“حقوقي” تواصل مبادرتها بقرى ومدن سوهاج

“حقوقي” تواصل مبادرتها بقرى ومدن سوهاج
كتب -

سوهاج– آيات ياسين:

عقدت مبادرة “حقوقي”، صباح اليوم الأحد، ندوة  بعنوان “دور المجتمع المدني في حماية حقوق الإنسان”، بقرية الشيخ مسعود، التابعة لمركز طهطا، بمحافظة سوهاج، وتناولت مناقشات مع الحاضرين حول معنى مصطلح المجتمع المدني والتطور التاريخي لدور المجتمع المدني في مصر بداية من العمل الخيري، ومرورا بالعمل التنموي، ووصوله لمرحلة الدفاع والضغط للحصول على حقوق المواطنين.

كما ناقشت الندوة أهم القضايا التي لعب فيها المجتمع المدني، وتحديدا منظمات حقوق الإنسان المصرية دورا فاعلا في الدفاع عن حقوق المصريين، واستشهدت الندوة بقضايا مثل الحد الأدني للأجور والطعن على عقود بيع أصول القطاع العام، والتي شابها فساد، بعد حصول المنظمات الحقوقية على أحكام بإلغاء هذه التعاقدات وإعادة الشركات والمصانع المخصخصة للدولة.

أوضحت  نورا ناجي، منسق المبادرة، أن المبادرة شبابية تستهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان في قري ومدن محافظة سوهاج، من خلال تنظيم بعض الفعاليات التي تناقش قيم ومبادئ حقوق الإنسان، وكذلك بعض المفاهيم المغلوطة المرتبطة بفكرة حقوق الإنسان، والتي تعد جزء من مشروع أوسع يحمل اسم “حقوق الإنسان للشباب”.

وأضافت أن المشروع ينفذ في 5 دول عربية هي “مصر، الأردن، تونس، المغرب، اليمن” ويسعى المشروع لتمكين الشباب من القيام بدور فعال في نشر ثقافة حقوق الإنسان في الدول المذكورة من خلال مبادرات يديرها الشباب، وينفذ المشروع مجموعة من المتطوعين الشباب تحت إشراف مؤسسة حورس للتنمية والتدريب “الشريك الإقليمي للمشروع في مصر”.

وأشارت إلى أن المبادرة نفذت حتى الأن ورش عمل وندوات ناقشت موضوعات متعددة تدور جميعها في فلك التوعية بحقوق الإنسان، ونفذت تلك الفاعليات بقرى طهطا وساقلتة، وتستعد المبادرة لاستكمال باقي أنشطتها بمدن وقري محافظة سوهاج.