توقيع عقد قرض ب 250 مليون دولار لمشروع محطة الشباب بالإسماعيلية

توقيع عقد قرض ب 250 مليون دولار لمشروع محطة الشباب بالإسماعيلية
كتب -

كتب: ولاد البلد

وقعت مصر اليوم الأحد عقدا للحصول على قرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 250 مليون دولار للمساهمة فى تمويل مشروع تحويل الوحدات الغازية بمحطة الشباب للعمل بنظام الدورة المركبة.

وقع العقد جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وحمدى عزب رئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء مع السيد فيليب دى فونتين فيف نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي بمقر وزارة التعاون الدولى.

وتبلغ مدة هذا القرض 19 عاما منها 5 سنوات فترة سماح، كما تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 577 مليون دولار أمريكى يساهم فى تمويلها بنك الاستثمار الأوروبي، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، والصندوق السعودى إلى جانب الموارد الذاتية لشركة شرق الدلتا.

ويأتي هذا المشروع في إطار تنفيذ الخطة التوسعية للوزارة الكهرباء التى تهدف إلى إضافة قدرات توليد دون استخدام وقود إضافي يتم تنفيذها لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة مع الاستخدام الإقتصادى للوقود وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الوحدات .

يذكر أن القدرة الاسمية لمحطة الشباب بالإسماعيلية تبلغ حوالى 1000 ميجاوات، هذا وسيتم تحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة بإضافة وحدتين توليد بخاريتين بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميجاوات.

تجدر الإشارة إلى انه قد تم التعاقد على الأعمال الاستشارية للمشروع كما تم الانتهاء من الدراسات البيئية تمهيداً للحصول على موافقة جهاز شئون البيئة على إنشاء هذا المشروع، هذا ومن المقرر طرح أول حزمة لهذا المشروع خلال شهر فبراير الجارى. ومن المخطط بدء تشغيل هذا المشروع خلال شهري يونيو ويوليو من عام 2016.

*

صورة للشركة القابضة لكهربــــاء مصر. المصدر: موقع الشركة