عدد السيارات المرخصة 3.74 مليون سيارة من إجمالي المركبات.

أبرز حوادث طرق مصر 2014

تصدرت أبرز حوادث العام حادث تصادم 3 سيارات ميكروباص، بالطريق الصحراوي في أسوان، ما بين قريتي “الكربالة – فارس”، والذي أسفر عن مصرع 30 شخصًا وإصابة 15 آخرين، وحادث اصطدام أتوبيس مدرسة بالبحيرة بسيارة محملة بالبنزين ما أدى لمصرع 18 طالبًا وإصابة 18 آخرين، وحادث اصطدام سيارتين بطريق الكوامل بسوهاج والذى أسفر عن مصرع 11 طالبة وإصابة 4آخريات أثناء ذهابهم لجامعة جنوب الوادي، وفيما يلي عرض لعدد من الحوادث.

5 يناير: مصرع 4 أشخاص بينهم معاون مباحث مطروح في حادث تصادم على الطريق الزراعي السريع «القاهرة- الإسكندرية» بمركز قويسنا محافظة المنوفية.

6 يناير: مصرع 4 أشخاص وإصابة 19 في حادث تصادم عدة سيارات على الطريق الصحراوي السريع «القاهرة – الإسكندرية» أمام مدينة السادات بمحافظة المنوفية.

8 يناير: مصرع 3 طلاب بالمعهد الهندسي بالعبور في القليوبية، في حادث تصادم دراجة نارية كانوا يستقلونها بسيارة نقل بطريق بلبيس الصحراوي دائرة مركز الخانكة.

8 يناير: مصرع سائح روسي وسائق مصري، وإصابة 10 آخرين من بينهم مصريين، في حادث انقلاب ميكروباص سياحي على طريق «دهب- شرم الشيخ» عند كمين دهب على بعد 30 كيلو من مدينة شرم الشيخ.

11 يناير: مصرع 5 أشخاص، وإصابة 15 آخرون، في حادث تصادم سيارة نقل ركاب مع «أتوبيس» عند الكيلو 35 بطريق «قنا – سفاجا» الصحراوي.

19 يناير: مصرع 14 راكبًا في حادث تصادم سيارة ميكروباص ونقل بمقطورة أمام قرية الكرابلة بإدفو في محافظة أسوان.

5 فبراير: مصرع 7 أشخاص وإصابة 3 آخرون في حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى ملاكي، على الطريق الدولي تجاه برج العرب، بقسم شرطة أول العامرية، بالإسكندرية.

9 فبراير: مصرع 7 أفراد من أسرة واحدة إثر حادثًا مروريًا مروعًا بطريق «طنطا – القاهرة» الزراعي.

15 فبراير: مصرع 13 شخصًا وإصابة 16 آخرون في حادث تصادم أتوبيس نقل عام وسيارة «ميكروباص»، عند مدخل طريق «أسيوط- البحر الأحمر» الصحراوي بمحافظة أسيوط.

10 مارس: مصرع 16 شخصًا وإصابة 5 آخرون، إثر تصادم سيارتين على الطريق الصحراوي الشرقي بأسيوط.

12 إبريل: مصرع 3 أشخاص وإصابة 5 آخرون، في حادث تصادم سيارة «نقل» بأخرى «ملاكي» بالطريق الدولى الساحلي بالبحيرة.

26 إبريل: مصرع 5 أشخاص وإصابة 3 أخرون، في حادث تصادم سيارتين «نقل» بالطريق الإقليمي الجديد، الذي يربط محافظة السويس مع القاهرة.

27 إبريل: مصرع 9 أشخاص وإصابة 11 آخرون، في حادث تصادم 3 سيارات «ميكروباص» بسيارة «نقل» بطريق «بني سويف- الفيوم».

28 مايو: مصرع 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين، إثر وقوع حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى نقل، على رافد الطريق الدولي الساحلي بكفر الشيخ.

6 يونيو: مصرع 3 أشخاص وإصابة 33 آخرون، إثر تصادم 3 سيارات «ميكروباص» بالقرب من منطقة «عيون موسى» بمحافظة جنوب سيناء.

10 يونيو: مصرع  8 أشخاص وإصابة 35 أخرين بينهم أطفال وسيدات، إثر حادث تصادم بين 3 سيارات ميكروباص عند مدخل «عرب العوامر» التابعة لمركز أبنوب بأسيوط بالطريق الصحراوي الشرقي.

13 يونيو: مصرع 4 أشخاص وإصابة 5 في حادث تصادم بين سيارة «ميكروباص» وأخرى «نقل»، على الطريق الساحلي الدولي.

