حقيقة فيديو رفع الأذان داخل كنيسة في القدس

حقيقة فيديو رفع الأذان داخل كنيسة في القدس

انتشر فيديو لشاب يرفع الأذان من داخل كنيسة، خلال الأيام القليلة الماضية، تحت عناوين متشابهة، تتحدث عن رفع الأذان من داخل كنيسة في فلسطين ردًا على قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان من داخل المساجد.

لكن بتتبع مصدر هذا الفيديو، وجدنا أنه سبق رفع هذا الفيديو على موقع يوتيوب في العام 2012، تحت عنوان “‫شاب يرفع الأذان في الكنيسة وسط الكهنة‬ شاهد ماذا حدث”.

وكانت قناة الحرة الأمريكية، نشرت تقريرًا على موقعها الإلكتروني، في العام 2013 عن “ممثل جزائري من هوليوود يرفع الأذان في كنيسة بأميركا”، وتناول التقرير الحديث عن مشوار الفنان الجزائري ومسيرته التي بدأت في هوليود بعد هجمات سبتمبر/أيلول، من خلال المشاركة في عدد من الإعلانات التجارية، قبل انتسابه إلى وكالة مجموعة الفنانين الأميركية.

ممثل جزائري يرفع الأذان داخل كنيسة في أمريكا

ولم يتوقف عبد الوهاب بن يوسف عند حدود التمثيل، بل عرف أيضًا في الأوساط المسلمة في مساجد لوس أنجلوس كمؤذن يملك صوتًا قويًا وجذابًا، جعله محط أنظار العديد من الجمعيات الدينية غير المسلمة الناشطة في المنطقة لدعوته للمشاركة في نشاطات تتعلق بحوار الأديان.

وقد نال مقطع فيديو على موقع “يوتيوب” ظهر فيه بن يوسف وهو يؤدي الآذان، مئات آلاف المشاهدات والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، ويأتي ذلك في إطار مساهماته مع جماعات تدعو لحوار الأديان والتسامح، ما يعني أن مصدر الفيديو هو كنيسة في أمريكا وليس فلسطين كما تم الترويج لهذا الفيديو.

وكانت اللجنة الوزارية الإسرائيلية الخاصة بالتشريعات أقرّت، الأحد الماضي، مشروع قانون يمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مساجد القدس، والمناطق القريبة من المستوطنات، وداخل الخط الأخضر، وذلك تمهيدًا لعرضه على الكنيست لمناقشته والمصادقة عليه.

الوسوم