“حقوقي” تعقد ندوة لتعريف مبادئ حقوق الإنسان بقرية الشيخ مسعود

“حقوقي” تعقد ندوة لتعريف مبادئ حقوق الإنسان بقرية الشيخ مسعود
كتب -

سوهاج – آيات ياسين:

عقدت مبادرة حقوقي، اليوم  الأحد، ندوة لمدة بعنوان “مبادئ حقوق الإنسان ”  بقرية الشيخ مسعود التابعة لمركز طهطا بمحافظة سوهاج.

وشهدت الندوة ورشة عمل بالمركز الثقافي لجمعية كاريتاس- مصر،  تناولت شرح لمبادئ حقوق الإنسان والقيم الرئيسية التي تحكمها، واستعراض لأهم مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن الإعلان هو أصل كل اتفاقيات حقوق الإنسان التي صدرت بعده، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة التفاعلية التي تهدف لتعميق فهم قيم ومبادئ حقوق الإنسان لدي المشاركين.

 وفي نهاية العمل بالورشة عرف الفريق المشاركين بأهم آليات حماية حقوق الإنسان في مصر، وكيفية استخدام تلك الآليات في الدفاع عن حقوقهم، فيما تراوحت أعمار المشاركين بين 16 و 24 سنة، وطخى العنصر النسائي على الحضور، واللاتي تفاعلن مع الموضوعات التي طُرحت، وأبدون حماسًا كبيرا ورغبة في المشاركة في الدفاع عن حقوق المواطنين في مجتمعهن المحلي.

أوضحت نورا ناجي، منسقة مبادرة حقوقي، أنها مبادرة شبابية تستهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان في قري ومدن محافظة سوهاج، من خلال تنظيم بعض الفعاليات التي تُناقش قيم ومبادئ حقوق الإنسان، وكذلك بعض المفاهيم المغلوطة المرتبطة بفكرة حقوق الإنسان، مشيرة إلى أنها جزء من مشروع أوسع يحمل اسم “حقوق الإنسان للشباب”، والذي يُنفذ في 5 دول عربية هي “مصر، الأردن، تونس، المغرب، اليمن”.

وأضافت أن المشروع يسعى لتمكين الشباب من القيام بدور فعال في نشر ثقافة حقوق الإنسان في الدول المذكورة من خلال مبادرات يديرها الشباب، وينفذ المشروع مجموعة من المتطوعين الشباب تحت إشراف مؤسسة حورس للتنمية والتدريب الشريك الإقليمي للمشروع في مصر.