جمعة يحيل خطيب الجمعة بـ “عثمان معن” للتحقيق لطول الخطبة لساعة كاملة

جمعة يحيل خطيب الجمعة بـ “عثمان معن” للتحقيق لطول الخطبة لساعة كاملة
كتب -

الجيزة – ولاد البلد:

أحال وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، الشيخ عمرو محمد محمد، خطيب الجمعة بمسجد عثمان معن بالوراق، للتحقيق لإطالته خطبة الجمعة، اليوم، لساعة كاملة.

كان الوزير، بحسب موقع “أخبار مصر” التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، قد قام بزيارة تفقدية لعدد من المساجد بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، وأدى صلاة الجمعة بمسجد عثمان معن بالوراق، وعقب الصلاة أكد، وزير الأوقاف أنه لا توجد أي مشكلات في أداء الشعائر، لكنه أعلن إحالة الشيخ عمرو محمد، خطيب الجمعة بمسجد عثمان معن الذي صلى به الوزير الجمعة إلى التحقيق نظرًا لامتداد الخطبة لمدة ساعة كاملة.

ونبه وزير الأوقاف على “مراعاة جميع تعليمات الوزارة فيما يتصل بخطبة الجمعة، وضرورة ألا يزيد وقت الخطبتين معًا عن عشرين دقيقة تحقيقًا لسنة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وما قرره العلماء والفقهاء في هذا الشأن، فالناس فيهم الضعيف والمريض وذو الحاجة، والشريعة قائمة على اليسر ورفع الحرج والمشقّة عن الناس جميعًا”.

وحى الوراق من أحياء محافظة الجيزة، يسكنه؛ بحسب تقديرات غير مؤكدة؛ حوالي مليون نسمة، وتبلغ مساحته حوالى 17 كيلو متر مربع، وصدر فى عام 2010 قرار من رئيس الوزراء بتحويله لحى يضم مناطق: وراق العرب، ووراق الحضر، وجزيرة الوراق، وجزبرة محمد، وطناش وعزبة المفتى، ويقع حى الوراق على كورنيش النيل، ويحيط به الطريق الدائري وكوبري الوراق، من الغرب، ونهر النيل من الشمال، وكوبري الساحل من الشرق، وحي إمبابة من الجنوب.

ويوجد بالوراق أكثر من مائة مسجد وزاوية، من بين أهمها مسجد عثمان معن الذى يوجد به معهد دينى يتردد عليه؛ بكثافة؛ شيوخ السلفية.