“جراند أوتيل” و “من 30 سنة” يحصدان جائزة الابداع الأولى بمهرجان الإسكندرية للأغنية

“جراند أوتيل” و “من 30 سنة” يحصدان جائزة الابداع الأولى بمهرجان الإسكندرية للأغنية مهرجان الاسكندرية للغناء -تصوير محمد جمال

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ثلاثة عشر عامًا مضت على انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية، شهد خلالها المهرجان مشاركة العديد من الفنانون ونجوم الطرب بشكل كبير، ولكن دورة هذا العام اختلفت عن سابقتها، حيث ستقوم بتكريم فرق عمل الأعمال الفائزة بجائزة الابداع التى أطلقها المهرجان لأول مرة بدورته الـ 13 لهذا العام.

ما الجديد بدورة المهرجان لهذا العام؟

جائزة الابداع التي يمنحها المهرجان لأول مرة  – حسب ما ذكره رئيس مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية، عوف همام، – جاءت من نصيب مسلسل “جراند أوتيل” وفريق عمله المكون من عمرو يوسف وأنوشكا وأمينة خليل والمؤلف تامر حبيب، وفيلم “من 30 سنة” وفريقه أحمد السقا وشريف منير وميرفت أمين والمؤالف أيمن بهجت قمر والمخرج غمرو عرفة.

شعار “الزمن الجميل” لدورة هذا العام

“الزمن الجميل..عشان نعيد الزمن الجميل”.. كلمات وصف بها رئيس المهرجان، شعار دورة هذا العام، وما يمكن أن تقدمه المهرجانات بشكل عام، ومهرجان الأغنية بشكل خاص من ترسيخ وتأكيد لمفهوم الاستقرار، ودحر انتشار فزاعة الإرهاب، كما تقدم رسالة للعالم أجمع على أن مصر بلد الأمن والأمان، وستظل جاذبة للفن والفنانين، وتساهم ذلك في دعم قطاع السياحة، مع الحفاظ على الجانب الفني بالمهرجان الذي يرقى بتفكير الفرد.

تحفظ إيمان البحر درويش على شعار المهرجان

أبدى الفنان إيمان البحر درويش، تحفظه على شعار المهرجان قائلا “كلمة الزمن الجميل أنا مش موافق عليها”، حيث كل زمن أو حقبة زمنية بها الجميل والقبيح، ولكن الإعلام كان لا يهتم أو يظهر سوى الجانب المشرق لذا اعتبر الزمن الجميل، كما أعتبر الظروف الحالية التي تمر بها مصر عامل مؤثر على التنظيم بشكل أفضل.

التمويل المحدود للمهرجان

يعد مهرجان الأغنية أحد الأنشطة التي تنظمها وتدعمها جمعية فناني ومبدعي الإسكندرية، مما يضعه في مأزق قلة المخصصات المالية، لعدم وجود أى دعم مادي حكومي من أى جهة، وهو ما أكده الفنان سمير صبري بقوله “أحنا تمويلنا من عندنا وأى مهرجان عايز فلوس” بإستثناء وزارة السياحة التى تساهم وتدعم الجانب التنظيمي، ورغم ذلك جذب المهرجان خلال دوراته على مدى السنوات الماضية العديد من نجوم الفن العربي.

دعم هيئة تنشيط السياحة للمهرجان

تقوم هيئة تنشيط السياحة بدعم المهرجانات والفعاليات، كمهرجان الأغنية ومهرجان السينما وغيرها، لمد موسم الصيف وزيادة النشاط السياحي بالمدينة، بما يساهم في زيادة نسب إشغال الغرف بالفنادق، وفق ما ذكره رئيس هيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية محمد حسين، كما تدعم  الهيئة المهرجان باللافتات الإعلانية الخاصة بالفعاليات، والتي توزع بكافة الميادين والشوارع الرئيسية بالمحافظة.

دعم نواب البرلمان لإقامة المهرجان

قال النائب البرلماني كمال أحمد، إن مدينة الإسكندرية كانت وما تزال سباقة في بناء الإنسان المصري وتنميته، من خلال احتضانها للثقافة والفن، اللذان يعدان من عناصر النهضة، مضيفًا “إذا أردنا أن ننهض يجب الاهتمام بشقي التأهيل للمواطن لكونه العنصر الرئيسي لتحقيق أي نهضة سواء على الجانب المادي أو الروحي الذى يدعم من خلال مثل تلك الفعاليات المهتمة بالتنمية الثقافية والفنون.

كما شاركت النائبة مي محمد، عضو مجلس النواب، بحفل إفتتاح المهرجان.

المهرجان يجمع المحافظ بالمواطنين لأول مرة

منذ تولى اللواء رضا فرحات، منصب محافظ الإسكندرية، خلفًا للمهندس محمد عبد الظاهر، المحافظ السابق، لم يكن له لقاء مع المواطنين، حتى حضوره حفل افتتاح المهرجان الذي وصفه قائلًا “من حسن حظي أن يكون أول لقاء مع السكندريين من خلال مهرجان الأغنية وهو ما يدعو إلى السعادة والتفاؤل.

وأضاف المحافظ “لا أعلم هل أرحب بكم أم سترحبون بي”، كما أطلق دعوة للنزول بحملة ميدانية للنظافة في حب الإسكندرية يشارك فيها مع كافة الجهات التنفيذية لكي تعود الإسكندرية عروس البحر المتوسط.

فعاليات حفل الافتتاح

جاء حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية لدورته الـ 13، بحضور الفنان مدحت صالح ولفيف من الفنانين والمطربين من كافة أنحاء الوطن العربي، ووزير السياحة يحيي راشد، ومحافظ الإسكندرية رضا فرحات، مساء الجمعة بمكتبة الإسكندرية.

ويمتد المهرجان حتى 20 سبتمبر الحالي، ويحيي حفل الختام الفنان هاني شاكر.

وشهد الافتتاح تكريم عدد من المطربين والفنانين المصريين والعرب وهم الموسيقار والملحن الليبي ناصر المزداوي، والفنان المصري سمير حبيب، والفنان اليمني عبد الرب إدريس، بالإضافة لكل من عزت أبو عوف ونبيل علي ماهر وسعيد الأرتيست من مصر، والفنانة السورية وعد العربي، والفنانة المغربية كريمة الصقلي.

وقام الفنان شريف منير بأداء مقطوعة على آلة الدرامز خلال حفل الافتتاح، والتي مارس العزف عليها فى بداية مشواره الفني، واشترك الفنان عزت أبو عوف والفنان سمير صبري في أداء إحدى الأغنيات خلال التكريم.

ويقام على هامش المهرجان العديد من الندوات الفنية المتخصصة بالموسيقى والغناء، ومسابقات اكتشاف المواهب الغنائية والأصوات الجديدة الشابة، كما سيقوم عدد من الفنانين المشاركين بالغناء ببعض الميادين والأماكن العامة خلال فترة المهرجان.

الوسوم