6 يوليو: مصرع 6 أفراد، في حادث تصادم وقع بين سيارة نقل وأخرى ميكروباص على طريق «سوهاج- البحر الأحمر» بدائرة مركز «أخميم» بمحافظة سوهاج.

10 يوليو: مصرع 8 أشخاص وإصابة 5 آخرون، في حادث تصادم سيارة ميكروباص وأخرى نقل بمقطورة بطريق «الكافوري» بدائرة قسم شرطة برج العرب بالإسكندرية.

29 يوليو: مصرع 3 أشخاص وإصابة 6 آخرون في تصادم سيارتين أمام قرية السمطا التابعة لمركز دشنا شمال قنا.

12 أغسطس: مصرع 9 أشخاص بينهم امرأة وطفل، وإصابة 12، إثر تصادم سيارتين في الطريق الصحراوي الشرقي، أمام قرية «بني حسن» التابعة لمركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا.

16 أغسطس: مصرع 9 أشخاص، وإصابة 4 آخرون إثر حادث تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى نقل بمقطورة بطريق الإسكندرية- القاهرة الصحراوي.

22 أغسطس: تصادم أتوبيسين بشرم الشيخ، أسفر عن مصرع 33 شخصًا وإصابة 41 آخرين.

5 سبتمبر: انقلاب أتوبيس رحلات بـ”صحراوي البحيرة” أدى  لمصرع 7 أشخاص.

6 سبتمبر: لقي 6 أشخاص مصرعهم، وأصيب 15 آخرين في تصادم 3 سيارات بالطريق الأوسط، شرق المجرى الملاحي لقناة السويس بالإسماعيلية.

13 أكتوبر: تصادم 3 سيارات بأسوان ما أدى لمصرع 30 شخصًا وإصابة 15 آخرين.

2 نوفمبر: مصرع 11 طالبة وإصابة 4 آخريات في حادث تصادم سيارتين بطريق الكوامل بسوهاج.

5 نوفمبر: مصرع 18 طالبًا وإصابة 18 آخرين معظمهم حالات حروق خطرة، نتيجة اصطدام أتوبيس مدرستهم بشاحنة محملة بالبنزين بالبحيرة.

6 نوفمبر: شهد الطريق الصحراوي الغربي، أمام مركز بني مزار شمال المنيا، حادثًا مروعًا، راح ضحيته عميد سابق بالقوات المسلحة، في انقلاب سيارته الملاكي.

25 ديسمبر: مصرع 6 شخاص وإصابة 16 آخرين في حادث مروع نتيجة تصادم ما يقرب من 50 سيارة على طريق مصر إسكندرية الصحرواي.

26 ديسمبر: مصرع 8 أشخاص بينهم 3 أطفال وإصابة 31 آخرين نتيجة تصادم سيارة تريلا محملة بالزلط وسيارات ملاكي بطريق مصر الإسماعيلية الصحراوي.

حوادث السكك الحديدية

تأتي أبرز حوادث القطارات خلال عام 2014 بمصرع ثلاثة أشخاص، نتيجة اصطدام القطار بهم أثناء تواجدهم على شريط السكة الحديد بمحطة العياط، ومصرع 4 أشخاص إثر اصطدام قطار بسيارة تاكسي بمنطقة بولاق الدكرور، وبالتحديد بمزلقان أرض اللواء.

الحوادث الإرهابية

شهد عام 2014 العديد من الحوادث الإرهابية جاء أبرزها استشهاد العميد طارق المرجاوي، رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة، إثر انفجار 3 قنابل أمام البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة، وإصابة 7 آخرين في 2 أبريل، واستشهاد 30 مجندًا وضابطًا بالقوات المسلحة وإصابة 26 آخرين عقب استهداف كمين كرم القواديس من مسلحين أعلنت عقبها جماعة أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عن العملية.

كما استشهد 21 مجندًا وضابطًا وأصيب 4 أخرين أثناء استهداف كمين بالوادي الجديد في 19 يوليو، فضلا عن استهداف العديد من أفراد وضباط الشرطة والقوات المسلحة بشكل فردي عن طريق إطلاق أعيرة نارية تجاههم كان أخرها استشهاد أمين شرطة بالإسكندرية نتيجة تلقية طلقات نارية بالرأس من مجهولين يوم 23 ديسمبر.

وفي فجر يوم 27 ديسمبر أطلق مجهولان يستقلان دراجة نارية الأعيرة النارية من سلاح ألي على القوة الأمنية المكلفة بتأمين بنك إتش تي سي بميدان سفنكس بالمهندسين، ما أسفر عن استشهاد عريف شرطة وإصابة آخر، والذي استشهد فيما بعد داخل مستشفى الشرطة بالعجوزة أثناء إجراء عملية جراحية له.