تفعيل قرض الاستثمار الأوروبي بـ250 مليون دولار لمحطة كهرباء “الشباب” بالإسماعيلية

تفعيل قرض الاستثمار الأوروبي بـ250 مليون دولار لمحطة كهرباء “الشباب” بالإسماعيلية
كتب -

كتب – ولاد البلد:
 
وافقت وزارة الكهرباء على إبرام الاتفاق التنفيذي للقرض المقدم من بنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ يصل إلى حوالي 250 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع تحويل الوحدات الغازية بمحطة الشباب للعمل بنظام الدورة المركبة وفقا تصريحات أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة.
 
 وقال إمام  في بيان إن اتفاقية القرض تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتنفيذ خطتها التوسعية، موضحاً أن هذه الخطة تهدف إلى إضافة قدرات توليد دون استخدام وقود إضافي يتم تنفيذها لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة مع الإستخدام الاقتصادي للوقود وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الوحدات.
 
وأضاف الوزير أن القدرة الإسمية للمحطة تبلغ حوالي 1000 ميجاوات، هذا وسيتم تحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة بإضافة وحدتين توليد بخاريتين بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميجاوات.
 
يذكر أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ  حوالي 577 مليون دولار يساهم في تمويلها بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، والصندوق السعودي إلى جانب الموارد الذاتية لشركة شرق الدلتا.
 
هذا قد تم التعاقد على الأعمال الاستشارية للمشروع كما تم الانتهاء من الدراسات البيئية تمهيداً للحصول على موافقة جهاز شئون البيئة على إنشاء هذا المشروع، هذا ومن المقرر طرح أول حزمة لهذا المشروع خلال شهر فبراير الجاري.