توصيل الغاز لـ 800 ألف وحدة سكنية العام المقبل

توصيل الغاز لـ 800 ألف وحدة سكنية العام المقبل
كتب -

القاهرة – ولاد البلد:

أعلنت وزارة البترول إنها تستهدف توصيل الغاز الطبيعى، خلال العام المالى المقبل 2014/2015، إلى حوالى 800 ألف وحدة سكنية بمختلف محافظات الجمهورية.

وقال بيان للوزارة، أمس الأربعاء، إن عدد الوحدات السكنية التى تم توصيلها بالغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى 2013/2014 بلغ حتى الآن 501.4  ألف وحدة سكنية فى مناطق مختلفة فى 22 محافظة من  محافظات الجمهورية.

وأشار البيان إلى أن برنامج توصيل الغاز للمنازل يتم تنفيذه من خلال 14 شركة تعمل فى مجال توصيل الغاز لسرعة تنفيذ برنامج العمل، وأنه قد تم توفير التمويل اللازم للبرنامج، بالتنسيق مع وزارتى التخطيط والمالية.

وكانت الحكومة قد أصدرت قرارًا، الأحد الماضى، برفع أسعار الغاز الطبيعى المستخدم في المنازل وبعض الأنشطة التجارية المعادلة للاستخدام المنزلى، بدءًا من شهر مايو المقبل

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلا عن مصدر بوزارة البترول لم تذكر اسمه، إن هذه الخطوة ستزيد إيرادات الدولة بما بين 800 مليون ومليار جنيه؛ ستستخدم في تمويل مشروعات توصيل الغاز الطبيعي والتوسع فيها.

وبحسب القرار يصل سعر الغاز الجديد  لشريحة الاستهلاك حتى 25 مترًا مكعبًا إلى40 قرشًا للمتر المكعب، بالمقارنة بعشرة قروش فى السابق، بزيادة ثلاثة أضعاف، واستهلاك من 25 حتى 50 مترًا مكعبًا إلى جنيه واحد للمتر بالمقارنة ب50 قرشا أي بزيادة 100% ، واستحدثت شريحة استهلاك جديدة فوق الـ50 مترًا مكعبا بسعر جنيه ونصف للمتر المكعب.