جنح السويس تقضى بحبس رئيس شركة مصر – إيران عامين لبيعه أراضى دولة

جنح السويس تقضى بحبس رئيس شركة مصر – إيران عامين لبيعه أراضى دولة
كتب -

السويس – علي أسامة:

قضت محكمة جنح السويس صباح اليوم الأربعاء، بحبس على قاظو شوكوجو، إيراني الجنسية، رئيس شركة مصر- إيران للغزل والنسيج بالسويس، بالحبس لمدة عامين وكفالة مالية 1000 جنيه لاتهامه في قضايا نصب وبيع أراضى الدولة لمقاول دون وجه حق.

كان اللواء العربي السروي، محافظ السويس، قد قام فى فبراير الماضى بإحالة مذكرة للنيابة العامة بالسويس تتهم شركة مصر- ايران للغزل والنسيج بالقيام ببيع 2000 متر مربع إلى إحدى الشركات، بالرغم من أنه ليس من حقها قانونيًا التصرف بهذه الأراضي، نظرًا لأن هذه الأراضي تابعة لمحافظة السويس، وتنص عقود مبرمة بين شركة مصر – إيران ومحافظة السويس، أنه لا يحق لشركة مصر – ايران للغزل والنسيج بالتصرف في هذه الأراضي.

وأكدت المذكرة القانونية التي قامت الإدارة القانونية بمحافظة السويس برفعها الي محافظ السويس، أن شركة مصر – إيران للغزل والنسيج خالفت العقود المبرمة مع محافظة السويس بالحصول على الأراضي من المحافظة ثم القيام بالاتجار بها، بالرغم من أن العقود المبرمة مع المحافظة تؤكد أن الشركة حصلت على هذه الأراضي من أجل بناء منشآت صناعية ملحقة بالمصنع الخاص بالشركة بحي عتاقة وليس الاتجار بها وبيعها.

وكان محافظ السويس، قد قرر إيقاف إصدار التراخيص الخاصة بشركة مصر إيران للغزل والنسيج، وإيقاف إصدار تراخيص لمن حصلوا على الأراضى من الشركة.

وكشفت المذكرة التي أرسلها محافظ السويس للنيابة العامة، أن شركة مصر إيران للغزل والنسيج حصلت على هذه الأراضي من محافظة السويس بواقع ثلاثة قروش للمتر فقط و وأن العقود المبرمة مع محافظة السويس تنص أن الشركة تستخدم هذه الأراضي بغرض النشاط الصناعي فقط.

وأضافت المذكرة، ان إدارة أملاك الدولة والجهاز التنفيذي لمحافظة السويس فوجئ بقيام شركة مصر ايران للغزل والنسيج بالقيام بطرح الأراضي للمزاد العلني، ثم بعد ذلك حصل رجل الأعمال ( ع.س ) على الأرض من خلال المزاد التي قامت مصر إيران للغزل والنسيج بطرحه.

وتأسست شركة مصر إيران للغزل والنسيج فى عام 1974 ولها عدة مصانع للغزل والنسيج فى عدة محافظات لكن مصنعها فى السويس هو الأقدم.