جمارك الدخيلة تضبط كميات كبيرة من الأقراص المخدرة والحشيش

جمارك الدخيلة تضبط كميات كبيرة من الأقراص المخدرة والحشيش
كتب -

القاهرة- إبراهيم الصحاري: 

ضبط جمرك الدخيلة صباح اليوم كميات كبيرة من الأقراص المخدرة والحشيش مخبأة فى حاوية بها قطع غيار سيارات مستعملة وإطارات وأبواب .

وقال محمد الصلحاوى رئيس مصلحة الجمارك في بيان أن الحاوية المضبوطة قادمة من لبنان لحساب أحد مكاتب الاستيراد في بورسعيد.

ويقدر حجم تجارة المخدرات حول العالم بحوالي 120 مليار دولار سنويا،وهو ما يجعل هذه التجارة تمثل 8% من مجموع التجارة العالمية بحسب تقرير الأمم المتحدة عام 2000 بشأن المخدرات.

وكان التقرير السنوي للهيئة الدولية لمكافحة المخدرات لعام 2014 قد أشار إلى أن تجارة المخدرات أصبحت أكثر رواجا في مصر باعتبارها سوقا استهلاكية تستقطب عددا كبيرا من تجار المخدرات.

وأكدت إحصاءات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات التابعة لوزارة الداخلية ارتفاع حجم تجارة المخدرات في البلاد، بسبب حالة الانفلات الأمني التي تعيشها البلاد، والتي أعقبت ثورة يناير.

وبلغ حجم الإنفاق على المخدرات في مصر خلال عام 2011، حوالي 13.8 مليار جنيه مصري “قرابة ملياري دولار”، بما يمثل 38.4% من عائدات قناة السويس بحسب أحدث بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وشهدت ظاهرة تعاطي الشباب المصري للمواد المخدرة ارتفاعا ملحوظا خلال الأعوام القليلة الماضية، وذلك بحسب الهيئة الدولية لمكافحة المخدرات، فقد تخطى تعاطي المخدرات في مصر المعدلات العالمية المتعارف عليها والبالغة نسبتها 5 % حيث وصلت إلى 7 %، وفقا لصندوق المصري لمكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.