تعرف على تركيب وطريقة عمل الألواح الشمسية

تعرف على تركيب وطريقة عمل الألواح الشمسية

أعلى بناية تتبع شركة مصر العليا لإنتاج وتوزيع الكهرباء في سحاري جنوبي أسوان، تقع محطة الطاقة الشمسية التابعة للشركة، وللتعرف على تركيب وطريقة عمل الألواح الشمسية “المديولات” في المحطة يصحبنا المهندس أحمد المليجي – مهندس جودة وترشيد طاقة جديدة ومتجددة بشركة كهرباء مصر العليا.

يقول المليجي أن لوح الطاقة الواحد يتكون من 96 خلية (12 × 8) تمتص ضوء الشمس وتحوله إلى كهرباء، ويتكون اللوح من إطار ألومنيوم وطبقة زجاج، وطبقة AVA المقاومة للأشعة البنفسجية، ثم خروج الوصلتين”.

اللوح الواحد أو “المديول” كما يسميه المهندس المليجي قدرته 410 وات، عند شروط معينة مثل أن تكون شدة الإشعاع الشمسي 1000 وات /متر مربع، وتكون درجة الحرارة 25 درجة، وكلما زاد الإشعاع يزيد معه إنتاج الكهرباء، ولو ارتفعت الحرارة يقل الجهد الكهربي.

ونظرا لارتفاع شدة الإشعاع الشمسي في مصر، فإن الألواح الشمسية يجب أن توجه ناحية الجنوب لتلقي أكبر كمية من الإشعاع تكفي لتوليد الطاقة الكهربية اللازمة، ويكون وقت الظهيرة أعلى أوقات الإشعاع الشمسي.

المحطة الصغيرة نسبيا أنتجت في أحد أيام شهر مارس المنتهي 44 كيلو وات قدرة، وفي أيام أخرى أنتجت 30 إلى 39 كيلو وات، ويضيف المليجي أن القدرة الإجمالية للمحطة تبلغ 40180 وات، في الظروف الطبيعية، لكن في حالة وجود أتربة أو غيوم في الجو، تنخفض القدرة، لأن الأتربة تعزل وصول الضوء للخلايا.

دخلنا غرفة محول التيار بالمحطة (Inverter) الذي يقول منهدس الطاقة المتجددة إنه تتجمع فيه كل توصيلات الخلايا الشمسية، ويحولها من تيار مستمر إلى متردد ليطابق شبكته ويحدث تزامنا مع الشبكة، ثم يتلقى هذا المحول إشارة من الشبكة ويتوافق معها لينتج من التيار المستمر تيار متردد، يرتبط بشبكة الكهرباء.

ويحتوي محول التيار الألماني الصنع على شاشة لعرض قدرات الخلايا بالكيلو وات ساعة، وتشير شاشته وقت تصوير هذا التقرير إلى إنتاج 27.36 كيلو وات ساعة، وأنتج المحول خلال السنة التي عمل خلالها 122524 كيلو وات ساعة.

كما يمكن خلال هذا المحول التعرف على أي بيانات تخص المحطة، مثل بيانات الخارج منها وقدرتها، وجهد الشبكة، عن طريق فتحة لتوصيل “الفلاش ميموري” لنقله لجهاز الكمبيوتر.

الوسوم